InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الملتقيات الجامعية > ملتقى عمادة الدراسات العليا > ملتقى الماجستير العام و الدكتوراه
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ملتقى الماجستير العام و الدكتوراه قسم مخصص لبرنامجي الماجستير العام و الدكتوراه ( غير مدفوعة التكاليف )

بنات التاريخ السابقون ... واللاحقون ..... أريد الإجتماع بكن

ملتقى الماجستير العام و الدكتوراه

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-06-2011, 02:14 AM   #21

الأوركيد

جامعي

نوع الدراسة: ماجستير
افتراضي رد: بنات التاريخ السابقون ... واللاحقون ..... أريد الإجتماع بكن

أشكرك أستاذ : عماد على جهودك الله ينور دربك يارب
بالنسبة للرابط أهم مشاركة مقارنة بين دراسة ماجستير ( التاريخ ) في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك خالد وهذي المشاركة

أنا أخت لكم من منتدى ثاني ,, قبلت هالسنة ماجستير تاريخ في جامعة أخرى ((الملك خالد))

اهلا وسهلا فيك بيننا

كنت بسألكم من خلال كتابتكن حسيت فيه اختلاف بين الجامعتين

اولاً : انتوا طلبوا منكن توفل جامعتنا الأقسام الأدبية لا فقط العلمية

ايه احنا عندنا يطلبونة من القسمين بس مؤخرا حطوا للادبي دورة مدتها شهرين ونص تقريبا وبعدها اختبار واللي ينجح فية يكفية عن التوفل اما القسم العلمي للان يطلبون منهم التوفل

ثانياً : عند كل وحدة مكتوب التخصص الدقيق تاريخ (حديث - اسلامي -...) مين قسمكن ؟ الجامعة أو حسب أختياركن
في جامعتنا علم التاريخ عـــــــــام والتخصص يكون في الرسالة

لا طبعا احنا نختار عند التقديم نحدد وش نبي بالضبط وعلى اساسة تجينا اسئلة اختبار القبول يعني اللي يختارون اسلامي تجيهم اسئلة بس بالتاريخ الاسلامي واللي مختارين حديث بس اسئلتهم بالحديث ووقت الدراسة احنا لنا مواد تختلف عن مواد التاريخ الاسلامي وما نلتقي الا بمادتين اجبارية على القسمين وهي علم التاريخ ومادة نقد تاريخي
ملاحظة : طبعاً هذا الكلام كان العام السابق أما الآن لابد من أختبار القياس الخاص بالجامعيين وبعد ذلك ندخل مفاضلة وبعدين نروح لقسم التاريخ المسؤؤلة حالياً د : فوزية الشمري تحددي عندها إسلامي أو حديث

ثالثاً : وش قصة المواد التكميلية وايش يعني اجباري واختياري.. هالكلام ماظنه في جامعتنا

مواد التكميلي هذي تفرض على طالبات الماجستير اللي مو من خريجات البكالوريوس جامعة الملك عبد العزيز على اعتبار انه خطة جامعتهم مختلفة واحتمال ما درسو هالمواد فيرجعو يحطوا عليهم هالمواد ويدرسوها مع طالبات البكالوريوس وبعدها يبدأ بالماجستير
مع انه كل المواد التكميلية اللي تنزل لنا تكون نفسها درسناها لانه احنا جايين من كلية التربية بجدة والحين صارت تابعة لجامعة الملك عبد العزيز وعندها نفس الخطة بس برضة مصرين ينزلون لنا مواد درسناها وهالشئ مضايقنا طبعا فية تعطيل لنا وخصوصا انه احنا بكلية التربية ندرس مواد كثيرة وبشكل مكثف اكثر من الجامعة يعني يوم شفت مواد البكالويوس عندهم لقيتهم مسهلين كثير عن اسلوب كلية التربية واصلا حتى خريجات كليات اخرى مثل كلية التربية في الدمام جاتنا بنت تقول ندرس نفس موادكم بنفس المسمى ونزلوها عليها تكميلي
ملاحظة : بنات السنة الماضية أجبروهم على المواد التكميلية هي عبارة عن 15 ساعة خمس مواد تقريباً تحدد على حسب تخصصك ( إسلامي أو حديث ) بس السنة اللي قبل الماضية رفعوا تظلم وما درسوها بالنسبة لهذي السنة أنا كلمت د : فوزية وقالت لازم ندرسها ممكن تخلصيها في ترم واحدة عاد ما أدري أيش راح يصير إذا صار جديد راح أفيدكم بالجديد.

عندنا خطة دراسية عامين وينزل لنا في كل ترم 4 مواد اجباري ...والمستوى الرابع رساله*
فكم العدد الكلي للمواد اللي حتدرسيها خلال العامين

احنا عدد المواد النظرية عندنا 10 مواد لنا الحرية في تقسيمها على سنوات الدراسة
بس اهم شئ ما ناخذ بالترم اقل من مادتين تعادل 6 ساعات ولا نزيد المواد عن اربع مواد تعادل 12 ساعة فية ناس يخلصونها بسنتين وفية بعضهم باقل
انا مثلا قررت اخلص النظري ب3 اترام فقك باذن الله وممكن الوحدة تطول اكثر من سنتين لو اخذت مواد قليلة كل ترم مثلا مادتين او 3 مواد وبعد النظري نبدا بالرسالة على طول

رابعاً: أي الطريقتين أفضل (جامعتكم - أو- جامعتنا) ركزي أنا قلت أي الطريقتين أفضل وليس الجامعة

بصراحة احس جامعتنا افضل بالطريقة لانه اول شئ جامعتكم تترككم كذا بدون تخصص تدرسون مواد بالتاريخ الحديث وبالتاريخ الاسلامي وانا اشوف المفروض يخصصوكم عشان تركزون بتخصصكم وتتعمقون اكثر بدل ما تاخذون مواد كثيرة وبنفس الوقت مع كثرها ماتركزون بالتخصص بشئ معين .
واشوف ايضا انه كثير عليكم كل ترم تدرسون 4 مواد اجبارية احنا عندنا اربع مواد الحد الاقصى ونادرا بنات ياخذون 4 مواد لانه بيكون ضغط عليهم فما بالك انتو كل ترم 4 مواد هالشئ ممكن يدل انه دراستكم مو معتمقة كثير والله اعلم
انتو عندكم شئ حلو انه شايلين التوفل عن القسم الادبي ودنا يشيلون عننا حتى دورة الانجلش << الطمع شين ههههههههههه

ملاحظة : الكلام اللي باللون الأورنجي أنا أضفته لأنه الأنظمة تختلف كل عام الله المستعان حاسة إني أكلم نفسي لأنه مافي غيري في القسم بس راح أكمل عشان اللي بعدي يستفيدوا الله يوفقنا جميعاً

الأوركيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-06-2011, 02:28 AM   #22

شذى الأوركيد

الصواعق لاتضرب إلا القمم

الصورة الرمزية شذى الأوركيد

كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: تاريخ
نوع الدراسة: متخرج - انتظام
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خيرك سابق أستاذ عماد والله يجعله في ميزان حسناتك ويوفقك في الاختبارات

شذى الأوركيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 16-06-2011, 02:56 AM   #23

شذى الأوركيد

الصواعق لاتضرب إلا القمم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأوركيد مشاهدة المشاركة
هلا شذى الأوركيد للأسف اليوم عرفت أنه لازم مواد تكميلية لأني كلية تربية بس كل مادة 3 ساعات صح طيب درستوا المواد مع بنات البكالوريوس ولا لوحدكم لأنه عدد الساعات لكل مادة قليل ما أعتقد نفس ساعات بنات البكالوريوس وياليت توضحي كيف كانت دراستها وتشوفي الواحد يقدر يوفق بينها وبين الدورة البديلة بالنسبة للدورة البديلة أتكلمي عنها ومع مين أخذتيها وكمان كم عدد ساعات ( ماستر التاريخ ) كفاية أسئلة اليوم لأني زوتها الله يجعل كل اللي تكتبيه في موازين حسناتك يارب
هلا أوركيد
طبعاً تدرسي المواد مع البكالوريوس والنظام بالجامعة يختلف عن الكلية في الدراسة فمثلاً كنا نأخذ المادة 3 ساعات مره بالاسبوع لكن هم ياخذوها 3 مرات سبت واثنين واربعاء ساعة باليوم او كل أحد وثلاثاء ساعة ونصف باليوم يعني جدولك مليان كل الاسبوع او حسب مواعيدك
بالنسبة للمواد كان فية مادة منهج البحث التاريخي مع د. فايزة سجيني _رئيسة القسم حالياً_ كنا ندرسنا لوحدنا احنا 7 او 8 طالبات بدون بكالوريوس وهذي مشتركة بين الحديث والاسلامي
فيه مادة نصوص تاريخية باللغة الانجليزية درستها مع بكالوريوس تاريخ + لغة انجليزية
ومشتركة بين الحديث والاسلامي
بقي 3 مواد
مشرق حديث+دولة عثمانية+تاريخ اوروبا = للحديث فقط وخريجات البكالوريوس من تخصصات أخرى
أما الإسلامي فعندهم 3 مواد
تاريخ عباسي + صليبي+ علوم اسلامية او حضارة اسلامية= اسلامي فقط وخريجات البكالوريوس من تخصصات أخرى

طبعاً خريجات التخصصات الأخرى المتقدمات للتاريخ عندهم 10 مواد تكميلية مقسمة على ترمين.

بالنسبة لدورة التوفل مدتها ترم كامل طبعاً ماقدرت اكمل فيها لأن عندي مواد الصبح وهي بالعصر وقدمت تأجيل للترم الثاني للدورة فقط ودخلت اختبار كفايات اللغة الانجليزية واجتزته والغيتها.
بصراحة ما اذكر اسماء معلمات الدورة لكن يفيدونك البنات في هذا الموضوع.
بالتوفيق يارب وخذي راحتك بالأسئلة مالنا إلا بعض.

قديم 16-06-2011, 03:01 AM   #24

عماد الحسن

الصورة الرمزية عماد الحسن

كلية: أخرى
التخصص: إدارة المعرفة
البلد: جدة

شكرا جزيلا لكم أخواتي الكريمات على هذا الاقتباس المفيد،، جزاكم الله خير ووفقكم.

عماد الحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 16-06-2011, 10:03 PM   #25

الأوركيد

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الأوركيد مشاهدة المشاركة
هلا أوركيد
طبعاً تدرسي المواد مع البكالوريوس والنظام بالجامعة يختلف عن الكلية في الدراسة فمثلاً كنا نأخذ المادة 3 ساعات مره بالاسبوع لكن هم ياخذوها 3 مرات سبت واثنين واربعاء ساعة باليوم او كل أحد وثلاثاء ساعة ونصف باليوم يعني جدولك مليان كل الاسبوع او حسب مواعيدك
بالنسبة للمواد كان فية مادة منهج البحث التاريخي مع د. فايزة سجيني _رئيسة القسم حالياً_ كنا ندرسنا لوحدنا احنا 7 او 8 طالبات بدون بكالوريوس وهذي مشتركة بين الحديث والاسلامي
فيه مادة نصوص تاريخية باللغة الانجليزية درستها مع بكالوريوس تاريخ + لغة انجليزية
ومشتركة بين الحديث والاسلامي
بقي 3 مواد
مشرق حديث+دولة عثمانية+تاريخ اوروبا = للحديث فقط وخريجات البكالوريوس من تخصصات أخرى
أما الإسلامي فعندهم 3 مواد
تاريخ عباسي + صليبي+ علوم اسلامية او حضارة اسلامية= اسلامي فقط وخريجات البكالوريوس من تخصصات أخرى

طبعاً خريجات التخصصات الأخرى المتقدمات للتاريخ عندهم 10 مواد تكميلية مقسمة على ترمين.

بالنسبة لدورة التوفل مدتها ترم كامل طبعاً ماقدرت اكمل فيها لأن عندي مواد الصبح وهي بالعصر وقدمت تأجيل للترم الثاني للدورة فقط ودخلت اختبار كفايات اللغة الانجليزية واجتزته والغيتها.
بصراحة ما اذكر اسماء معلمات الدورة لكن يفيدونك البنات في هذا الموضوع.
بالتوفيق يارب وخذي راحتك بالأسئلة مالنا إلا بعض.
شذى الأوركيد الله يوفقك يارب بس أبغى أسئلك عن مادة (نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية + لغة انجليزية ) هذي المادة صعبة أو لا ؟ واللغة الإنجليزية مادة ثانية غير هذي المادة صح طيب لو كذا في دورة بديلة ليه نأخذ إنجليزي ثاني ياليت توضحي ؟
طيب المواد التالية (تاريخ عباسي و صليبي وحضارة إسلامية )كلها درسناها ليه ندرسها ثاني انتوا كلمتوا القسم بخصوص هذا الموضوع أو لا ؟
يعني أنتِ شايفة أن الواحد ما يقدر يوفق بين المواد والدورة البديلة يعني يدرس المواد في ترم والدورة البديلة ترم ثاني والسنة اللي بعدها يبدأ ماستر وإلا انتِ وضعك مختلف وأبغى أعرف كمان كيف دكتورات القسم متعاونات معاكم وكيف الأسئلة مبسطينها ياليت توضحي .. الله يوفقك يارب

قديم 16-06-2011, 10:05 PM   #26

الأوركيد

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الحسن مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لكم أخواتي الكريمات على هذا الاقتباس المفيد،، جزاكم الله خير ووفقكم.
أستاذ : عماد لاشكر على واجب خلينا نرد للمنتدى جزء من جمايله علينا الله يوفقك يارب

قديم 17-06-2011, 01:30 AM   #27

lotysweet

استاذة التاريخ

المستوى: الخامس

هلا بالتاريخيات
انا تخصصي تاريخ وبشتغل معيدة بكلية التربية اللي بالفيصلية
مين اللي سارقة المقارنه بين الجامعتين وجايبتها هنا << ترا هي اللي مسويتها هههههههههه
والله من زمان نفسي بتمجمع لبنات التاريخ بس تدرون لما يبدأ العام الدراسي كلن يلهي بمشاغلة
وما نفضي ندخل المنتدى
انا مخلصة نضري واخترت موضوع الرسالة وعملت السمنار وانتهيت من كل شئ
بالاجازة راح ابدا بالرسالة عشان اختصر الوقت
يعني فيكم تسألوني اي شئ تبونه وان شاء الله بدخل كل يوم لعيونكم وعشان ارد على اسالتكم
وعلى فكرة انا من رفعت التظلم عشان يشيلون المواد التكميلية عنا وكلمت زميليتين لي رفعت اوراقهم معي
والحمد لله شالوها بس بعدنا بسنه رفضو يشيلو للبنات المواد والله يعينهم
والله للان افكر اقول لو ماشالوها عنا كان احنا لسا باقي لنا سنه على مانخلص
المهم مثل ماقلت لكم اي سؤال حاضرين ترا شاب راسي من مواقف الجامعة يعني كل شئ فيها وممكن افيدكم

lotysweet غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 17-06-2011, 02:06 AM   #28

شذى الأوركيد

الصواعق لاتضرب إلا القمم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأوركيد مشاهدة المشاركة
شذى الأوركيد الله يوفقك يارب بس أبغى أسئلك عن مادة (نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية + لغة انجليزية ) هذي المادة صعبة أو لا ؟ واللغة الإنجليزية مادة ثانية غير هذي المادة صح طيب لو كذا في دورة بديلة ليه نأخذ إنجليزي ثاني ياليت توضحي ؟
طيب المواد التالية (تاريخ عباسي و صليبي وحضارة إسلامية )كلها درسناها ليه ندرسها ثاني انتوا كلمتوا القسم بخصوص هذا الموضوع أو لا ؟
يعني أنتِ شايفة أن الواحد ما يقدر يوفق بين المواد والدورة البديلة يعني يدرس المواد في ترم والدورة البديلة ترم ثاني والسنة اللي بعدها يبدأ ماستر وإلا انتِ وضعك مختلف وأبغى أعرف كمان كيف دكتورات القسم متعاونات معاكم وكيف الأسئلة مبسطينها ياليت توضحي .. الله يوفقك يارب

مافهمتيني ياحلوة
المادة اسمها نصوص تاريخية باللغة الانجليزية ندرسها احنا وقسم اللغة الانجليزية تنزل لهم مادة حرة يعني مادة عامة بالنسبة لهم ولو تعرفي ايش هيه راح تموتي ضحك تذكري الانجليزي اللي درسناه بالكلية نفسه لكن بدون قواعد ناخذ قطع ونترجمها ونحفظ الكلمات ومعناها بالعربي والعكس وترجمة اجزاء من القطعة من انجليزي إلى عربي يعني لاتشيلي همها مرررررره سهله المادة شيلي هم العباسي والصليبي
احنا درسنا المواد لكن لاحياة لمن تنادي
بالنسبة للدورة لو اخذتيها الاحد والثلاثاء وانتي عندك 3 محاضرات مثلاً معناها كملي يومك إلى المغرب بالجامعة وانا عشان عندي اطفال ماقدرت اخليهم من الصبح للمغرب هذي كانت ظروفي وانتي اعرف بوضعك جربي اسبوعين اذا قدرتي كملي اذا لا اجليها

قديم 17-06-2011, 02:11 AM   #29

شذى الأوركيد

الصواعق لاتضرب إلا القمم

هلا والله استاذة لوتي زارتنا البركة
ماشاء الله بالتوفيق يارب وان شاء الله نشوفك دكتورة قد الدنيا
انا باجلس نقاهة هالترم وبعدها افكر في التحويل من التخصص يارب احول بسهولة لأن لما جربت حسيت نفسي ادور بنفس الدائرة وانا ابغى اطور نفسي واتعلم أشياء جديدة
حتى طريقة التدريس مافيها اي تطوير نفس السرد والتلقين

قديم 17-06-2011, 02:15 AM   #30

شذى الأوركيد

الصواعق لاتضرب إلا القمم

بخصوص الأسئلة مادام تدرسي مع البكالوريوس يعني نفسها اسئلتهم مايعطونك أسئلة خاصة وطبعاً سهلة تجيبي امتياز بسهولة لاتقلقي نفسك
ونتيجة المواد التكميلية ماتدخل بالمعدل لكن اهم شي ماتجيبي اقل من جيد
لأن مقبول يعني رسوب في المادة