عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 03-10-2008, 10:41 PM   #6

كريستيانو

جهني وافتخر

الصورة الرمزية كريستيانو

 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,622
افتراضي مشاركة: مناحي والشيخ متحت يقفلون على سيارتي

العالمي


ووادي الرغامة يقع على مسافة 14 كيلومترا شرق مدينة جدة، ويحتوي على عين للمياه تشتهر بعذوبتها، ويعد مناخها مختلفا عن الأحياء الموجودة داخل المدينة بسبب بعدها عن البحر ومجاورتها للجبال، وقد تم إنشاء متحف عن المنطقة ومكانتها في مسيرة التوحيد للملك عبد العزيز آل سعود، حيث بلغت تكاليف إنشاء المتحف 25 مليون ريال سعودي، على مساحة 150 ألف متر مربع.

وينسب اسم الموقع لجبل مجاور يطلق عليه «أبرق الرغامة»، أما عن التعريف اللغوي له، فيعرف أن أبرق تعني النور الساطع، ولا يوجد معنى لغوي للرغامة، رغم تسمية يوم مبايعة أهالي جدة للملك عبد العزيز ودخولها في الحكم السعودي بيوم الرغامة.

وتحتوي أبرق الرغامة في الوقت الراهن على سكن الطلاب لجامعة الملك عبد العزيز، وكذلك عدد من المصانع والمخازن التجارية، وعدد من المخططات السكنية التي بدأت في النمو على أرضها بنظام «الفيلل السكنية».



فإن تاريخ أبرق الرغامة بدأت كتابته في عام 1924، بعد أن عسكر الملك عبد العزيز وجيشه لعام كامل على أرضها، لمراقبة تحركات الشريف علي بن حسين حاكم الحجاز آنذاك، والذي غادر جدة بحرا متوجها إلى العقبة، فقدم بعدها وفد من أهالي وأعيان مدينة جدة من أبرزهم آل زينل وآل نصيف، وتمت مبايعتهم للملك عبد العزيز في ذلك المكان في 19 ديسمبر (كانون الأول) 1925، ودخل المدينة باستقبال واحتفالات من أهاليها وسكانها.

 

توقيع كريستيانو  

 

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 


التعديل الأخير تم بواسطة كريستيانو ; 03-10-2008 الساعة 10:44 PM.
كريستيانو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس