عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 11-03-2009, 08:46 AM   #79

يزووودي

متوقع تخرجه

 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
كلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: إدارة الاعمال
نوع الدراسة: متخرج - انتساب
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
الجنس: ذكر
المشاركات: 79
افتراضي رد: لجميع طلاب الانتساب لكي تصل رسالتنا على برنامج 99 ارجو من الجميع التعاون

تم الرد هُناك و هذا نصّ المُشآركة :

بِسمْ الّذيّ علّم بِالقَلمْ .. بِسمْ الّذيّ يُعينُ و يُستعَانُ بِه

أتُرانا ( نشقي أنفسنا ) لأننا بَحثنا عن العون عند من ليس لديهم حول ولا قوة ؟ أمْ هي خُطواتنا التي بَاتت أصعب لأننا وبِكُلّ بَسآطة من البسطاء ؟ ربِّ توّلاّنا فأنت تعلم إننا لا نطلب إلا القليل أو هو الحَق المشروع ليس إلاّ .

بين هذِه الصفحات .. وبين تِلك التي تَعالت فيها أصوات (الساخطين) وَ (الغاضبين) وَ (المُطالبين بِحقوقهم المطوية في أدراج النسيان) تجد الكثير من الشفافية والوضوح , بعيداً كُلّ البعد عن التملّق , وتنميق العِبارات , وترتيب الأشياء كما يجب أن تكون ، فَـ ( يَا سيّادة الهَامش ) رجائي وتوسّلي أن تكونو أكثر تركيزاً والأكثر إنصاتاً لنا حين نتحدث .

أنا هُنا لا أمُثّل نفسي فقط ..! بْل أُمثّل ( جيلاً كاملاً ) يملأهم الحماس و الأمل في غدٍ أفضّل بإذن الله .. وكُلي أمل بِـ ( أن لا تنقطع السُبل إليكم ) وبما أنّ الحق ( ينهضم ) إذا ما غُيّبت ملآمح الحقيقة , لا يُمكنني أن أجزم بِـ ( مَدى ) مُعاناتنا نحن ( المُنتسبين والمُنتسبات لجامعة الملك عبد العزيز ) ليبقى السؤال .. إلى متـى ..!

[ التعليم الموازي ]

طَرقنا أبواباً عِديدة مغلقة , ولا نعلم أي باب هو الذي يحجب عنا مكارم ولي أمرنا الحبيب ، أو تراها كلها !! فِي تاريخ 20/07/1429هـ , تَلآحمت الألوان لِـ تُطرّز خيوط مِن الفرَحة وَ ترسم البسمة على طُلاّب التعليم المُوآزي ؛ حيثُ صَدر حينها ( الأمر الملكي الكريم ) و تحمّل دولتنا الكريمة تكاليف الدراسة الخاصة ببرنامج التعليم الموازي عن أبنائها . وها نحنُ الآن نقف على مقربةٍ من انقضاء العام الكامل من صدور تِلك المكرمة الملكيّة الكريمة , ولا نبالغ إن قلنا أننا نخشى أن تكون بداية مُعاناة جديدة , تحمل فِي طيّاتها ( أحلام قد أُجهضت ) أو يا ترى هو فرح مات قبل أن يولد !.

والسؤال الذي يطرح نفسهُ : من يعوّضهم عن هذا " التلف " الذي تسببوا بهِ ؟ .. لقد تعرّضوا لتلفاً وقتياً متمثلاً في ضياع الوقت ، وتلفاً نفسياً ومعنويّاً نتيجةً لكارثة الإهمال من المسؤولين ، وتلفاً مادياً يتمثل في عدم إلتزامهم بتفعيل القرار الصادر من أعلى رجُل في الهرم الحكومي ، وهوَ والدنا عبدالله بن عبدالعزيز .. الذي لا يعلم بأن هُناك من لم يخاف الله في أبنائه ، ولم يرحمهم ! ..

[ الإنتساب ]

أمرٌ آخر .. غضّوا الطرف عن تِلك السياسة المُتبعّة والتي تتعلّق بِـ ( التحويل من الانتساب لِـ الانتظام ) ونصُّها : أن لا يقل معدل الطالب عن (3.5 من 5). أن يكون التحويل حسب السعة المحددة للتحويل في كل كلية. أن لا يكون الطالب قد درس ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج . أن يكون سعودي أو من أم سعودية . أن يكون التحويل في نفس الكلية وحسب التخصصات المُتاحة ولمرّة واحدة فقط . ألا يكون مضى على شهادة الثانوية أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ دخوله الجامعة .

فهذِه ( مُعاناة أُخرى ) تُجهض طموح الطُلاّب والأولويّة لِمن تكن يداه طائلة للواسطة ومَا أدراك ما الواسطة .. ! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وما تُكمل ُ الأثافي ، مدى الإهمال الهائل إدارياً للمسؤولات والإداريات في التعاطي مع نتائج الطلبة ، فهُناك من حصل على (DN) والتي تعني أنه لم يحضر الإختبار ، بينما هو حضر الإختبار ، وهُناك أوراق الإختبار التي ضاعت ولم يعثروا عليها وبالتالي رسب من تقدم بها ، وهُناك من كان راسباً وعندما راجع الأوراق وجد أنهُ حصل على (+a) !! ..

ناهيكم عن المُعاملة " المُضحكة المُبكية " في قاعات الإختبارات .. فلا يصل الطالب أو الطالبة إلى قاعة الإمتحان وهو " يلهث " و كأنّه يسعى وراء مُعاملة في " مكتب إستقدام " .! و بعدها يُعامل داخل القاعة و كأنه " في غوانتنامو " و ليس في قاعة إختبار تتبع لجامعة تحمل أغلى إسم على قلوبنا " الملك عبدالعزيز آل سعود المغفور له بإذن الله " ..!

من المصائب الأخرى التي يعاني منها من هو خارج مدينة جدة " رسوم الإختبار " أي أن الطالب المتواجد في مدينة الرياض "على سبيل المثال " إذا رغب في آداء امتحانه في الرياض يتوجّب عليه دفع 1000 ريال أو السفر إلى جدّة و تكبّد عناء السفر و الإقامة طوال فترة الإختبارات في جدة بالإضافة لعناء المُعاملة المذكورة آنفا ً .

الُمطالبة الأكبر تأتي من الطلبة تحت بند " الإعفاء من رسوم الإنتساب " .. فأغلب من ينتسب يكون عائلا ً لأسرة مكوّنة من زوجة و أطفال .. كيف سيؤمّن لهم حياة كريمة مع وجود هذه الرسوم القاصمة للظهر ..! أمّا إن كانت " منتسبة " فهي إمّا أرملة تعمل لتأمين لقمة العيش لها و لأيتامها أو مطلقة تجابه عوائق المُجتمع و صعوباته تريد الحصول على شهادة تستطيع العمل من خلالها لتأمين أدنى وسائل المعيشة لها و لـمن تُعيل ..!

24 ألف ريال هي مجموع رسوم الإنتساب في السنوات الأربع " فقط الرسوم " لأني هنا لا أتحدّث عن رسوم الكتب الدراسيّة أو رسوم الـ dhl عند التسجيل و لآ أتحدّث هنا أيضا ً عن رسوم إرسال الكتب الدراسيّة للطالب و لا أتحدّث عن الألف ريال لكل فصل دراسي للطلبة المقيمين خارج مدينة جدّة و لا أتحدّث عن رسوم المدرّسين الخصوصيّين لشرح المادة " بحكم أن طالب الإنتساب لا يستطيع إلا أن يحضر أسبوعين في كل فصل دراسي و بالتالي فهم المادة يعود للطالب\ـة .. في النهاية لكم " الحِسبة " ..!

ملاحظة : بالرغم من وجود مواقف شخصيّة حدثت معي يشيب لها الولدان و لكنّني فضّلت عدم سردها هنا بحكم أنّني لا أتحدّث هنا بصفة شخصيّة بل أتحدث عن كل من يعاني في هذه المباني المتلاصقة المُسمّاة " جامعة " ..!

نسخة لـ صلاح الغيدان \ مع التقدير ..
نسخة لـ إداريّات المكياج و " الحلا و القهوة " مع \ التغيير ..

 

يزووودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس