منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-06-2013, 04:38 PM   #8

memo0o 02

جامعي

التخصص: MeDicaL PhySics
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السابع
افتراضي رد: فيزيا طبيه ادخلو بنات وشباب الي يعرف الفيزيا الطبيه

الفيزياء الطبية هي احد فروع قسم الفيزياء المهتمة في الطب و التخصصات الطبية و تتفرع إلى عدة تخصصات
1- حماية إشعاعية
و هي كيف أني اقدر احمي المريض و العاملين في قسم الأشعة من خطر الإشعاع و كم الحد الأقصى الجرعة الإشعاعية في اليوم لأنو الإشعاع خطير و قد يؤدي إلى سرطان لا قدر الله
2- علاج بالإشعاع
طبعا مع التقدم في علاج السرطان دحين طلع شي اسمه علاج بالإشعاع انو مثلا اقدر و اقسم نسبة الجرعة الإشعاعية للمريض لأنو لو أخذها دفعة وحدة راح يموت عن طريق التعرض الخارجي
3- الطب النووي
الفرق بينو وبين العلاج بالإشعاع أن الطب النووي تكون المواد المشعة داخل الجسم مثال إذا كان واحد أندو مرض في الغدة الدرقية و حصل انتفاخ فيعطوه يود مشع عشان يسحب الي مد الزائد في الغدة الدرقية أما العلاج بالإشعاع فيكون خارجي
4- التصوير التشخيصي
مو معناه انو أنا اللي أصور لا أنا أكون استشاري مع الطبيب في قسم الأشعة هل في سرطان و كيفية علاجه
5- مراقبة الجودة
اشخص أجهزة ال x-ray و غيرها هل تعمل بشكل صحيح أم فيها عطل ولو كان فيها عطل مو أنا اللي أصلحها بل المهندس الفيزيائي الطبي

طبعا التخصص جددا ممتع صح فيه فيزياء بس مستقبلا جداً رائع ومرغوووب بشدة لأنو 3 جامعات فقط في المملكة هما إللي يعطوه
جامعة الملك فهد و جامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز

أتمنى أكون أفدتك عن التخصص وشكرا

memo0o 02 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس