عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 25-05-2012, 01:51 PM   #4107

خلود 99

هلآآلــــية ❤

الصورة الرمزية خلود 99

 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
التخصص: ؛؛ علــــوــــوم إداريــــــــــــــه ؛؛
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثالث
الجنس: أنثى
المشاركات: 5,769
افتراضي رد: ™¶¤ •°•°•][ஐ◄███▓▒░ رابطة الزعــــ نادي القرن ــــــيم ░▒▓███►ஐ][•°•°• ¤¶™

بالاتحاد والأهلي والهلال .. الكرة السعودية إمتياز بالعلامة الكاملة</B>

نجح ممثلو الكرة السعودية الأربعة في بطولات آسيا في بلوغ الدور الربع نهائي دون أن يخسروا واحدا منهم متفوقين على افضل حضور لهم في البطولات الآسيوية في عامي 2009 و2011 عندما تأهلت الفرق السعودية الأربعة جميعا للدور الثمن نهائي ولكن الحصيلة كانت فريقا واحدا في الأدوار النهائية.. هذه المرة الهلال والأهلي والاتحاد سيكونون معا دوري أبطال آسيا فيما سيكون الاتفاق حاضرا هو الآخر ولكن في كأس الاتحاد الآسيوي.. وللمرة الأولى منذ انطلاق دوري أبطال آسيا يكون ثلاثة من ثمانية فرق في الدور الربع النهائي مع مشاركة فاعلة في كأس الاتحاد الآسيوي.
ولحين معرفه الفرق الأربعة المتأهلة من شرق آسيا في دوري أبطال آسيا سيحتفل الهلال بفوزه المدمر على بني ياس الإماراتي في الرياض 7ـ1 والاتحاد على بيروزي الإيراني في جدة 3ـ0 فيما تجاوز الأهلي الجزيرة الإماراتي بصعوبة في الإمارات 4ـ2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي 3ـ3.. ولحق بهم سابهان اصفهان الايراني بفوزه على جاره الاستقلال 2ـ0.
وستكتمل اضلاع الدور الربع نهائي الثلاثاء المقبل عندما يستضيف اديلايد يونايتد الأسترالي ناغويا غرامبوس الياباني ويستضيف سونجنام الهوا تشونما الكوري الجنوبي بونيودكور الأوزبكي.. وفي الأربعاء سيستضيف اوسلان هيونداي الكوري الجنوبي كاشيوا ريسول الياباني فيما يحل اف سي طوكيو الياباني ضيفا على جوانج جوه ايبرجراند الصيني.
وستجرى قرعة الأدوار الحاسمة في أواخر مايو المقبل.. على ان تلعب أول مباراة في ذهاب الدور الربع نهائي يوم 19 سبتمبر فيما تلعب مباريات الإياب يومي 2 و3 اكتوبر.. ومن الممكن أن تكون هناك مواجهة سعودية خالصة في الدور الربع نهائي فتأهل ثلاثة فرق سعودية يلغي توجيه القرعة.
أما في كأس الاتحاد الآسيوي فصورة الدور الربع نهائي واضحة.. فتجاوز الاتفاق السويق العماني بصعوبة 1ـ0 في الدمام.. فيما تجاوز تشونبري التايلاندي الزوراء العراقي 1ـ0 والشرطة السوري هوم يونايتد السنغافوري 3ـ0 والكويت الكويتي جاره القادسية 3ـ1 بركلات الترجيح.. وبلغ اريما الأندونيسي الدور الربع نهائي بفوزه على كيتشي الكونجولي 2ـ0 وايضا كيلنتان الماليزي على حساب جاره تيرينغانو 3ـ2.. فيما هزم اربيل العراقي نيفتشي الأوزبكي 4ـ 0 والوحدات الأردني كاظمة الكويتي 2ـ1 بعد أوقات أضافية.

فوز رباعي
بلغ الهلال والاتحاد والأهلي الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب فوزهم على التوالي على بني ياس الإماراتي 7ـ1 وبيروزي الإيراني 3ـ0 والجزيرة الإماراتي 7ـ5 بركلات الترجيح.
واستطاع الهلال أن يبرهن لأنصاره أن باستطاعته الذهاب بعيدا في البطولة حين تغلب على ضيفه بني ياس 7ـ1 أمام نحو 30 ألف متفرج احتشدوا في ملعب الأمير فيصل بن فهد في العاصمة السعودية الرياض.
ولم يجد أسامه هوساوي ورفاقه صعوبة في تخطي الضيف الإماراتي الذي فشل في مجاراة أصحاب الأرض منذ البداية، حيث اتى أول الاهداف الهلالية عن طريق الكوري الجنوبي بيو بيونغ (23). قبل أن يضاعف السويدي ويلهامسون النتيجة بتسديدة قوية (26) ، وكان لاعب الهلال الكوري الجنوبي بيونغ في يوم سعده حين عاد ليحرز الهدف الثالث (37)، واعاد الكرة عن طريق بيونغ الذي أحرز الهدف الرابع مستفيداً من تفاهمه مع السويدي ويلهامسون (53) ، وحاول الفريق الإماراتي العودة إلى المباراة من خلال هدف أحرزه خافير يستي (57)، بيد أن الرد جاء قاسياً حين أحرز الهلال ثلاثة أهداف متوالية عن طريق ويلهامسون (59) ويونغ (61) وسالم الدوسري (85).
ويأمل الهلال في تحقيق لقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في نسخته المعدلة والتي انطلقت في العام 2003.
وفي جدة حقق الاتحاد فوزاً عريضاً على ضيفه بيروزي الإيراني 3ـ0 أمام 15 ألف متفرج في ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة.
وجاءت أهدف الاتحاد عن طريق نايف هزازي من ركلة جزاء، والمغربي محمد فوزي، قبل أن يختتم لاعب الوسط عبده عطيف أهداف المباراة.
فيما تأهل الأهلي السعودي إلى ربع النهائي بعد فوزه المثير على مضيفه الجزيرة الإماراتي بركلات الترجيح 4ـ2 (الوقت الأصلي 2ـ2 والإضافي 3ـ3) على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي، ضمن الدور الثاني من منافسات دوري أبطال آسيا لكرة القدم ، وسجل البرازيلي مارسيليو كاماتشو (23) والعماني عماد الحوسني (75) والبرازيلي الآخر فيكتور سيموس (118) أهداف الأهلي، والبرازيلي ريكاردو أوليفيرا (33 و114) والأرجنتيني ماتياس دلغادو (62) أهداف الجزيرة.
أما الأتفاق السعودي فتجاوز في الدمام السويق العماني بهدف دون رد سجله مهاجمه زامل السليم قبل نحو ثلاث دقائق من انتهاء الوقت الأصلي.




حصاد الموسم</B>



متناقضات من دوري زين
في الوقت الذي تم فيه ولأول مرة تتويج الفائز بدوري زين على أرض الملعب مباشرة بعد أن انحصر التنافس على اللقب بين فريقي الأهلي والشباب إلى مباراة الجولة الأخيرة التي جمعت الفريقين على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.. فأن الموسم.. شهد هذا العام العديد من المتناقضات.. حيث استمر لعب المباريات المؤجلة حتى بعد تتويج فريق الشباب بلقب البطولة.
ـ وساهم المعسكر المفاجئ للمنتخب الكروي الأول قبل مباراة الرد أمام منتخب أستراليا بتأجيل جولة الـ21 من دوري زين.
ـ (عذر عدم الحصول على حجوزات طيران) ساهم بدوره بتأجيل مفاجئ للعديد من المباريات في مرحلة هامة من دوري زين منها مبارتا فريقي الرائد والاتفاق والأنصار والفتح.. واللتان لعبتا إلى جانب مباراة الفيصلي ونجران بعد نهاية الدوري وتتويج البطل بأربعة أيام.
ـ ضياع (الهاتف الجوال) لمدير لجنة المسابقات واللعب النظيف بالاتحاد السعودي لكرة القدم فهد المصيبيح.. ساهم بتوتر الرائديين تجاه التأجيل المفاجئ لمباراة فريقهم أمام الاتفاق في بريدة.
ـ اصطفاف أعضاء اتحاد الكرة المؤقت في منصة التتويج في دوري زين بعد مباراة الأهلي والشباب أثار استغراب واستياء الأوساط الرياضية، حيث أطلق بعضهم تعليقات ساخرة تجاه الأعضاء (والبشوت) التي كانوا يرتدونها.

أحدث متنوعة
ـ (قضية أصبع إيمانا) وهو اللاعب الذي حضر مع فريق الهلال بداية الموسم قبل أن يرحل لفريق الأهلي الإماراتي أخذت حيزاً من اهتمامات الشارع الرياضي السعودي وحتى الخليجي.. بعد أن لاحقته تهمة الإشارة بأصبعه بطريقة غير أخلاقية لجماهير الشباب في مباراة الهلال والشباب في الدور الأول من دوري زين. ولم تستطع لجنة الانضباط إيقاع أيّ عقوبة على اللاعب لعد توفر الدليل.
ـ شهد الموسم أيضاً إضراباً من لاعبي فريقي نجران والرائد عن أداء التدريبات قبل نهاية دوري زين بخمس جولات بداعي تأخر حقوقهم المالية من مرتبات ومكافآت.. وتدخل أمير نجران الأمير مشعل بن عبدالله لإنهاء الأزمة النجرانية , فيما نجح رئيس الرائد فهد المطوع باحتواء الموقف في نادي الرئد.
ـ ومن الأمور التي تابعها الشارع الرياضي باهتمام بالغ قضية اعتداء قائد ولاعب فريق النصر حسين عبدالغني على مدافع فريق الاتحاد مشعل السعيد أمام أحد الفنادق بعد مباراة الدور الأول التي جمعت الفريقين بالرياض وفاز فيها الاتحاد 3 ـ 1 وذلك يوم 8 ـ ديسمبر 2011م. وانتهت القضية بعد أن وصلت للجهات الرسمية بالصلح بين اللاعبين بعد أربعة أشهر من وقوعها بجهود من إدارة الناديين.
ـ أعضاء شرف قدساويون وعدد من الجماهير القدساوية حاصروا إدارة النادي مساء يوم 27 ـ يناير ـ 2012م بعد أن ساءهم حال فريقهم واقترابه من (توديع دوري زين), وطالبوا برحيل إدارة الرئيس عبدالله الهزاع الذي رد عليهم (يومها) بقوله: (اخجلوا.. فأنتم لم تقدموا للقادسية أيّ شيء).. يذكر أن فريق القادسية كان ثاني الهابطين هذا الموسم إلى دوري الدرجة الأولى برفقة فريق الأنصار، الذي حقق أول فوز له في دوري زين في الجولة الـ19 على حساب فريق التعاون.. وفي النهاية قدم الهزاع استقالته من رئاسة القادسية.
ـ شهدت مباراة فريقي الشعلة والهلال في ملعب (الخرج) في الدور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد أحداثاً وشغباً جماهيريّاً غير مسبوق بسبب تدافع الجماهير بالآلاف لحضور المباراة في الملعب الذي كان لا يتسع لأكثر من ألفي مشاهد. (وصدرت عقوبات من لجنة الانضباط على الفريقين).
ـ طلب مفاجئ من إدارة القادسية بالاستعانة بحكام أجانب قبل خمسة أيام من مواجهة الأهلي في مدينة الخبر والاستجابة لطلبه.. والغريب أن حضور المباراة كان قليلاً. مما أثار انتباه طاقم التحكيم البلجيكي.

اختراع.. طريقة توحيد المباريات
الجولة الـ25 وما قبل الأخيرة من دوري زين شهدت (اختراعاً) وطريقة جديدة من رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم عمر المهنا بغرض توحيد إطلاق صافرة البداية للمباريات السبع.. وذلك بعد أن تواصل (المهنا).. مع مراقبي المباريات من خلال (ستة أجهزة جوال) فردها على يده وذراعه لمتابعة الموقف في الملاعب السبعة.. قبل أن يعد المهنا بصوت عال في (الجولات الستة).. إلى الثلاثة ليطلق كل حكم صافرة البداية.. حيث كان حاضراً بشخصه المباراة السابعة.

كارثة ملعب الأحساء
وشهدت الجولة الأخيرة من دوري زين (كارثة) أخرى حين كشفت كاميرات النقل التلفزيوني لمباراة فريقي هجر والاتحاد في الجولة الأخيرة لدوري زين الطرق البدائية (لشفط) مياه الأمطار من أرض ملعب الأمير عبدالله بن جلوي في محافظة الأحساء مما أثار سخرية وغضب الشارع الرياضي في وقت واحد.

رسالة الفريدي.. وتغريدة سامي
ـ من طرائف هذا الموسم (رسالة الجوال) التي بعث بها لاعب فريق الهلال أحمد الفريدي منتصف شهر يناير 2012م لإداري الفريق عبدالله المصيليخ طلب من خلالها الفريدي توصل رغبته للإدارة الهلالية بالانتقال إلى فريق آخر، وقطع اللاعب بعدها كل سبل الاتصال به, قبل أن ينجح نائب رئيس أعضاء شرف نادي الهلال الأمير بندر بن محمد بإقناع الفريدي بالعودة للفريق الأزرق من جديد بعد يومين من القلق الكبير في أركان الزعيم.
ـ وكشفت (تغريدة) أطلقها مدير الكرة في فريق الهلال الكروي الأول سامي الجابر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بأنه تلقى رسالة عبر جواله من المدافع الشبابي الدولي حسن معاذ يبدي من خلالها رغبته بالانتقال لفريق الهلال ردود أفعال واسعة.. حتى نجح رئيس نادي الشباب خالد البلطان بتجديد عقد معاذ لخمس سنوات مقابل 22.5 مليون ريال مثلما نجح بتجديد عقدي ناصر الشمراني وحارس المرمى وليد عبدالله.
ـ تغريدة رئيس نادي الهلال وتساؤله (هل يمتنع عن الأكل والشرب حتى يجدد اللاعب أحمد الفريدي عقده مع الأزرق؟).
ـ العديد من رؤساء الأندية فتحوا لهم حسابات شخصية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) للتواصل مع جماهيرهم.. حتى إن الرئيس الهلالي قرر مقاطعة الإعلام حتى نهاية الموسم والاكتفاء (بتويتر).

لاعبون سعوديون في أوروبا
وقع اللاعب الدولي أسامة هوساوي "28 عاماً" مدافع نادي الهلال رسمياً عقداً مع نادي اندرلخت البلجيكي لتمثيله في الموسمين القادمين, بعد دخوله الفترة الحرة من عقده مع ناديه الهلال.
الجدير بالذكر أن أسامة هوساوي سيكون اللاعب الرابع الذي يحترف خارجياً, بعد أن سبقه هذا الموسم كل من لاعبي الاتفاق عبدالله الحافظ "البرتغال" وإبراهيم البراهيم "البوسنة", ولاعب الأهلي صالح الشهري "البرتغال".

(28) مشجعاً الأقل في الجولة الحادية عشرة
ـ تساوى عدد الحضور الجماهيري بحسب الإحصائيات الرسمية في مباراتين هما الأنصار والفتح في الجولة الـ23 ومباراة الأنصار ونجران في الجولة الـ26 وكلاهما في المدينة المنورة بواقع (33) مشجعاً فقط لكل مباراة.
ـ أما الأقل حضوراً فكانت مباراة فريقي القادسية والفيصلي في الجولة الـ11 من دوري زين بواقع (28) مشجعاً فقط على مدرجات ملعب الأمير سعود بن جلوي في مدينة الخبر.
ـ كما أقرت لجنة المسابقات واللعب النظيف هذا الموسم إقامة العديد من الجولات (عصراً) في فصل الشتاء في ملاعب الرياض والقصيم والمجمعة عدا المباريات التي تقام وسط الأسبوع فلعبت مساءً.
ـ (سالفة) السحر الذي تعرض له نادي النصر لا سيما فريقه الكروي الأول شغلت الشارع الرياضي بتداعياتها الغريبة.
ـ عودة اللاعب الأجنبي لدوري الدرجة الأولى بداية من الموسم المقبل بلاعب أجنبي واحد فقط لكل فريق.. واعتماد توصيات وقرارات هيئة دوري المحترفين لدوري الدرجة الأولى بالتصويت لأول مرة.. بعد إشهار اسم أعضاء الهيئة الوليدة.




القرعة (14) يونيو: اصطدام الثلاثي السعودي قد يحدث في دور الثمانية</B>



الرياض – بندر الطياش

اجتمعت ثلاثة أندية سعودية لأول مرة في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا، بعد نجاح الهلال والاتحاد في اللحاق بالأهلي الذي عبر إلى هذه المرحلة أمس بتجاوزه الجزيرة الإماراتي، فيما وصل الهلال والاتحاد عبر بوابتي بني ياس الإماراتي وبيروزي الإيراني، الأمر الذي يعني أن الأندية السعودية ستضرب موعدا في دور الثمانية إلى جانب سباهان الإيراني بالإضافة إلى أندية شرق آسيا التي ستخوض دور الستة عشر الأسبوع المقبل على أن تجرى قرعة دور الثمانية في الرابع عشر من يونيو المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وهو نفس الموعد الذي سيعرف الاتفاق مصيره في كأس الاتحاد الآسيوي عقب تأهله إلى دور الثمانية بعد أن أقصى السويق العماني في دور الستة عشر من البطولة ذاتها.
وستخوض الأندية الآسيوية المتأهلة لدور الثمانية مباريات الحسم في مرحلة (الذهاب) في 23 و24 سبتمبر المقبل، على أن تكون مباريات (الإياب) مطلع أكتوبر، وتنص لوائح الاتحاد الآسيوي على إجراء قرعة عشوائية ولن يتم إبعاد الأندية السعودية الثلاثة عن التصادم بعضها مع بعض، بحكم أن هناك ثلاثة أندية من دولة واحدة، أما لو كان عدد الأندية من دولة واحدة اثنان فإن نظام القرعة يجنبهما هذه المواجهة.




أندية تتألق وصفاقة معلق
معنى الكلام
محمد الشيخي</B>


بداية حق لنا أن نسعد بعودة كرة القدم السعودية إلى الواجهة الآسيوية بعد تأهل أندية الملكي والزعيم والعميد إلى دور الثمانية في دوري أبطال آسيا بجدارة واقتدار، وحق لنا أن نبتهج ونحن نرى تباشير الخروج من مأزق الإخفاقات التي لاحقت كرتنا طوال السنوات الماضية تلوح في الأفق، فوجود ثلاثة أندية سعودية في هذا الدور يعني زيادة نسبة الطموح في أن يكون أحدها بطلا متوجاً على مستوى القارة، فالأهلي بطل الأبطال الذي أنجز موسما محليا رائعا ذهب إلى أبوظبي يعلوه الإرهاق ودون تدريبات كافية فلم يفصل مواجهته بالجزيرة سوى ثلاثة أيام فقط وفوق ذلك متاعب التنقل والسفر إلا أن الأهلي كان سفيرا للوطن بحق عندما أقصى أحد أقوى الفرق الآسيوية حسب معدلات النقاط وجودة الأجانب بل إن الأهلي فرض سيطرته على اللقاء وأرهق خصمه كثيرا ولو استغل فرصة واحدة من الفرص الوافرة التي أتيحت له لحسم اللقاء في الوقت الأصلي، أما الاتحاد فيبدو أنه نهض من كبوته وقدم أفضل مستوياته هذا الموسم وأثبت أن يملك عناصر جيدة تستطيع متى عادت إعادة الاتحاد عملاً داخل الميدان فكان الاتحاديون متوهجين أمام بيروزي وظفروا بالتأهل، ونصب الهلال سيركاً من الأهداف في مرمى بني ياس وكنت أتوقع هذا المصير لفريق لعب على وتر التنافس بين الهلال والنصر وأثار حفيظة الجماهير بمحاولة الدس بين جماهير الناديين لضمان مساندة لم تحدث ونسي أن المستطيل الأخضر يحمل الكثير من الفوارق الفنية والعناصرية فتحول إلى لقمة سائغة للهلال، ووفق هذه السيناريوهات لم تحمل الأندية السعودية الثلاثة المتأهلة لواء الكرة السعودية فحسب بل الخليجية والعربية بعد خروج فرق الإمارات وقطر بمعنى أنها ستحمل مسؤولية جسيمة بالدفاع عن سمعة الكرة السعودية والخليجية والعربية، ولا أبالغ إذا توقعت بأنها ستكون على قدر المسؤولية ومتفائل بأن الأهلي أو الهلال أو الاتحاد سيكون متوجاً بمشيئة الله على هرم أكبر القارات .. ـ لم أنس الاتفاق أو النواخذة وهم الذين واصلوا مسيرتهم بنجاح في كأس الاتحاد الآسيوي وتأهلوا لدور الثمانية وأتمنى أن تحقق إدارة الرجل الخلوق والمثالي عبدالعزيز الدوسري إنجازا كرويا جديدا يعيد الأمجاد لهذا النادي ويضيف لكرتنا الراغبة في الظهور المتجدد بطولة على المستوى الخارجي .. ـ ما أجمل حفاوة الأندية الجماهيرية بالبطولات، فناد مثل الأهلي لا زالت أفراحه متواصلة في كل مدينة وقرية وتجاوزت أفراحه الحدود إلى المبتعثين والطلاب والمغتربين في أمريكا وأوروبا وغيرها من الدول مثلما حدث العام الماضي، ولست بصدد الحديث عن البطولة أو موسم الأهلي الجميل بعد أن تناولت ذلك بما يكفي في مساحات ماضية ولكن لألقي الضوء على أن النادي الجماهيري هو الذي تزين فيه البطولة وتتجمل الألقاب وتطول فيه أوقات الزهو والسعادة لصيف كامل، قرابة العشرين ألف مشجع في ملعب الأهلي بشارع التحلية ليلة الكأس احتفلوا حتى الصباح وحاصروا نجومهم بالطموحات المتجددة وغيرهم من الآلاف احتشدوا في الشوارع والأحياء ومدن وقرى المملكة مبتهجين بالألوان الشعبية بنجومية الملكي ـ وجه الكرة الجميل ـ ، وسأحضر دليلاً على حلاوة الانتصارات في الأندية الجماهيرية هل شاهدتم جماهير الأهلي في استاد محمد بن زايد في أبوظبي وجماهير الهلال في استاد الأمير فيصل بن فهد وجماهير الاتحاد في استاد الأمير عبدالله الفيصل ؟ هل شاهدتموها وهي توفر الحافز المعنوي المطلوب للاعبين وتحتفي بالانتصارات؟ هل أدركتم معنى الانتماء للأندية العريقة والجماهيرية ومعنى أن تحتفي ببطولة بين هذا الكم الكثيف من الأنصار والمحبين؟ ـ لا أدري ما الذي أصاب المعلق عيسى الحربين الذي كنت في يوم من الأيام أعده أحد أفضل المعلقين، فنقل تصريح غير موثوق لكريمي يخدم كريمي والإيرانيين ولا يخدم اللحمة الجماهيرية بين الأندية السعودية لا سيما وأنك يا عيسى قد شاهدت أمامك الجماهير الأهلاوية مع الاتحادية في الملعب تساند أحد ممثلي الوطن وقبل ذلك فعلت جماهير الاتحاد مع الأهلي إضافةً إلى أن كريمي لم يقل ذلك في مؤتمر صحفي سبق المباراة وربما كان له مآرب وجد من يخدمها ويروج لها مثل عيسى، أما عند الحديث عن رجل بقامة وهامة الأمير عبدالله الفيصل الرجل الذي وضع اللبنة الحقيقية لانطلاقة الرياضة السعودية ورائدها الفعلي فإننا يجب أن نختار عباراتنا بعناية بعيدا عن الارتجالية والتهريج، أقول للحربين: ما فعلته عيب ولم نكن ننتظره منك، ولا أظن أن محمد نجيب سيمرر هذا الأمر بسهولة دون أن يقف على دواعي ومسببات مثل هذه العبارات. ـ احتفالية خالد أبوراشد وأعضاء الشرف بإنجازات الأهلي هذا الموسم وهي كأس الأبطال وكأس دوري الأمير فيصل بن فهد وكأس دوري البراعم تعطي دلالة مميزة على حب الأهلاويين لناديهم ووفائهم لمن بذل الجهد والعطاء في مسيرة الملكي هذا الموسم.



انزل يا آسيوي إلى أرض الواقع
سعيد غبريس
الرأي الآخر</B>


أول ما يتبادر إلى ذهن المراقب الإعلامي الرياضي وهو يتابع نتائج الفرق العربية في البطولات الآسيوية الإجحاف اللاحق بالأندية السعودية، بجهة تخفيض عددها من أربعة إلى ثلاثة ونصف. ـ هذا الأمر الغريب لا ينسحب على هذا العام وحسب بل العام الماضي والأعوام السابقة حيث عودتنا الفرق السعودية على التأهل الرباعي إلى الدور الثاني والمتابعة إلى الدور النهائي حتى في فترة (الطفرة) الشرق آسيوية في السنوات الأخيرة التي غابت خلالها الفرق العربية عن منصة التتويج قبل أن يعيدها السد القطري إلى (موطنها) الأساسي في نسختها الجديدة. ـ هذا الموسم خسرت الأندية السعودية نصف المقعد لتربح في جبهة أخرى (كأس الاتحاد الآسيوي) فارساً فرض نفسه كمرشح أقوى للفوز باللقب حين حقق الاتفاق نتائج باهرة نقلته إلى ربع نهائي المسابقة الآسيوية الثانية، وهذا الموسم ردت الأندية السعودية الثلاثة على معايير الاتحاد الآسيوي بقوة في الملعب وفي المدرجات بتجاوز الفرق الثلاثة هذه (الأهلي والاتحاد والهلال) الدور الثاني، وبتأهلها معاً إلى الدور ربع النهائي وبامتلاء المدرجات خلال إقامة مبارياتها على أرضها. ـ في المقابل تخطى فريقان فقط من الثمانية القطرية والإماراتية الدور الثاني، ليخرجا بعدها وأمام فريقين سعوديين (الجزيرة وبني ياس الإماراتيان أمام الأهلي والهلال السعوديين) الأول خسر على أرضه والثاني سقط أمام ضيفه بسباعية من الأهداف كرر بها الهلال أمام بني ياس، ما كان حققه الاتحاد في 2008 أمام أم صلال القطري في البطولة الآسيوية أيضاً.. ـ اثنان من الفرق السعودية الثلاثة تأهلا من المركز الأول فلعبها على أرضهما وأكرما وفادة ضيفيهما (الاتحاد بثلاثية بيروزي والهلال بسباعية في بني ياس)، أما الأهلي ثاني مجموعته فقارع بني ياس القوي صاحب أقوى هجوم وصاحب النقاط الـ16 مثله مثل الاتحاد جدة، وتعملق بطل كأس الملك بثلاثية التعادل في أبو ظبي وبرباعية الركلات الترجيحية. ـ ثلاثيتا الأهلي والاتحاد وسباعية الهلال في دور الـ16 أكبر رد على معايير الاتحاد الآسيوي (النظرية)، وعلى هذا الاتحاد القاري أن يعتمد المعايير الواقعية، فثلاثة أندية سعودية في دور الثمانية نتيجة باهرة، خصوصاً أنها لا تحصل للمرة الأولى. ـ على الاتحاد الآسيوي قرائه هذه النتائج، وخصوصاً الانتصارات التي حققتها الأندية السعودية خارج أرضها.






عودة الكوري ورحيل ويلي وهوساوي والمحياني
تأهل الهلال.. مكسب وحيد وخسائر «بالكوم»
</B>



لاعبوا الهلال يحملون السويدي ويلهامسون عالياً محتفلين به على طريقتهم الخاصة بعد آخر مباراة له مع الفريق. تصوير: محمد الدوسري - «الاقتصادية»

عبد الرحمن أباعود من الرياض

سطع فريق الهلال لكرة القدم في سماء قارة آسيا بفوزه البارحة الأولى بسباعية مقابل هدف وحيد لضيفه بني ياس الإماراتي في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا في ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، أعلنت تأهله للدور ربع النهائي والتي ستجرى قرعتها في 14 حزيران (يونيو) المقبل.

ويأتي تأهل الفريق للدور ربع النهائي بعد أن تخلف عنه الموسم الماضي بخروجه من دور الـ16 على يد شقيقه الاتحاد، حيث كان آخر تأهل في نسخة 2010 أمام ضيفهم بونيودكور الأوزبكي الذي تلقى ثلاثية زرقاء.



وكان التشيكي إيفان هاسيك مدرب الفريق الذي طاله العديد من الانتقادات يعول كثيرا على البطولة الآسيوية، بعد أن اختزل تركيزه عليها حسبما أكده الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، دون مطالبته بتحقيق أي منجز آخر، فكان للهلاليين ما وعد به ''الأصلع''، على الرغم من الظروف التي عاناها الفريق في البطولة الآسيوية التي تزامنت مع نهاية الموسم وتلقي الفريق العديد من الضربات الموجعة بإصابة أبرز لاعبيه، بجانب سوء إعداد الفريق قبل بداية الموسم، واختيار لاعبين أجانب دون الطموح لأنصار ''الزعيم''، حيث زادت الأمور سوءا بغياب مزيد من اللاعبين بداعي الإصابات في وقت يحتاج الفريق أن يتوج مجهود موسم كامل، كغياب محمد الشلهوب نجم الفريق وصاحب الحلول الفردية التي تخلص الفريق في أوقات المحن، إلى جانب إصابة حسن العتيبي حارس الفريق الذي نال أفضل لاعب الموسم الماضي في الدوري السعودي.

وبين كل تلك الظروف، ظهر الكوري لي بيونج سو مهاجم الفريق وسجل رباعية ''سوبر هاتريك''، بعد أن تفنن في إضاعة الفرص أمام ضيفهم الغرافة قبل أسبوع في الجولة السادسة من الدور التمهيدي، إلى جانب عودة السويدي كريستيان ويلهامسون لاعب خط وسط الفريق الذي يلعب مباراته الأخيرة مع الفريق بعد أن انتهى عقده، إلى جانب المدافع أسامة هوساوي قائد الفريق المنتقل إلى أندرلخت البلجيكي، والمهاجم عيسى المحياني المنتقل إلى الأهلي السعودي، في ظل تجلي سلمان الفرج، وروح نواف العابد اللذين كانا على الموعد بعد أن شعرا بخطورة الموقف الهلالي في أوقات الحسم، ليضعا بلسم جرح شفى الهلال، إلى حين موعد العلاج الأكبر صيفا، والذي سيشهد جلب جهاز فني صاحب ثقل كبير، إضافة إلى جهاز طبي مميز بعد أن تسبب الجهاز الطبي الحالي في زيادة علة الفريق خلال الموسم من خلال تشخيصه الخاطئ، وتسرعه في إنهاء برامج علاجية لعدد من اللاعبين، لعدم رغبته في إبقاء أي لاعب لمدة طويلة في عيادة النادي.

 

توقيع خلود 99  

 

.
.

AL HILAL


... عشِقيْ الـأبــــدي "


....

 

خلود 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس