InstagramTwitterSnapChat


 
وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث
   
   


الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

الساحة العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 23-09-2008, 10:25 AM
الصورة الرمزية أكبر زحمه

أكبر زحمه أكبر زحمه غير متواجد حالياً

أإذكرالله يذكرك

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
Thumbs up أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!



أدب الاختلاف *


من المعلوم أن الاختلاف قد انتشر في الأمة أفقيا وعموديا في كل الفئات وعلى مختلف المستويات، تعددت أسبابه وتنوعت ألوانه واستعملت فيه كل الوسائل من تكفير وتفسيق وتبديع وتشويه وتسفيه وما شئت من مصدر على وزن تفعيل.

ونحن هنا لا نحاول إصدار فتاوى في مسائل الاختلاف، ولا تحضير بلسم سحري يبرئ الأوصاب، وإنما نحاول البحث عن كيفية تعقيل أو عقلنة جدلنا، وتنظيم اختلافاتنا، وترتيب درجات سلم أولوياتنا، وتحسين نياتنا وإرادتنا، على ضوء ما يستخلص من نصوص شرعية حاكمة، وآثار عن السلف شارحة، وممارسات رشيدة هادية؛ إذ من شأن ذلك أن يقلل من الخلاف أو ينزع فتيل ناره لتصبح بردا وسلاما.

يقول العلامة ابن القيم: "فإذا كان الاختلاف على وجه لا يؤدي إلى التباس، والتحري، وكل من المختلفين قصده طاعة الله ورسوله لم يضر ذلك الاختلاف، فإنه أمر لا بد منه في النشأة الإنسانية؛ لأنه إذا كان الأصل واحدا والغاية المطلوبة واحدة والطريقة المسلوكة واحدة لم يكد يقع اختلاف، وإن وقع كان اختلافا لا يضر كما تقدم من اختلاف الصحابة" (الصواعق المرسلة ج 2 ص 519).

فكيف نجعل اختلافنا من هذا النوع الذي أشار إليه ابن القيم؟ هذا هو السؤال الذي نحاول الإجابة عنه.

تسويغ الاختلاف وأسبابه

بداية يجب أن يكون معلومًا أن الاختلاف بين أهل الحق سائغ وواقع، وما دام في حدود الشريعة وضوابطها فلا يكون مذموما بل يكون ممدوحا، ومصدرا من مصادر الإثراء الفكري، ووسيلة للوصول إلى القرار الصائب، وما مبدأ الشورى الذي قرره الإسلام إلا تشريعا لهذا الاختلاف الحميد {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} (آل عمران:).

فكم كان النبي صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه ويستمع إلى آرائهم، وتختلف وجهات نظرهم.. كما في تقرير المضي في حملة بدر، ونتائج المعركة، وكان الاختلاف في الموقف من الأسرى، وما ليم أحد على رأي أبداه أو موقف تبناه، وما تعصب منهم أحد ولا تحزب، بل كان الحق غايتهم والمصلحة رائدهم.

وقد يقر النبي صلى الله عليه وسلم كلاً من المختلفين على رأيه الخاص، وبدون أن يبدي أي اعتراض أو ترجيح، كما في مسألة أمره عليه الصلاة والسلام بصلاة العصر في بني قريظة فقد صلاها بعضهم بالمدينة ولم يصلها البعض الآخر إلا وقت صلاة العشاء، ولم يعنف أحدًا منهم كما جاء في الصحيحين.

وفي السفر كان منهم المفطر والصائم، وما عاب أحد على أحد كما جاء في الصحيح، حتى في الاختلاف في القراءة في حديث ابن مسعود.. إنها التربية النبوية للصحابة ليتصرفوا داخل دائرة الشريعة حسب جهدهم، وطبقا لاجتهادهم.

وبعده صلى الله عليه وسلم كانت بينهم اختلافات.. حسمت أحيانا كثيرة بالاتفاق كما في اختلافهم حول الخليفة بعده صلى الله عليه وسلم، وحول قتال مانعي الزكاة، وحول جمع القرآن الكريم، ورجوع عمر إلى قول علي في مسألة المنكوحة في العدة.

وتارة يبقى الطرفان على موقفهما وهما في غاية الاحترام لبعضهما البعض، كما في قصة عمر مع ربيعة بن عياش، وقصة الأرض الخراجية، وقصة عائشة وابن عباس في رؤيته عليه الصلاة والسلام للباري جل وعلا، وبين عائشة وبين الصحابة في سماع الموتى، وبين عمر وبين فاطمة بنت قيس في مسألة سكنى المبتوتة ونفقتها، وابن مسعود وأبي موسى الأشعري في مسألة إرضاع الكبير، وأبو هريرة وابن عباس في الوضوء مما مست النار، واختلاف عمر مع أبي عبيدة في دخول الأرض التي بها وباء.

أما عن أسباب هذا الاختلاف فهي أسباب موضوعية ترجع إلى بلوغ الأخبار والآثار إلى العلماء، والقواعد التي يلتزم بها العالم في تصحيح وتضعيف الأخبار، وبالتالي مسألة اختيار معايير التعامل مع السنة وقرائن نسخ الأخبار وإحكامها.

وترجع كذلك إلى اللغة وضوحا وجلاء وغموضا وخفاء، كما هو مفصل في كتب أصول الفقه في أبواب دلالات الألفاظ، كعموم النصوص وخصوصها وظهورها وتأويلها ومجملها ومبينها.

كما يرجع الاختلاف أيضًا إلى الأدلة المتعلقة بمعقول النص ومقاصد الأحكام، كأنواع القياس والمصالح المرسلة والاستحسان والاستصحاب وسد الذرائع.

كذلك فإن الخلاف يعود إلى الأعراف المعتبرة، وتغير الأحكام بتغير الزمان والمكان والموازنة بين المصالح والمفاسد؛ فهذه العناوين الأربعة يرجع إليها اختلاف العلماء.

النظرة للمخالف

وهي نظرة ضرب المثل والقدوة فيها سلفنا الصالح رضوان الله عليهم؛ فهذه عائشة رضي الله عنها تقول عن بعض الصحابة وقد اختلفت معه: أما إنه لم يكذب ولكنه نسي أو أخطأ، وهذا هو الشافعي رضي الله عنه يقول: "ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق في مسألة"، وقال كذلك: "ما ناظرت أحدًا إلا قلت اللهم أجر الحق على قلبه ولسانه فإن كان الحق معي اتبعني وإذا كان الحق معه اتبعته".

وحينما أراد الخليفة العباسي حمل الناس على الموطأ وهو كتاب مالك وخلاصة اختياره في الحديث والفقه، قال له مالك: "لا تفعل يا أمير المؤمنين"، معتبرًا أن لكل قطر علماءه وآراءه الفقهية فرجع الخليفة عن موقفه بسبب هذا الموقف الرفيع من مالك في احترام رأي المخالف وإفساح المجال له.

وكان الذهبي يثني ثناء عاطرًا على تقي الدين السبكي مع أنه شيخ الأشاعرة الذي كان بينه وبين شيخه الشيخ تقي الدين بن تيمية من الخلاف ما هو معروف، ثم يتعذر الذهبي عن الظاهرية قائلاً: "ثم ما تفردوا به هو شيء من قبيل مخالفة الإجماع الظني وتندر مخالفتهم الإجماع القطعي"، ثم ذكر أنهم ليسوا خارجين عن الدين.

ويقول ابن تيمية: "وأمرنا بالعدل والقسط فلا يجوز لنا إذا قال يهودي أو نصراني فضلا عن الرافضي قولا فيه حق أن نتركه أو نرده كله"، وقال أيضا: "الاعتصام بالجماعة والائتلاف من أصول الدين والفرع المتنازع فيه من الفروع الخفية فكيف يقدح في الأصل بحفظ الفرع". (الفتاوى22-254)

اتباع الهوى

وهذه هي الآفة الكبرى.. فاتباع الهوى يدخل الخلل في الموالاة والمعاداة، وحيثما وجد التفرق كان مبعثه الهوى؛ لأن أصل الاختلاف الاجتهادي لا يقتضي الفرقة والعداوة، وقد جعل الشاطبي هذا الأصل مقياسا لضبط ما هو من أمر الدين وما ليس منه، فقال: "فكل مسألة حدثت في الإسلام فاختلف الناس فيها ولم يورث ذلك الاختلاف بينهم عداوة ولا بغضاء ولا فرقة علمنا أنها من مسائل الإسلام.. وكل مسألة طرأت فأوجبت العداوة والتنافر والتنابز والقطيعة علمنا أنها ليست من أمر الدين في شيء، فيجب على كل ذي دين وعقل أن يجتنبها.. فإذا اختلفوا وتقاطعوا كان ذلك بحدث أحدثوه من اتباع الهوى".

ووصف الشيخ تقي الدين بن تيمية من يوالي موافقه ويعادي مخالفه ويكفر ويفسق مخالفه دون موافقة في مسائل الآراء والاجتهادات، ويستحل قتال مخالفه بأنه من أهل التفرق والاختلاف (الفتاوى7-349).

ويرى ابن تيمية ترك بعض المستحبات تأليفا قائلا: "لأن مصلحة التأليف في الدين أعظم من مصلحة فعل مثل هذا، كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم تغيير بناء البيت لما في إبقائه من تأليف القلوب، وأنكر ابن مسعود على عثمان إتمام الصلاة في السفر ثم صلى خلفه متما، وقال الخلاف شر". (الفتاوى22-407).

وكذلك فإن النووي يرى الطائفة المنصورة بهذه النظرة الموسوعية المبرأة من كل هوى فيقول: "ويحتمل أن هذه الطائفة تفرقت بين أنواع المؤمنين منهم شجعان مقاتلون، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون، ومنهم زهاد، وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر، ومنهم أهل أنواع أخرى من أهل الخير، ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين، بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض".

ويقول الذهبي في ميزان الاعتدال من ترجمة الحافظ أبي نعيم الأصفهاني: "كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، ولا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد لا ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصرًا من العصور سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين".

آداب عامة

وهناك مجموعة من الآداب العامة ينبغي للمختلفين أن يراعوها ليعذر بعضهم بعضا، منها:

1-العذر بالجهل

يقول ابن تيمية: وكثير من المؤمنين قد يجهل هذا فلا يكون كافرا (11-411)، وفي حديث ابن ماجة عن حذيفة "يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدري ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها.. فيقول صلة بن زفر لحذيفة راوي الحديث ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة؟ فأعرض عنه حذيفة ثم أقبل عليه في الثالثة فقال: يا صلة تنجيهم من النار. ثلاثاً" رواه الحاكم.

وقد وقع في الديار الشيوعية وأيام سقوط الأندلس أشياء من هذا القبيل والله المستعان.

2 - العذر بالاجتهاد

يقول ابن تيمية أعذار الأئمة في الاجتهاد فليس أحد منهم يخالف حديثا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم عمدا فلا بد له من عذر في تركه مضيفا: وجميع الأعذار ثلاثة أصناف أحدها: عدم اعتقاده أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله، والثاني: عدم اعتقاده إرادة تلك المسألة بذلك، والثالث: اعتقاده أن ذلك الحكم منسوخ (20-232).

وعذر المقلد من نوع عذر الجاهل يقول ابن عبد البر: ولم يختلف العلماء أن العامة عليها تقليد علمائها (جامع بيان العلم وفضله).

ويقول ابن تيمية: وتقليد العاجز عن الاستدلال للعالم يجوز عند الجمهور (19-262)، ويقول ابن القيم: فالعامي لا مذهب له؛ لأن المذهب إنما يكون لمن له نوع نظر واستدلال.

3- العذر باختلاف العلماء

عدم الإنكار في مسائل الاختلاف ومسائل الاجتهاد يقول ابن القيم: إذا لم يكن في المسألة سنة ولا إجماع وللاجتهاد فيها مساغ لم تنكر على من عمل فيها مجتهداً أو مقلدا. (إعلام الموقعين3-365).

ويقول العز بن عبد السلام: من أتى شيئا مختلفا في تحريمه إن اعتقد تحليله لم يجز الإنكار عليه إلا أن يكون مأخذ المحلل ضعيفا (قواعد الأحكام1-109)، قال إمام الحرمين: ثم ليس للمجتهد أن يعترض بالردع والزجر على مجتهد آخر في موقع الخلاف؛ إذ كل مجتهد في الفروع مصيب عندنا ومن قال إن المصيب واحد فهو غير متعين عنده فيمتنع زجر أحد المجتهدين الآخر على المذهبين (الإرشاد ص 312).

4- الرفق في التعامل

والرفق أصل من أصول الدعوة ومبدأ من مبادئ الشريعة؛ ففي حديث الرجل الذي بال في المسجد وزجره أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فنهاهم عليه الصلاة والسلام قائلاً: لا تزمروه -أي لا تقطعوا بوله- وأتبعوه ذنوبا من ماء، وقال للرجل إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذه القاذورات.

وحديث خوات بن جبير رضي الله عنه حين رآه مع نسوة فقال ماذا تبغي هاهنا قال ألتمس بعيرًا لي شاردًا. ثم حسن إسلامه وخلصت توبته فمازحه عليه الصلاة والسلام قائلا: ماذا فعل بعيرك الشارد؟ قال: قيده الإسلام يا رسول الله.

وحديث الأعرابي الذي أعطاه فقال له أحسنت عليك فقال كلاما غير لائق فهمَّ به الصحابة؛ فنهاهم عليه الصلاة والسلام، وأدخله في البيت فأعطاه، ثم خرج به، وقال هل أحسنت؟ فقال أحسنت عليَّ وفعلت وفعلت؛ فضحك عليه الصلاة والسلام وضرب مثلاً بصاحب الراحلة الشاردة.

5- ألا يتكلم بغير علم

قال تعالى {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} (الإسراء:36). لا بد من الإحاطة بما في المسألة قبل أن تخالف.

قل للذي يدعـــي علمـا ومعرفة علمت شيئـا وغـابت عنك أشـيــــاء

فالعـلم ذو كثرة في الصحف منتشر وأنت يا خــل لم تستكمــــل الصحفـا

6- أدب مراعاة المصالح الشرعية في الإنكار

فإذا كان النهي سيؤدي إلى مفسدة أكبر أو سيضيع مصلحة أعظم فلا نهي ولا أمر ويفصل ابن تيمية ذلك في الفتاوى (20/58).

ولو كان قوم على بدعة أو فجور ولو نهوا عن ذلك وقع بسبب ذلك شر أعظم مما هم عليه من ذلك ولم يمكن منعهم منه ولم يحصل بالنهي مصلحة راجحة لم ينهوا عنه ( 14/472).

فحيث كانت المفسدة للأمر والنهي أعظم من مصلحته لم يكن مما أمر الله به وإن كان قد ترك واجبا وفعل محرما؛ إذ المؤمن عليه أن يتقي الله في عباد الله وليس عليه هداهم. الاستقامة (2/211).

وإذا كان الكفر والفسوق والعصيان سبب الشر والعدوان فقد يذنب الرجل أو الطائفة ويسكت آخرون فيكون ذلك من ذنوبهم وينكر عليه آخرون إنكارا منهيا عنه فيكون ذلك من ذنوبهم فيحصل التفرق والاختلاف والشر، وهذا من أعظم الفتن والشرور قديما وحديثا؛ إذ الإنسان ظلوم جهول (26/142).

وفي الختام فإننا ننبه على أنه لا بد من إحياء روح التسامح في الأمة.. وبث روح الأخوة والمودة بين المسلمين في أنحاء العالم، ولا بد من تأكيد أدب الاختلاف وتجنب سلبياته.

ولا بد كذلك من التأكيد على أن للاختلاف أسبابًا موضوعية مشروعة ووجيهة يجب إبرازها واستثمارها لرأب الصدع وإصلاح ذات البين، والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل.



--------------------------------------------------------------------------------


*نقلا عن موقع الإسلام اليوم بتصرف


اتمنى الا يشيط شائطٌ هنا....كما اتمنى ذلك
نحن امة المصطفى
خير أمه
أكبر زحمه
رد مع اقتباس

 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-09-2008, 09:43 PM   #2

عباطة

عباطة

الصورة الرمزية عباطة

 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
التخصص: اداب
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,923
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

أكبر زحمة من جد انك زحمة

موضوع ذا ولا كتاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حاولت أسوي فيها مسقف واكمل قراية ماقدرت صارت عيوني كدا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عموما تعبتيني .... آخر مرة تكتبي خخخخخخخخخخخخ

يسعدك أختي ويباركلك

 

عباطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-09-2008, 10:25 PM   #3

PACIFIC OCEAN

Take it easy

الصورة الرمزية PACIFIC OCEAN

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
كلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: إدارة عامة تنفيذية
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول
البلد: منطقة الرياض
الجنس: ذكر
المشاركات: 712
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

يقول العلامة ابن القيم: "فإذا كان الاختلاف على وجه لا يؤدي إلى التباس، والتحري، وكل من المختلفين قصده طاعة الله ورسوله لم يضر ذلك الاختلاف، فإنه أمر لا بد منه في النشأة الإنسانية؛ لأنه إذا كان الأصل واحدا والغاية المطلوبة واحدة والطريقة المسلوكة واحدة لم يكد يقع اختلاف، وإن وقع كان اختلافا لا يضر كما تقدم من اختلاف الصحابة" .


بارك الله في الناقل والمنقول ،،

 

توقيع PACIFIC OCEAN  

 

Logic is Logic , and Truth is Truth
Logic may contain Truth
but Truth is not always necessarily Logic

 

PACIFIC OCEAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 07:19 AM   #4

أكبر زحمه

أإذكرالله يذكرك

الصورة الرمزية أكبر زحمه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباطة مشاهدة المشاركة
أكبر زحمة من جد انك زحمة

موضوع ذا ولا كتاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حاولت أسوي فيها مسقف واكمل قراية ماقدرت صارت عيوني كدا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عموما تعبتيني .... آخر مرة تكتبي خخخخخخخخخخخخ

يسعدك أختي ويباركلك

أفااااااااااااا ياعباطه هدا بدال كلمات الشكر والتقدير والثناء
وبعد الدوخه اللي دختها وانا ابحث عن موضوع مناسب
لان مثلك عارف الأعضاء لهم كم يوم كل ما تناقشوا بهرجه لازم تسيييييييييييييييييييييييييييير بعدها هوشه>>>>حاولت ان تقلل من إراقة الدماء....
بعدين انا ماكتبته بل نقلته لتنبيه
زحمه

 

أكبر زحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 07:23 AM   #5

أكبر زحمه

أإذكرالله يذكرك

الصورة الرمزية أكبر زحمه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PACIFIC OCEAN مشاهدة المشاركة
يقول العلامة ابن القيم: "فإذا كان الاختلاف على وجه لا يؤدي إلى التباس، والتحري، وكل من المختلفين قصده طاعة الله ورسوله لم يضر ذلك الاختلاف، فإنه أمر لا بد منه في النشأة الإنسانية؛ لأنه إذا كان الأصل واحدا والغاية المطلوبة واحدة والطريقة المسلوكة واحدة لم يكد يقع اختلاف، وإن وقع كان اختلافا لا يضر كما تقدم من اختلاف الصحابة" .


بارك الله في الناقل والمنقول ،،
صح كلامك بس انا قصدت ادب الاختلاف لاغير
يسلموووووو أخوي
بارك الله لك ايضاً
زحمه

 

أكبر زحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 07:29 AM   #6

أكبر زحمه

أإذكرالله يذكرك

الصورة الرمزية أكبر زحمه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

يسلمووووووووووو على المرووووووووور.....
لجميع الأعضاء والعضوات......
طبعا الزيارات كما هي واضحه أكثر من الردود.......اتمنى انكم استفدتواحتى لو مارديتوا
كما نعلم جميعاً ان الرسول والصحابه هم المنهل الذي نستزيد منه في حياتنا
أتمنى الفائده للجميع .......
أختكم زحمه

 

أكبر زحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 10:07 AM   #7

stan

Igano Kabamaru

الصورة الرمزية stan

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
نوع الدراسة: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 743
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

ما أحوجنا لهذا الأدب

قال أبو حنيفة: "هذا رأيي، وهذا أحسن ما رأيت، فمن جاء برأي خير منه قبلناه"

وقال مالك: "إنما أنا بشر أصيب وأخطئ، فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة"

وقال الشافعي: "إذا صح الحديث بخلاف قولي فاضربوا بقولي الحائط، وإذا رأيت الحجة موضوعة على الطريق فهي قولي"

ومن روائع ما يروى عنه قوله: "رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"

المشكله لا أحد يريد أن يخالف احد او ينتقده مجرد الإحتجاج او الإختلاف "فسوق" يستوجب التوبه

البعض يعتبر رأي "البعض" صحيح و لو كان خاطيءً و لا قيمه للعقل أو المنطق في الموضوع

فالفرضية(1) تحور و تجمل فتحشر بعدها الفرضيات بعباءة النظريات(2) دون وجه حق و لا دليل قبل أن تحشر مره أخرى و تضغط بالقوه لترتدي عباءه لا تناسب إلا فتاه في سن المراهقه فترتدي النظريه رغماً عن أنوفنا ثوب الحقيقه العلميه(3) و المسلمات التي لا جدال بها فتظهر لنا بعد الترقيع بمظهر بشع كمظهر عجوز شمطاء تتظاهر بمظهر فتاه مراهقه!!!

.......................................

المفترض أن يكون الخلاف محمود مادام لم يدعو إلى فتنه أو خروج عن الثوابت المشكله الحقيقيه أن الثوابت العلميه تتمدد و تتكاثر حتى اصبحنا لا نعرف ما هي المتغيرات

......................................

ربما هذا سبب عصي مادة الرياضيات على الفهم لدينا السعوديين

أننا تعودنا أن كل عناصر معادلاتنا قيم ثابته و لا مكان للمتغيرات فيها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أعتقد انه لابد لأي معادله أن تحتوي قيم متغيره حتى نتمكن من حل أي معادله

..........................

و اصبح مجرد التفكير "مذمه"

مشكوره أختي على الموضوع الجميل


مهما إختلفت أشكال و ألوان الأزهار تظل جميـله



و دمنا مختلفين.....دمنا جـمـيـلـيـن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الهوامش
(1)الفرضية
تعريف:الفرضية هي توضيح مفترض لظاهرة ما. والفرضية العلمية يجب أن تكون قابلة للاختبار والتجربة وتكون امتداداً لملاحظات سابقة أو إمتداداً لنظريات علمية سابقة.

(2)النظرية
تعريف: النظرية هي بناء محكم أو منظومة تصف الظواهر الطبيعية والاجتماعية تكون مستندة إلى الدليل والشاهد من خلال التجربة. وهي تعبير منظم ومصاغ يبنى على كل الملاحظات السابقة ويمكن استخدامه في التنبؤ بالظواهر ومنطقي البناء وقابل للإختبار والتجربة ولم يسبق أن تم نقضها.

(3)الحقيقة العلمية: معلومة غير محل جدال.

 

توقيع stan  

 


さよなら
قـال السمـاء كئيبـة وتجهـمــا
قلت ابـ:)ـــسم يكفي التجهم في السمـا

قـال الليالـي جرعتنـي علقمـا
قلت ابــ:)ـــسم ولئن جُرعتَ العلقمـا

أتـراك تغنـم بالتبـرم درهـمـا
أم أنت تخسر بالبشاشـة مغنمـا

يا صاح لا خطر علـى شفتيـك
أن تتلثمـا والوجـه أن يتحطمـا

فاضحك فـإن الشهـب تضحـك
والدجى متلاطم وكذا نحب الأنجما

قال البشاشة ليـس تسعـد كائنـا
يأتي إلى الدنيا ويذهـب مرغمـا

قلـت ابــ:)ــــسـم مــا دام بيـنـك
والردى شبر فإنك بعد لن تــ:)ـــــبسمـا


OK يا عم "إيليا" سأبتسم ،و لا أقولك "سأحاول"
و يكفيني "جداً" شرف المحاوله



Sir Bobby Robson

said:

"Catalonia is a nation and FC Barcelona its army"

Mes que un club

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Stan

 

stan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 10:17 AM   #8

الراقي

‎SÉDUISANT

الصورة الرمزية الراقي

 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
التخصص: Apporter de l'espoir
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,551
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

الأخت اكبر زحمه اشكرك على الموضوع الرائع جداً والنقل الموفق

الأمة التي لا تختلف والأمة التي لا تناقش والأمة التي لا تفكر أمة ميتة لا تستحق أن تعيش ...

وشتان بين اختلاف خلاق يؤدي للتجديد والابداع والنهضة وبين خِلَاف يؤدي الى الهاوية والتراشق بين ابناء المجتمع الواحد والدين الواحد ...

اكبر زحمة شكراً لكِ

دمت بود


الراقي

 

توقيع الراقي  

 

الحياة إما أن تكون مغامرة جرئيه ... أو لا شيء !


نحن نسقط لكي ننهض... ونهزم في المعارك لنحرر نصراً أروع..




الــراقـــي

 

الراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 10:50 AM   #9

أكبر زحمه

أإذكرالله يذكرك

الصورة الرمزية أكبر زحمه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة stan مشاهدة المشاركة
[CENTER][SIZE="2"].

ربما هذا سبب عصي مادة الرياضيات على الفهم لدينا السعوديين

أننا تعودنا أن كل عناصر معادلاتنا قيم ثابته و لا مكان للمتغيرات فيها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أعتقد انه لابد لأي معادله أن تحتوي قيم متغيره حتى نتمكن من حل أي معادله

جميعاً نؤمن ان القيم يجب ان تتبدل وتصبح متغيره...

..........................
!!حسناً وما الذي يهم هنا حين نختلف في الرأي!!

المهم ألا يؤدى الأختلاف في الرأي إلى الشحناء والبغضاء وذهاب الود والحب بين القلوب, ويجب ألا يخرج الاختلاف بيننا عن كونه ظاهرة سليمة لا غبار عليها خاصةَ إذا كان الهدف منها هو الصالح العام والاستفادة والإفادة للجميع..


و اصبح مجرد التفكير "مذمه"
مشكوره أختي على الموضوع الجميل

مهما إختلفت أشكال و ألوان الأزهار تظل جميـله
SIZE]
يسلموووووووو اخوي ستان ع المروووور الأكثر من رائع
زحمه

 

أكبر زحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-09-2008, 11:01 AM   #10

أكبر زحمه

أإذكرالله يذكرك

الصورة الرمزية أكبر زحمه

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
التخصص: 100% اجتمااعيهـ
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 494
افتراضي مشاركة: أدب الإختلاف ياأبناء أمة محمد!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقي مشاهدة المشاركة
الأخت اكبر زحمه اشكرك على الموضوع الرائع جداً والنقل الموفق
يسلمووووو اخوي ع الإطراء

الأمة التي لا تختلف والأمة التي لا تناقش والأمة التي لا تفكر أمة ميتة لا تستحق أن تعيش ...

هنا صلب الموضوع او المقصد من نقله طالما في نقاش
يعني في وجهات نظر مختلفه وكل واحد يعرض وجهه نظره ورأيه
وهذا اللي يحول النقاش العادي لحااد ولمشااكل ربما
تعصب الشخص لرأيه ....
برأي النقاش الصح
الي بلتزم الجميع فيه بالهدوء
ورغبه حقيقيه انه يعرفوا رأي غيرهم
ويحاولو يقتنعوا فيه او يحاولوا اقناع غيرهم برأيهم مع توضيح النقاط
....

وشتان بين اختلاف خلاق يؤدي للتجديد والابداع والنهضة وبين خِلَاف يؤدي الى الهاوية والتراشق بين ابناء المجتمع الواحد والدين الواحد ...

اكبر زحمة شكراً لكِ

دمت بود


الراقي
العفو سيدي
زحمه

 

أكبر زحمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 12:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2024