InstagramTwitterSnapChat


 
وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > المنتدى الإسلامي
التسجيل مشاركات اليوم البحث
   
   


المنتدى الإسلامي المواضيع الدينية

المناهي اللفظيــــــــــــــــة

المنتدى الإسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 21-02-2005, 04:25 PM

زهور الريف زهور الريف غير متواجد حالياً

مشرفة سابقة

 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
التخصص: علوم الحاسبات
المشاركات: 247
افتراضي المناهي اللفظيــــــــــــــــة


بسم الله الرحمن الرحيــــم

درج على ألسن كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة , واختصارا دعونا نذكر أمثله لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي .


1) الله ما يضرب بعصا . هذه من الألفاظ الدارجة على ألسنة بعض العامة عند لمغالبه والمشادة , ويظهر أن المراد : أن الله سبحانه حكم قسط (ولا يظلم ربك أحدا) , ولكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء فتجتنب , وينهى عنها من يتلفظ بها .


2) الله ينشد عن حالك . لدى بعض أعراب الجزيرة إذا قال واحد للآخر : كيف حالك ؟ قال الآخر : الله ينشد عن حالك . وهذه الكلمة إغراق في الجهل وغاية في القبح , ولا يظهر لها محمل حسن , ولو فرض لوجب اجتنابها .لأن علم الله سبحانه محيط بكل شيء لأتخفى عليه خافيه . فعلى من سمعها إنكارها . والله أعلم


3) الله وفلان . قال البخاري في الأدب المفرد :باب لا يقول الرجال : الله وفلان . ثم ساق بسنده عن ابن جريج قال : " سمعت مغيثاَ يزعم أن ابن عمر سأله عن مولاة فقال : الله وفلان , قال ابن عمر : لأتقل كذلك لا تجعل مع الله أحداَ , ولكن قل فلان بعد الله.


4) الله لا يظلمك . في قول بعضهم : " تظلمني ! الله يظلمك , وهذا باطل محال على الله تعالى ولا يجوز نسبة الظلم إليه وهو تكذيب للقرآن " ولا يظلم ربك أحداَ"


5) قول ( أنت فضولي ) للذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر . من قال هذا للذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يخشى عليه من الكفر .


6) بحياتي , بشرفي , بصلاتك , بالعون , بذمتي . هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله تعالى وهو شرك أصغر .


7) بالرفاء والبنين . كانت الجاهلية يقولون : بالرفاء والبنين ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن دون البنت , بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من عادة الجاهلية بل يقول كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير .


8) توكلت عليك يا فلان , وأنا متوكل على الله وفلان . هذا في معنى الشرك النهي عنه , بل إن الشيخ محمد بن إبراهيم يرى أنها لا يجوز حتى ولو قال : ثم فلان : لأن التوكل كله عباده , بل الجائز أن يقول وكلت فلاناَ في كذا .


9) لك خالص تحياتي , لك خالص شكري . لأحد يحيا على الإطلاق إلا الله , وأما إذا حيا إنسان إنسانا علا سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلت : لك تحياتي , أو لك تحياتنا , مع التحيه فلا بأس لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله عز وجل .


10) حرام عليك تفعل كذا . إن يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشيء وهو محرم شرعاَ: فلا محذور فيه . وإن كان يقصد ما ذكر , وهو غير محرم شرعا , فهل قول على الله بلاعلم فيجب اجتنابه .


11) خان الله من يخون . قول منكر يجب إنكاره , ويخشى على قائله .


12) الدين لله , والوطن للجميع . كلمه توجب الرده , نسأل الله السلامة .


13) ربنا أفتكره . هذا من الألفاظ المنتشرة , ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى , لأن هذا وصف نقص وعيب , إذا الأفتكار لا يكون إلا بعد نسيان .


14) قبح الله وجهه . عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقولوا قبح الله وجهه . رواه البخاري


15) ستبقى القدس عربيه . الواجب أن نقول : ستبقى القدس إسلامية.


16) الله موجود في كل مكان . هذا القول يوجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسه وقذرة كالحمامات وغيره تعالى الله وتقدس عن ذلك , والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش , و: الله معنا في كل مكان بعلمه ، يسمع ويرى .


17) فلان ما يستأهل هذا . يقولها كثير من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه .


18) من علمني حرفاََ صرت له عبداَ . هذا من الألفاظ المنكرة , ومخالف لإجماع المسلمين وقد أنكره شيخ الإسلام ابن تيميه .


19) شاءت حكمة الله , شاءت قدرة الله , شاءت عناية الله . لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله و:اقتضت حكمة الله , وعنايته سبحانه


20) يا رحمة لله , يا مغفرة الله , يا قدرة الله , يا عزة الله . هذا من باب دعاء الصفة , والدعاء إنما يصرف لمن أتصف بها سبحانه , لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .


21) الله بالخير . سئل الشيخ عبدا لله أبا بطين عن هذا في التحية فقال : هذا الكلام فاسد خلاف التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام , فلو قال : صبحك الله بالخير بعد السلام , فلا ينكر.


22) قول : يا حمار , يا تيس , يا كلب . قال النووي رحمه الله : هذا قبيح لوجهين : أحدهما : أنه كذب وثانيهما : انه إيذاء .


23) يعلم الله إني فعلت كذا , أو " يعلم الله أني ما فعلت كذا " وهو كاذب .
ــ إن كان قائلها يتيقن أن الأمر كما قال : فلا بأس بها
ــ وإن شك في ذلك , وكان كاذبا في كلامه هذا : فهو من أقبح القبائح لأنه تعرض للكذب على الله تعالى وفيه أمر أخطر من هذا وهو : أنه تعرض لوصف الله بأنه يعلم الأمر على خلاف ماهو عليه , وذلك لو تحقق كان كفراَ.


24) أدام الله أيامك . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى قول : "أدام الله بقاءك" من الاعتداء في الدعاء لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " .


25) أطال الله بقاءك , طال عمرك . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراَ , وقد يكون شراَ فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله , وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته , ونحوه فلا بأس بذلك .


26) أنا حر في تصرفاتي . سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى عن قول العاصي عند الإنكار عليه : أنا حر في تصرفاتي , فأجاب : هذا خطأ , نقول لست حراَ في معصية الله , بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبوديته الله إلى رق الشيطان والهوى .


27) خسرت في الحج كذا , وخسرت في العمرة كذا. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : هذه العبارات غير صحيحة لأن ما بذل في طاعة الله ليس بخسارة , بل هو الربح الحقيقي وإنما الخسارة ما صرف في معصية أو في ما لا فائدة فيه . وأما ما فيه فائدة دنيوية أو دينيه فإنه ليس بخسارة.


28) قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد الصلاة . ليس لها دليل من السنة ولا أثر ,وألا لتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع , فيكون بدعه .


29) شكله غلط . هذا اللفظ من أعظم من الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنسانا لا يعجبه , لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به .


30) أسألك بوجه الله , وجه الله عليك . وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئا من الدنيا, فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال , أي : لا يقل : وجه الله عليك , أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .


31) قول : دفن في مثواه الأخير , حينما يموت الشخص . معلوم أن القبر مرحله بين الدنيا والآخرة , فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم ألقيامه ثم إلى الجنة أو النار , فيجب إنكار إطلاقها وعدم استعمالها .


32) المثل الأعلى . وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الأعلى , بل المثل الأعلى لله سبحانه وتعالى , قال تعالى جل في علاه : { وله المثل الأعلى في السموات ولأرض وهو العزيز الحكيم }.


33) قول ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار . نعم صدق الله العظيم و"من أصدق من الله قيلا " ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه , فيكون غير مشروع , والتعبد بما لم يشرع من البدع , فالتزامها والحال هذه بدعة , والله أعلم.


34) الدين لب وقشور . لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .


35) الفاتحة على روح فلان . لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .


36) أهل الكتاب ليسوا كفاراَ . هذا القول كفر, لأن الله تعالى يقول { يا أهل الكتاب لم تكفرون لآيات الله وأنتم تشهدون }.


37) مناداة الممرضة الكافرة بـ " سيستر" . لأن معناها أخت والكافر ليس أخ للمسلم .


38) اليوبيل الفضي أو الذهبي . لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .


39) تسمية الأحكام الشريعة ( عادات وتقاليد ). لأنها توهم أن الإسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .


40) تسمية البناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام ) . لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عده .


41) تسمية المسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) . لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماَ.


42) لاسمح الله . الأولى أن يقول " لا قدر الله " بدلاَ من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .


43) لا حول لله . الواجب تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقول " لا حول ولا قوة إلا بالله".


44) قول الإنسان لضيفه (وجه الله إلا أن تأكل ). لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق , فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له , فكيف يصح أن يجعل الله تعالى في علاه شافعاَ عند أحد .


45) الناس يفعلون كذا . يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية .

وهذا ليس بحجه لقوله تعالى { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله}.


46) لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت . إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس , وأن كان القصد أن للوقت تأثيراَ فلا يجوز .


47) لعن الشيطان . الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعــالى { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } .


48) بذلت قصارى جهدي والباقي على الله . هذا القول لا يصح , لأنه يعني أن الفاعل أعتمد على نفسه أولاََ, ولكن يقول " بذلت جهدي وأسأل الله المعونة".


49) الله ورسوله أعلم . لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشريعة .


منقول من بريدي

 


توقيع زهور الريف  

 

رد مع اقتباس

 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-02-2005, 05:26 PM   #2

bent mankoosha

مشرفة سابقة

الصورة الرمزية bent mankoosha

 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
التخصص: ادب انجليزي
المشاركات: 463
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الله يجزيكي خير
بس بالنسبة لتقبل الله منا ومنكم
اتوقع انه مافيها شي لأنها دعاء في ناس تقولها وناس لأ
على كدا هيا بدعة حسنة
احنا ساعات بندعي بدعا ما وردت فيه احاديث بس مش معناته انه يكون لفظ سئ

عالعموم اللي يجزاكي خير مرة تانية
سلام

 

توقيع bent mankoosha  

 

mankoosha boat 5ubsorat hai

 

bent mankoosha غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-02-2005, 07:13 PM   #3

NeMo

The Lost, Found Fish

الصورة الرمزية NeMo

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: English/ MBA
نوع الدراسة: ماجستير
البلد: جــــدة
الجنس: أنثى
المشاركات: 653
افتراضي

19) شاءت حكمة الله , شاءت قدرة الله , شاءت عناية الله . لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله و:اقتضت حكمة الله , وعنايته سبحانه


20) يا رحمة لله , يا مغفرة الله , يا قدرة الله , يا عزة الله . هذا من باب دعاء الصفة , والدعاء إنما يصرف لمن أتصف بها سبحانه , لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .
سلام اختي جزاك الله خير.

ممكن تشرحي المقولتين دي اكثر.




وعلى حكاية عند الفراغ من قراءة القران الكريم نقول صدق الله العظيم انها بدعة,على حد علمي في بدع سيئة وكمان بدع حسنة والمقولة دي من البدع الحسنة. و الله اعلم

 

توقيع NeMo  

 

.

 

NeMo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-02-2005, 07:42 PM   #4

x_bioc

مشرف سابق و عضو جماعة اللغة الإنجليزية

الصورة الرمزية x_bioc

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
التخصص: CLINICAL CHEMISTRY
نوع الدراسة: ماجستير
الجنس: ذكر
المشاركات: 739
افتراضي

جزيتي خيرا يا اختاه

ولكن عندي مداخله بسيطة اريد توضيحها

قال الصادق المصدوق عليه افضل الصلاة و اتم التسليم
((انما الاعمال بالنيات و انما لكل امريء ما نوى))


صحيح ان هناك بعض الالفاظ المنهية واضحة لا غبار عليها ولا تقبل معنى آخر غيرها


ولكن هناك بعض الالفاظ النية تدخل بها

و لو سألت قائلها معنى كلامك هكذا

سيكون رده انا لم اقصد كذا و انا قصدي كان كذا


اريد ان اعلق على بعضها


7- كلمة بالرفاء و البنين

في العامية نحن نطلق الاولاد ( الابناء) على البنات و الاولاد

كقول الشخص : الله يرزقك الولد الصالح ... نعيش و نشوف اولادك ....

يقصد بالاولاد ( الذرية ) سواءا بنت او ولد


8- توكلت عليك يا فلان ...

ايضا نحن نقول في العامية يا فلان ترا حاعتمد عليك في فعل كذا و كذا

النية هنا لا يمكن ان تكون اني سأعتمد عليك دون الله انا اعلم ان الله سخر لي فلان ليفعل لي كذا و كذا

مستحيل ان اترك العمل و اقول اني معتمد على الله في هذا العمل دون ان يأتي احد و يقوم به


10- حرام عليك ....


عندما اقول حرام عليك يا فلان لماذا لم تذاكر فالختبار سهل .... او غيرها

انا لم اقصد تحريم ذلك كفتوة او غيرها

نيتي هنا العتاب بمعنى انه حرم نفسه من الفرصة التي اتت له ... و هكذا


13- ربنا افتكر فلان ...

لو سألت قائلها هل ربنا نسى فلان عشان يفتكروو .....

سيكون رده استغفر الله انا لم اقصد ذلك ... و كان قصدي انه الله اختاره ...

15- ستبقى القدس عربية ...

لو سألتني القدس اسلامية ام يهودية لقلت لك اسلامية ....

و لو قلت المملكة اسيوية ... هل انا بذلك انكر ان المملكة عربية اسلامية ؟

16- الله موجود بكل مكان ...

ايضا لو سألت قائلها ما تقصد بها ؟ سيقول ان الله يعلم كل شيء في كل مكان و انه مطلع على اعمال العباد جميعها في كل مكان و زمان


17- فلان ما يستاهل ... كذا وكذا

عندما اقول فلان لا يستاهل الرسوب في هذه المادة .... لم اقصد رد القضاء هنا

ولكن ابين انه كان مجتهد و انه اخفق في الاختبار و كل ذلك بأمر الله

الله الذي قدر بان يقدم اختبار سيء



19- شأت قدرة الله ...

انا اقصد بها شاء الله هو الذي شاء ان يخدث كذا و كذا ...


27 - خسرت في الحج كذا ...

ربما يقصد قائلها ... كلفني الحج كذا ... او صرفت في الحج كذا ...

ليوضح التكلفة ... اي غير نادم على هذه التكلفة و هي لوجه الله يحتسب بها الاجر


28 - تقبل الله مننا و منك

انا ارى ان الدعاء مباح بعد الصلاه .... فهل هناك اثم اذا دعيت لي فلان بقبول دعائه و صلاته ...؟

31 - مثواه الاخير ...

كلنا نؤمن بيوم القيامة و البعث و الحساب ....

فعندما اقول انتقل فلان الى مثواه الاخير ... و اقصد من الدنيا و انا أؤمن انه سيبعث و سيحاسب

لا أرى ان في ذلك اثم ... إن شاء الله


32- المثل الاعلى ...

لو قصدت في داخلي المثل الاعلى في الدنيا .... نحن نؤمن بانه لا يعلى على الله احد في اي شيء


37- مناداة الممرضة بسستر

انا لم اقل لها يا اختي في الله ... او قصدت بها الاخوة الحقيقية ...

ولكن هذا المصطلح خاطيء فالممرضة تنادلا بي نيرس ..


48 - بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ....

النيه هنا تقول بان انا فعلت الذي بوسعي ... و الباقي على الله .... يقصد بها ان أمله بالله و انه ما بقى

اي الغيب ( فالنتائج لم تظهر ) يعلمه الله



عموما .... اللغة العربيه من اصعب اللغات

و قليل مننا من يفهم ضمائرها و قواعدها

و العامية تختلف لهجاتها من مكان لأخر و من زمن لآخر


و انا ارى ان حديث رسول الله واضح و صريح

و كل ادرى باعتقاده


والله أعلم بما تخفي الصدور

 

توقيع x_bioc  

 

لون الذهب لونه (ذهبي) وبالغالي يشترونه
ولون الكحل لونه(أسود) وبالعين يحطونه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ReST iN PeACe OLd DiRTy BASTeRd نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةDie For FREEDOMنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 


التعديل الأخير تم بواسطة x_bioc ; 21-02-2005 الساعة 07:44 PM.
x_bioc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 22-02-2005, 09:31 AM   #5

زهور الريف

مشرفة سابقة

 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
التخصص: علوم الحاسبات
المشاركات: 247
افتراضي

الحمد لله إني وجدت موضوع يشد الأعضاء إلى قسم المنتدى الاسلامي الذي أجده خاملاً لا يشارك فيه برأي أو موضوع إلا قليل جداً.
بالنسبة للأسئلة المطروحة من الأعضاء الكرام فأنا لست مخولة بتقديم فتاوي صحيح أن الأعمال بالنيات و لكن تذكروا أن كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار كما قال عليه الصلاة و السلام فهو لم يحدد بدعة حسنة أو بدعة سيئة و إنما تركها عامة و مفتوحة.
و تذكروا أن الرسول صلى الله عليه و سلم حذر معاذ رضي الله عنه من لسانه و أنه السبب في أن يكب الناس على وجوههم في النار دلالة على أنه يجب الحذر في كلمة تُقال حتى نضمن النجاة من النار بإذن الله تعالى.

 

زهور الريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 22-02-2005, 12:13 PM   #6

x_bioc

مشرف سابق و عضو جماعة اللغة الإنجليزية

الصورة الرمزية x_bioc

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
التخصص: CLINICAL CHEMISTRY
نوع الدراسة: ماجستير
الجنس: ذكر
المشاركات: 739
افتراضي

اختي زهووور كلامك صحيح بلا شك

ولاكن نحن كأفراد صعب علينا ان نبتدع شيء

سأذكر لكي مثال بسيط :

يعني لو انا اجتهاد مني خصصت يوم الاثنين لختم القرآن و جعلت ذاك اليوم لقراءة القرآن فقط

كما كان والدي يفعل

و ابني الصغير اعتاد معى على قرآءة القرآن في ذللك اليوم ايضا

معنى كلامي انه حددنا يوم لكتاب الله مثل الاعتكاف تماما

هل جميع الامة ستعلم ان X_bioc و أباه و ولده يفعلون كذا و علينا ان نفعل مثلهم ؟؟؟


مثال أخر ابسط :

نحن نعلم اجر صلة ارحم و بر الوالدين


فهل هناك ضرر اذا حدد رب الاسرة يوم الجمعة طوال السنة ليجتبع ابنائه عنده بعد الصلاة

و ازواج بناته ( ارحامه ) او حتى اخوانه ....

و صارت هذه عاده في العائلة يتوارثونها جيل بعد جيل ...


هل سيعلم كل الامة بذلك و ستكون بدعة ...



باختصار شديد

البدعة حسب علمي القليل او حسب فهمي لها

هي اي شيء او عمل او فعل يتعلق بالدين لم يعمل به في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم

انها تصدر من حاكم أو والي او شسخ قبيله أو مفتي الامه ... و تعمم باسم الدين و توزع على منشورات

و عبر الفضائيات لتصل الى عامة الناس ... سواء في مدينة او دولة او اقليم .. المهم ان

يكون مصدرها من شخص عرف بعلمه و فقهه و له وزنه بين الناس


هناك امور يمكن ان تدخل في معنى الدعة ولاكن لا اعتقد انها هي المقصودة في الاحاديث والله اعلم ....

مثل :

تجميع القرآن الكريم - مسابقات حفظ القرآن - تخصيص مادة للقرآن الكريم في المدارس تدرس للنجاح فقط

(اي انه تعليم اجباري للقرآن ، والذي لا يحفظ لا ينجح ، و الذي يحفظ و ينجح ، ينسى الذي حفظه )

وايضا تشغيل سورة البقرة في البيوت عبر شريط الكاسيت لفضل ذللك و انها تبعد الشياطين

حسب اقوال المصطفى ان قرأة سورة البقرة فقط ولم يحدد

و هناك امور عديدة و حديثة مثل البرامج في الحاسوب التي تذكرنا بالاذكار و الصلاة على النبي و التسبيح

و غيرها ...



لا ادري ما تعليقكم على ذلك ؟

 

x_bioc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 22-02-2005, 02:56 PM   #7

أبو فيصل

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
التخصص: كهربااا
المشاركات: 299
افتراضي

الأخت زهور الريف

الله يجزاك خير

و أحب أنبه على قول ( لا حياء في الدين )

فالأولى قول ( لا حياء في تعلم الدين )



شاءت حكمة الله , شاءت قدرة الله , شاءت عناية الله . لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله و:اقتضت حكمة الله , وعنايته سبحانه
الله جل في علاه هو الذي أوجد القدر و الله هو الذي يشاء ويقدر ,
و ليس الأقدار هي اللتي تشاء.

ومن المعروف عندما أقول (شاءت عناية الله ) فالفاعل هنا (عناية).


يا رحمة لله , يا مغفرة الله , يا قدرة الله , يا عزة الله . هذا من باب دعاء الصفة , والدعاء إنما يصرف لمن أتصف بها سبحانه , لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها .

الإنسان عندما يدعوا الله يدعوه هو جل جلاله .
ولا يدعوا صفاته أي لا يقول يا يد الله أو يا وجه الله أو يا مغفرة الله ,

أنما الصحيح ...

أن أدعوه جل جلاله بأسمائه وصفاته كالتالي :

( يا الله يا رحمن يا رحيم يا حي ياقيوم يا أول يا آخر يا ظاهر ... )


أتمنى يكون الفرق واضح بين

1- أدعوا اسم من أسماء الله أو صفة من صفات الله ( وهذا الخطأ )
2- أدعوا الله بأسمائه و صفاته الصحيحة المثبته في الكتاب والسنة النبوية ( وهذا الصحيح )


أخوي الحبيب
x_bioc

( قصة اللي جاء يسلم عليك وضربك كف وقال حبيت أسلم عليك )
بتقوله وين تنصرف ذي ؟؟؟؟؟!!

ما دام الواحد يعرف الصح فلا يقول إلا اللي في نيته .

بدل ما يقول كان قصدي كذا وكانت نيته سليمه


والله تعالى أعلم .


وتحياتي للجميع

 

توقيع أبو فيصل  

 




انصر الرسول عليه الصلاة والسلام
بتطبيق سنته عليه الصلاة و السلام أولاً في نفسك




اللهم صلي و سلم وبارك على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

 

أبو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 22-02-2005, 05:04 PM   #8

x_bioc

مشرف سابق و عضو جماعة اللغة الإنجليزية

الصورة الرمزية x_bioc

 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
التخصص: CLINICAL CHEMISTRY
نوع الدراسة: ماجستير
الجنس: ذكر
المشاركات: 739
افتراضي

ابو فيصل في فرق بين الكف (الفعل) و القول (السلام)

احنا نواجه مشاكل كثيرة من تعدد اللهجات

و مع التطور و الحضارة تختلط اللهجات مع بعض بحكم الاحتكاك بالناس

سواء في عن طريق الاعمال او عن طريق العلم او المصلحة

انت نفسك عندما تتحدث مع بنقالي او هندي ايا كان تستخدم ضمائر لا محل لها في اللغة العربيه

فلو سألك بنقالي (هذا نفر كيف موت ؟)

لقلت له

( هذا نار كتير هنا سوي موت هذا نفر )

هل انت قصدت ان النار هيا التي قتلته ام ان الله اراد ان يموت فلان بالنار


و قيس على ذلك جميع اللهجات ... و مدى تأثيرها على اللغة

قد تختلف الضمائر و يفهم القصد او النية

فعندما اقول لفلانة لا تخلعي حجابك عندما تسافرين للخارج فالله موجود ف يكل مكان

هنا النية واضحة و القصد واضح

فلانه هذه مستحيل ان يأتي في فكرها ان نيتي تقصد ان الله متواجد بيننا وهنا و هناك بعظمه و جلاله

بل هي تفهم انني اقصد هوا موجود بعلمه معنا ، و هوا و اسع العلم و يعلم كل شي سبحانه و تعالى


فلماذا نبعثر في الكلمات و نشكك الناس في انفسها و عقائدها

لماذا و نحن نعلم ان هذا زمن الفتن

ما غرضك يا اخي من بعثرة الكلمات التي عرف معناها بالعرف و اعتاد الناس على قولها

و هم لا يقصدون الكفر و لا التقليل من عظمة الله


ليس انت الذي يقر النية لفلان و فلان

هناك الله يعلم مافي الصدور


اخي ابا فيصل المعذرة

ليس كل ما كتبت يعنيك ...

بل انا اتحدث عن بعض ما نسمع و نشاهد في مجتمعنا و من حولنا

فانا ربط بين ما قلت و بين الموضوع الاساسي

و استخدمت الضمير (انت ) من باب التوضيح فقط



انتظر أرآئكم


و شكرا

 

x_bioc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-02-2005, 02:55 PM   #9

أبو فيصل

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
التخصص: كهربااا
المشاركات: 299
افتراضي

ما دام الواحد يعرف الصح فلا يقول إلا اللي في نيته .

بدل ما يقول كان قصدي كذا وكانت نيته سليمه


والله تعالى أعلم .

أعتقد إن كلامي كان واضح

يعني الواحد يبدأ يعدل في كلامه و في أسلوبه بدل ما يخلي نيته عكس فعله أو قوله

( وبرضوا معروف اللي يبغى سباك
وقاله خويه عندي لك سباك ابن حرام)

طبعاً قصده سباك كويس لا كن اللي قاله غلط × غلط

لا كن زي ما قلت التعديل يبدأ بتدريب اللسان وتعويده إنه يوقف عند
أماكن الغلط دايماً وما يقولها إلا بالشكل الائق

و أول تعديل يبدأ مع الضمير من أنت إلى نحن (نحنا)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أما وجود الله جل في علاه
فهذه درسناه في أولى ثانوي

وهو قسمان وجود بالذات ( وهذا معروف أنه غير صحيح)
فالله سبحانه وتعالى مستوي على العرش .

و وجود بالعلم والسمع . وهذا هو الصحيح

يعني لما تقول الله معاكم أعتقد إنه مافيها أي شيء .



و تحياتي للجميع




نسيت أقول وضحلي أو مثللي أو إقتبس أو إثبت تراني راجعت كلامي قبل وبعد الكتابة ما دريت وش تقصد.

ما غرضك يا اخي من بعثرة الكلمات التي عرف معناها بالعرف و اعتاد الناس على قولها

و هم لا يقصدون الكفر و لا التقليل من عظمة الله

تحياتي للجميع مرة ثانية وثالثة ...

 

أبو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-02-2005, 06:29 PM   #10

Naser

مؤسس الموقع

الحمدلله

الصورة الرمزية Naser

 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
كلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: Law \ I.T
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
البلد: جدة
الجنس: ذكر
المشاركات: 10,031
افتراضي

أختي الكريمة ,, زهور

جزاك الله كل الخير على هذا التنبيه المهم
وفعلاً ,, هناك كلمات يقولها الشخص ولا يلقي لها بالاً في حين أنها تخرج من المله , أو تكتب له سيئة .

ولا أذكر نص الحديث الشريف الذي يقول فيما معناه :
إنه شخص يقول كلمة ما يلقي لها بال , ترميه في النار سبعين سنه .

وأخص بالحديث أخوي x_bioc
في الحديث هذا ما حدد النيه في الكلمة , ولكن قال رب كلمة .

ودع ما يريبك إلا مالا يريبك


تحيتي للجميع
أدمن

 

Naser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 10:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2024