InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث

الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

شكر خاص الى... Star9 في كشف الخفايا ومزيل الالباس

الساحة العامة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-11-2010, 01:06 AM   #11

فهد الجدعاني

قرب الفرج

الصورة الرمزية فهد الجدعاني

كلية: كلية الهندسة
التخصص: Electrical Power Eng
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: العاشر
البلد: جــــدة
افتراضي رد: شكر خاص الى... Star9 في كشف الخفايا ومزيل الالباس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحرية مشاهدة المشاركة
أبدا أنا لم أحجر رأسي ولا أي شيء مما تقوليه، لكن الذي جعلني أستوعب ما تقولين هو أنك غيرتي رأيك، لأنك أنت في بداية حديثك معي قلتي أننا نحكم على الآخرين بالأشكال الخارجية،

وبعد طول نقاش غيرت رأيك بأنه ليس نحكم عليهم؛ بل نكون فكرة، ولذلك استوعبتك =)

وهو ما كنت أقوله من البداية وما اختلفت معك وبعض الإخوة عليه.

لأنه فعلا يجب أن نبتعد عن الحكم على الآخرين من أشكالهم الخارجية، لكن تكوين فكرة في داخلنا فهذه كما وصفها الأخ تلميذ منتسب أن الله تجاوز عنها مالم تخرج، فإذا خرجت أصبحت حكما عليهم.

تحياتي لك؛؛
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود النقاش معك أخي بحر في نقطة الحكم على الناس من خلال أشكالهم الخارجية
أنا أوافقك الرأي في أن من الخطاء الحكم على الناس من خلال أشكالهم الخارجية و لكن التي ليس لهم قدره على تغيرها مثال أذكر لك موقف عن طفل لم يتجاوز العاشره من عمره ذهب هاذا الطفل مع والده إلى السوق وكان يقف أمام كل مايره من حوله ويقول هاذا تلفاز هاذه سيارة مثلاً فتضجر الناس من هاذا الطفل و أشتكوا والده و إتضح في نهاية الأمر أن الطفل كان أعمى لمدة من الزمن وأجريت له عملية وعادا له بصره
في هاذا الموقف كان من الخطاء تصرف الناس وحكمهم على الطفل فقط من خلال ما شاهدوه
ولكن إذا خرجت مرأة متبرجه متعطره ألا أحكم عليها بأنه تخالف التعاليم الإسلامي على الأقل
وفي الأخير رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غير خطأ يحتمل الصواب وإذا كان عندي سوء فهم لبعض الأمور أرجو الإفادة دمت بود

فهد الجدعاني غير متواجد حالياً  

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-11-2010, 01:29 AM   #12

بحر الحرية

جامعي

الصورة الرمزية بحر الحرية

التخصص: ~ قانون ~
المستوى: الرابع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/د/م/:فهد مشاهدة المشاركة
أود النقاش معك أخي بحر في نقطة الحكم على الناس من خلال أشكالهم الخارجية
أنا أوافقك الرأي في أن من الخطاء الحكم على الناس من خلال أشكالهم الخارجية و لكن التي ليس لهم قدره على تغيرها مثال أذكر لك موقف عن طفل لم يتجاوز العاشره من عمره ذهب هاذا الطفل مع والده إلى السوق وكان يقف أمام كل مايره من حوله ويقول هاذا تلفاز هاذه سيارة مثلاً فتضجر الناس من هاذا الطفل و أشتكوا والده و إتضح في نهاية الأمر أن الطفل كان أعمى لمدة من الزمن وأجريت له عملية وعادا له بصره
في هاذا الموقف كان من الخطاء تصرف الناس وحكمهم على الطفل فقط من خلال ما شاهدوه
ولكن إذا خرجت مرأة متبرجه متعطره ألا أحكم عليها بأنه تخالف التعاليم الإسلامي على الأقل
وفي الأخير رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غير خطأ يحتمل الصواب وإذا كان عندي سوء فهم لبعض الأمور أرجو الإفادة دمت بود
أهلا أخ فهد..
شوف بما إنك اتحادي ما عليك خوف، راح تفهمني على طول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثالك اللي تقول عليه هذا رأي لك، يعني ما حكمت فيه عليها بسوء، ولا دخلت في نيتها، يعني عشان أوضح لك أكثر خليني أبعد عن مسألة البنات بمثل قريب منها:

لو في يوم من الأيام شفت رجل مربي لحيته، وبعد فترة شفته مرة ثانية لكن شفته حليق، وافترض إنك انتا مؤمن بوجوب تربية اللحية، فقلت عن هذا الرجال إنه خالف الشرع، هنا هذا راح يكون رأي لك، لأنه إذا انتاا تشوفه مخالف يمكن هواا مؤمن بالرأي المخالف.
لكن لو جيت وقلت عليه هذا ما حلق لحيته إلا عشان مثلا بزنس ولا من هذا الكلام، هنا راح تكون قاعد تحكم على نيات الناس بالسوء، وهذا الشي انتاا المفروض عليك ما تقرب منه.

ولو رجعت تابعت النقاش في أول بداية لردي، في موضوع عنوانه أعتقد متحجبات ولم نسلم حتى عند إشارات المرور، قلت من الغلط نحكم على البنت المتعطرة أو اللي تكشف وجهها بالسوء، بحيث إننا لو شفناهاا مثلا نجي ونقول هذي ما جات المول إلا عشان تبغى ..........!!

لأنه جات بعض الردود وتقول اللي تكشف مثلا أو تتعطر ويطاردوها الشباب فهذي تستاهل ما يجيها!!
وهنا برأيي مو من حقناا نقول كذا.
لكن كون إنك تشوفها على غلط، فهذا رأي لك، زي ما تشوف أي إنسان يغلط في الحياة وتقول فلان غلطان،لكن ما تجي وتقول عشان فلان غلطان إذا يستاهل نآذيه!!

أتمنى أكون وضحتلك الصورة عزيزي..

بالتوفيق لك يارب؛؛

توقيع بحر الحرية  

اللّهُم إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلمٍ لا يَنفَع،
وَقَلبٍ لا يَخْشَع، ونَفْس لا تَشْبَع،
وَمنْ دَعْوةٍ لا يُسْتَجابُ لَهَا.
Luje,,
Thanx alot Sh!ra, God bless you & gives you all the best in your life.
الإخوة والأخوات الأفاضل:
أتمنى لو أخطيت بحق أي أحد فيكم إنكم تسامحوني =)
بحر الحرية؛؛

بحر الحرية غير متواجد حالياً  

قديم 24-11-2010, 02:14 AM   #13

فهد الجدعاني

قرب الفرج

أهلا أخ فهد..
شوف بما إنك اتحادي ما عليك خوف، راح تفهمني على طول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثالك اللي تقول عليه هذا رأي لك، يعني ما حكمت فيه عليها بسوء، ولا دخلت في نيتها، يعني عشان أوضح لك أكثر خليني أبعد عن مسألة البنات بمثل قريب منها:

لو في يوم من الأيام شفت رجل مربي لحيته، وبعد فترة شفته مرة ثانية لكن شفته حليق، وافترض إنك انتا مؤمن بوجوب تربية اللحية، فقلت عن هذا الرجال إنه خالف الشرع، هنا هذا راح يكون رأي لك، لأنه إذا انتاا تشوفه مخالف يمكن هواا مؤمن بالرأي المخالف.
لكن لو جيت وقلت عليه هذا ما حلق لحيته إلا عشان مثلا بزنس ولا من هذا الكلام، هنا راح تكون قاعد تحكم على نيات الناس بالسوء، وهذا الشي انتاا المفروض عليك ما تقرب منه.

ولو رجعت تابعت النقاش في أول بداية لردي، في موضوع عنوانه أعتقد متحجبات ولم نسلم حتى عند إشارات المرور، قلت من الغلط نحكم على البنت المتعطرة أو اللي تكشف وجهها بالسوء، بحيث إننا لو شفناهاا مثلا نجي ونقول هذي ما جات المول إلا عشان تبغى ..........!!

لأنه جات بعض الردود وتقول اللي تكشف مثلا أو تتعطر ويطاردوها الشباب فهذي تستاهل ما يجيها!!
وهنا برأيي مو من حقناا نقول كذا.
لكن كون إنك تشوفها على غلط، فهذا رأي لك، زي ما تشوف أي إنسان يغلط في الحياة وتقول فلان غلطان،لكن ما تجي وتقول عشان فلان غلطان إذا يستاهل نآذيه!!

أتمنى أكون وضحتلك الصورة عزيزي..

بالتوفيق لك يارب؛؛
عزيزي بحر
ظهر لي من خلال ردك أنني أتفقا معك في أغلب الموضوع لكن إذا سمحت لي بسؤال واحد لكي تتضح لي الصورة فقط لاغير وهو :
إتضح لي سلوك خاطئ من شخص معين وقمت بنصحه بإسلوب مهذب
تؤيد أم تعارض؟
شاكر لك أسلوبك الأكثر من رائع في الحور وأعتذر إن كان عندي سوء فهم للموضوع
دمت بود أخي العزيز

قديم 24-11-2010, 02:52 AM   #14

بحر الحرية

جامعي

عزيزي بحر
ظهر لي من خلال ردك أنني أتفقا معك في أغلب الموضوع لكن إذا سمحت لي بسؤال واحد لكي تتضح لي الصورة فقط لاغير وهو :
إتضح لي سلوك خاطئ من شخص معين وقمت بنصحه بإسلوب مهذب
تؤيد أم تعارض؟
شاكر لك أسلوبك الأكثر من رائع في الحور وأعتذر إن كان عندي سوء فهم للموضوع
دمت بود أخي العزيز
أهلا عزيزي..
أول شي لازم تحط في بالك إنه مو كل إنسان يقدر ينصح، يعني الأسلوب وحده ما يكفي، الناصح يكون فيه:
"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"
يعني بعض الناس يكون عنده الأسلوب، بس ما يكون حكيم، ويكون بسرعة يغضب لو أحد خالفه الرأي، وهذي مشكلة، ولا أعتقد إنه راح يقدر يوصل نصيحته، ويمكن بنصيحته هذي يسبب مشكلة أكبر.

الشي التاني لازم تكون متقبل للطرف اللي تبغى تنصحه، مو ااذاا ما قبل نصيحتك تقاطعه ولا تبدأ تشتمه ولا من هذا الكلام اللي يصير غالبا بيننا.
ولازم تكون في محلها النصيحة، ووقتها، والأشياء اللي أتوقع انك تكون تعرفها يمكن أكثر مني.

الله يوفقنا وياك عزيزي؛؛

قديم 24-11-2010, 11:14 AM   #15

star9

Peace V

التخصص: @@
المستوى: الخامس

اخواني اقول بكل ثقة

انسحب من المناقشه لاني لا اود ان اخوض اكثر في النقاش

لأن ما اقوله واقصده شيء وما فُهم شي آخر

وكثر تبريري لما اقوله اشعرني انه يقلل من ما انا مقتنعه به واراه صحيحا.

لكن لدي سؤال اخير لك يا اخي بحر الحرية

وهو... هل اغلب من تناقشهم واتعارضهم في ارائهم يكون موضوع النقاش عن الأمور الدينية؟

اشكر لكم تفاعلكم في الموضوع

والسلام مسك الختام

التعديل الأخير تم بواسطة star9 ; 24-11-2010 الساعة 11:27 AM.
star9 غير متواجد حالياً  

قديم 24-11-2010, 11:30 AM   #16

ابن الخبر

أبن الخبر

التخصص: تطوير تنظيمي
نوع الدراسة: انتساب

أسف جدا يا اخت ستار 9 وربما سببت لك احراج

شاكر لك وتقبلي تحياتي

ابن الخبر غير متواجد حالياً  

قديم 24-11-2010, 12:33 PM   #17

جوزائيه

لكم الله ياأهل سوريا ):

الصورة الرمزية جوزائيه

نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج

يااخي ابن الخبر الحمدلله اننا من اهل السنة والجماعة
وعلى العقيدة الصحيحة التي لايشوبها شئ من الغموض لانها واضحه وادلتها صريحة
فلايمكن لاي شخص ان يشككا في ذالك لاننا نأخذ عقيدتناوعبادتنا وامورنا من الكتاب والسنة الصحيحة
وعندنا امور واضحة لامجال فيها لتأويل فمثلا عندنا حديث لعن الله النامصة والمتنصة ...الخ الحديث
هل يمكن ان اعارض هذا الحديث بحديث انما الاعمال بالنيات لاطبعا لان الحديث صريح وليس فيه مجال لتأويل او التعارض,,
وهذا الكلام طبعا ينطبق على ماتحدثنا فيه سابقا عن من تتبرج وتضع العطر وتخرج للرجال فحكمها عندنا واضح لامجال للنيات فيه لان جائت بامر مخالف شرعا ,,
والصراحة انا لااحب الجدال في مثل هذه المواضيع لان الادلة واضحة وصريحة فيها
وعلشان كذا انسحب منها لكي لادخل في متاهات انا في غنى عنها ,,
وبارك الله فيك يااخي وفي حرصك على دينك ...

جوزائيه غير متواجد حالياً  

قديم 24-11-2010, 02:07 PM   #18

فهد الجدعاني

قرب الفرج

أهلا عزيزي..
أول شي لازم تحط في بالك إنه مو كل إنسان يقدر ينصح، يعني الأسلوب وحده ما يكفي، الناصح يكون فيه:
"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"
يعني بعض الناس يكون عنده الأسلوب، بس ما يكون حكيم، ويكون بسرعة يغضب لو أحد خالفه الرأي، وهذي مشكلة، ولا أعتقد إنه راح يقدر يوصل نصيحته، ويمكن بنصيحته هذي يسبب مشكلة أكبر.

الشي التاني لازم تكون متقبل للطرف اللي تبغى تنصحه، مو ااذاا ما قبل نصيحتك تقاطعه ولا تبدأ تشتمه ولا من هذا الكلام اللي يصير غالبا بيننا.
ولازم تكون في محلها النصيحة، ووقتها، والأشياء اللي أتوقع انك تكون تعرفها يمكن أكثر مني.

الله يوفقنا وياك عزيزي؛؛
أخي العزيز أنا أقصد ما رأيك من حيث المبدأ هاذه التفاصيل تأتي لاحقاً .

قديم 24-11-2010, 06:18 PM   #19

star9

Peace V

التخصص: @@
المستوى: الخامس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخبر مشاهدة المشاركة
أسف جدا يا اخت ستار 9 وربما سببت لك احراج

شاكر لك وتقبلي تحياتي
عفوا منك يا اخي لا لم اشعر بالاحراج اطلاقا :)

star9 غير متواجد حالياً  

قديم 24-11-2010, 06:57 PM   #20

بحر الحرية

جامعي

أخي العزيز أنا أقصد ما رأيك من حيث المبدأ هاذه التفاصيل تأتي لاحقاً .
أهلا عزيزي.. وعليكم السلام..
أعطيتك رأيي ومبدأي.. يعني وجود التفاصيل دي يخليني أقلك أنا مؤيد ولا لا.. فاللي أشوفه أسلوب لحاله بدون دراية بدون ما تعرف ايش الحاجة اللي عليها اللي تبغى تنصحه، ما يكفي..
وعشان كداا نص حياتنا مشاكل، لأننا قاعدين نشوف اننا الصح وكل الناس غلط، والناس اللي نشوفهم غلط يشوفوا نفسهم صح وكل اللي عكسهم غلط.. ومافي احترام متبادل ف الغالب، وكل واحد ادرى بنفسه وقت النصيحة، وعشان كداا لو تنصح من هنا لين بكرة وعندك ألف أسلوب وأسلوب وانتاا بدي الطريقة..
فما راح تستفيد.. بالعكس ممكن تسبب مشكلة أكبر.

وفقنا الله وإياك؛؛

موضوع مغلق