InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث

الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

مـاهو الزمـن ؟

الساحة العامة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-06-2012, 06:32 AM   #21

LeLou

الصورة الرمزية LeLou

كلية: كلية العلوم
التخصص: PHYSIX
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: التاسع
البلد: جــــدة
افتراضي رد: مـاهو الزمـن ؟

طيب أنا راح أبدأ بردودك واحد واحد واحاول أتناقش معاك و أوصل لك وجهة نظري بالتدريج شوية..
أحب أنوه أنه كل الكلام اللي أكتبه مو من اكتشافاتي و لا فلسفاتي،، و إنما هي أشياء اتوصل لها العلماء..
ما عدا مسألة الانفجار العظيم،، هذيك كانت وجهة نظر شخصية..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سملّق :) مشاهدة المشاركة
أخت ليلو ،، ماشاء الله توني اشوف ان تخصصك فيزياء .. الله يوفقك وتكملي الماجستير بإمتياز
،،،،،،،،،،،،،،،

أنا يا أختي اول شيء مجرد باحث ولست خبير .. واقرأ عنه بإستمرار
،،،،،،،،،
حبيت أجيب لك افكار ، حسب دراستي للأمر

آمين يا رب،، و لا تحسب أنه معلوماتي من دراستي،، بالعكس كلها من البحث،، يا ليت اللي عندنا يعلمونا معنى الفيزياء في الأول ( لكن حرام مو الكل)..

المهم ما أبغى أخوض في مشاكل قسمنا..

نرجع للموضوع..

يا أختي الكريمة الحركة هذي مانقدر نوقفها زي ماقلتي .. ولكننا نقدر " نواكبها "!!

مثال على ذلك ،، اذا مثلاً انتي ماتقدري توقفي سيارة تمشي 120 كلم/ساعة !!
فيوجد طريقة ثانية توقفي هذي السيارة " بالنسبة لك " وهي انك تمشين بنفس سرعتها ، فتصبح بالنسبة لك واقفـة !

ما اقصده هنا وهو الفكرة الكبيرة اللي في راسي .. هي اننا ماراح نوقف هذي الحركات العظيمة !
ولكننا نستطيع ان نمشي بسرعات تقارب لسرعتها ( سرعة الضوء ) فنستطيع بذلك ايقافها بالنسبة الينا
طيب كلامك دا صحيح مية في المية في حكاية أنه الجسمين اللي بيمشوا بنفس السرعة بيكونوا ثابتين بالنسبة لبعض..
يعني أنا لو ركبت صاروخ سرعته نفس سرعة دوران الأرض حول الشمس و مشيت جنب الأرض راح أحسها ثابتة..
لكن دي الحركات سرعتها لا تقارن بسرعة الضوء،، يعني لو اتحركنا بسرعة الضوء راح نسبقها مو راح نوقفها،، و هي راح تقعد ماشية بسرعتها..
عشان يوقف الزمن،، لازم يتوقف كل شي عن الحركة عتى الفضاء بحد ذاته لازم ما يتحرك..

معلومة يمكن شوية خارجة عن الموضوع: سرعة الضوء هي السرعة القصوى في الكون تبعًا لنظرية آينشتاين،، مستحيل أي جسم يتعدى سرعة الضوء،، و عشان يوصل الجسم لسرعة الضوء لازم يكون عديم الكتلة..
بمجرد ما إنه يكون عنده أي كتلة مهما كانت صغيرة،، عمره ما راح يوصل لسرعة الضوء..

معلومة : ( الذباب عمره 7 ايام فقط )
هل تعتقدين انه يشعر بالسبعـة ايام هذه ،، زي مانشعر بها الآن ؟

(السلحفاة متوسط عمرها 150 سنة )
هل تعتقدين انه يشعر بالـ 150 سنة مثل ما نشعر انها طويلة ؟

حسب اعتقادي الشخصي / ان الحركة لها دور في هذا الشيء ،، وهذا الموضوع انا أدرسه الآن في هاليومين

السلحفاة بطيئة ، واعتقد فقط اعتقد انه : بسبب حركتها البطيئة واستجابتها البطيئة فشعورها بالزمن سريع ( مثل الإلكترونات اللي ذكرتيها في مثالك )

الإلكترونات = سريعة جددددددداً ......... لذلك شعورها بالزمن بطيء جددددددداً

والذبابة : تفقد الذاكرة كل 5 ثواني ، وهذا يدعم كلامي هذا .. وهذا يعني ان الـ 5 ثواني بالنسبة لها " فترة طويلة " لكي تنسى الماضي !!

أنا ما كنت حابة أخوض في دا الموضوع..
لكن إنت فتحت علينا باب جديد..
شكله الموضوع ما بيخلص و الإدارة بتطردنا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..

باختصار الموضوع دا حله عند اللي اسمهم Neurologists،، إللي هما الناس إللي بيدرسوا المخ و الأعصاب..

الدماغ يلعب دور في احساسنا بالزمن..
ليش لمن تكون تستنى الشغلة تحس الوقت بطيء،، و لما تكون مبسوط تحس الوقت مر بسرعة؟!
احنا كلنا بنمر بالزمن ثانية تلو الأخرى لكن مو دا اللي بنحس بيه..
في دراسات أثبتت أنه مع التقدم بالعمر احساسنا بالزمن يصير أسرع،، كأنه الزمن يمر بسرعة أكبر..
في الواقع احساسنا بالزمن بيتحكم بيه العوامل البيولوجية و السيكولوجيبة..

راح أعطيك مثال:~
أحيانًا لو في ناس بتدخن ماريجوانا،، راح يحس " أنا قاعد هنا من زمان،، من متى و أنا هنا"
إللي بيحصل أنه الشخص دا مو قادر على انه يحط علامة هو متى وصل هنا،، فبالتالي من غير العلامة دي راح يحس كأنه هو كان هنا من زمان..
كل شخص و بالتالي كل كائن حي له زمنه الشخصي اللي بتتحكم فيه أعصابه..
و كمان الحيوانات سبحان الله عقولها مو زي عقولنا و إدراكها مو زي إدراكنا أبدًا أبدًا..

عارفة أنه اللي قلته شرح غير وافي،، بس ما راح أزود عن كذا لأنه الكلام في دا الموضوع ما راح يخلص..
إذا حاب أوضح أكثر من كذا بأمثلة أخرى ما عندي مانع..

بس بقول حاجة:~
بالنسبة للسلحفاة،، المفروض إذا احنا شايفينها عايشة 100 سنة و احنا إللي أسرع منها في الحركة،، هي المفروض تحس نفسها عايشة 200 و لا 300 سنة..
إنت ما تعرف قد أيه لازم يكون الفرق في السرعة عشان ينتج فرق واضح في الزمن..
السلحفاة مهما كانت بطيئة فهي تعتبر في نطاق سرعة البني آدميين..
يعني إنت لو قعدت جالس ما تتحرك أو تزحف عالأرض بسرعة السلحفاة راح تحس الدقيقة مرت كثانية؟! بالعكس راح تشوفها مرت كأنها ساعة..
أنا أعتقد و الله أعلم أنه دا يرجع لطبيعة جهازها العصبي..

أخت ليلو .. ياليت ما اكون اثقلت عليك بالاسئلة ولكن لو سممممحتي

مجرد توضيح بسيط لان التوضيح السابق ،، شوش علي وعجزت افهمه :(

ياليت توضحين هالنقطة لاني احس اني قريت عنها سابقاً .. بس احس الموضوع مبهم بالنسبة لي
أمممم،، ماني عارفة كيف أشرح أكثر من الأول..
يا ليت تقتبس لي الأشياء إللي أشكلت عليك،، و توضح لي أيش إللي ما فهمته بالضبط..
و إن شاء الله أنا بعد ما أصحى من النوم راح أحاول أفكر في طريقة أفضل لشرح الفكرة دي..
و بالعكس ما في ثقالة،، أنا سعيدة أنه سنحت لي الفرصة أتكلم عن دا الموضوع،، و العلم مو حكر على أحد..
بالعكس أنا يسعدني أني أشارك ما تعلمته..

لي عودة إن شاء الله||~

توقيع LeLou  

ZERO じゃない

...............................

سبحانك اللهم و بحمدك،، أشهد أن لا إله إلا أنت،، أستغفرك و أتوب إليك..

::

LeLou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 21-06-2012, 06:38 AM   #22

LeLou

الصورة الرمزية LeLou

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سملّق :) مشاهدة المشاركة
نقطة اختلف معاك فيها

صحيح خلق القلم ..
ولكن غير مسموح لنا ان نعرف كيفية خلق الله تعالى لهذا القلم ..

انا أرى ان هذي اشياء خارجة عن حدود المنطق ،، والمنطق هو ادراك الانسان للأشياء ، وليس كل شيء موجود هو ماندركه فقط !

هناك اشياء لا يقبلها ادراك الانسان ،، وامرنا الله تعالى ان لا نتكلم فيها ،، لان عقل الانسان ضعيف ،، لا يستوعب هذه الاشياء ويمكن ان تسبب له شبهااااات اذا تكلم فيها وفكر فيها ..

وارى ان مقولة ( لابد من وجود زمن قبل الانفجار العظيم )
فيها نوعاً من التكييف .. اي كأنك تقول : ان الله لا يستطيع ان يفعل ذلك بدون زمن " تعالى الله عن ذلك "

من رأيي الشخصي : ان الله هو الذي خلق الزمن ،، فهو يقدر على ان يخلق الزمن ويخلق بدون زمن
وارى ايضاً : ان هذه اشياء المفترض بنا ان نبتعد عنها .. لانها شبهــــــــات

لذلك من رأيي الشخصي ان الله تعالى خلق القلم ، قبل ان يخلق السموات والارض ( الكون ) اي قبل ان يخلق الزمن
،،،،،،،،،،،،،،،،،

اعتقد والله اعلم ، ان هذا ليس مسيحي وانما ملحـد
واراد بسؤاله هذا ان يشكك في حقيقـة وجود الله .. فانتبهي من الشبهات
أنا كنت عارفة أنه مسألة الانفجار العظيم دا راح تعمل لخبطة..
أنا ما كان قصدي كيف ربنا خلق القلم و لا العرش و لا الماء أبدًا أبدًا..
أنا كان قصدي،، أنه العلم بيقول مافي زمن لأنه مافي مكان قبل الانفجار العظيم..
لأنه الزمن و المكان شي واحد..
على قولتهم:
Before the big bang, there was no where and no when
و أنا وجهة نظري أنه يوجد مكان لوجود القلم و العرش و الله أعلم..

و ما بدافع عن الرجال،، لكنه مسيحي و جاته الفكرة دي و هو في الكنيسة يسمع للقس،، و قرر أنه يبحث في دا الموضوع..
خلاص نسكر الهرجة دي أحسن..

التعديل الأخير تم بواسطة LeLou ; 21-06-2012 الساعة 06:46 AM.

قديم 21-06-2012, 02:50 PM   #23

* تركي *

Nanotechnology

كلية: كلية الهندسة
التخصص: هندسة كهربائية
نوع الدراسة: متخرج - انتظام
المستوى: متخرج
البلد: مكة المكرمة

/

- سَملق. وَ لقد سَألت عن كبير ! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،

- الزمن وَ المكان أو بـ الإختصار (الزمكان) قَضية مُحيرة وَ هو لغز الله في الكون وَ بـ اعتقادي الشخصي هما الدافعان المحركان لـ الكون. قدرة هَائلة وَ ترابط عجيب عجز الإنسان عن إدراكه منذ الآف السنين. وَ لكن أقرب رجل فسّر الزمان بواقعية هو آينشتاين وَالذي نَعِم بـ فهم عميق. وَ أبغ أاكد لجل نقدر نجاوب على تساؤلك (ماهو الزمن ؟) لابد أيضاً أن نتكلم عن المكان. لجل كذه يـ ريت نغير محور حديثنا لـ يصبح (الزمكان) ، و لجل نبدأ فعلاً لازم نفهم نظرية آينشتاين بـ الأول.

- مثل مَا قالت " ليو " إن الزمان كان يُعتقد بـ أنه مطلق ، بـ معنى إن له تكتكة عالمية واحدة لكل مكان بالكون. بـ معنى أن اليوم خميس في كل بقعة في الكون. مَا أبغ أتعمق فـ النقطة هذه لأن ليو وضحتها بـ شكل جميل. وَلكن أبغ أقول إن أول محاولة نَاجحة لـ دمج الزمان بـ المكان كانت من قِبَل نيوتن عندما أدرك قدرة الهندسة على تعيين مسارات الجسيمات فـ قدّم مفهوم القوة للتعبير عن ذلك ، بـ معنى أتيت بـ صندوق في نقطة أ دفعته إلى نقطة ب بسرعة ج ، ثم قمت بنفس المحاولة ولكن بسرعة د ، تم تغيير المكان بسرعات مختلفة وبالتالي بزمن مختلف. هذه المحاولة كانت بدائية جداً في مفهومها وقد أدرك نيوتن فيما بعد أن نظريته بها عيب عندما لاحظ أن نجم في السماء يستطيع حني مسار كوكب بعيد عنه ليصبح هذا المسار قريباً من دائرة حول النجم. لم يستطع نيوتن تفسير مفهوم القيام بفعل عن بعد !! ، فـ كان ينقصه شيء ما ، كان ينقصه اللغز الأبدي المحير ، كان ينقصه الزمن !!

- قام آينشتاين بربط المكان والزمان بطريقة أعمق من نيوتن وَ قضى على مفهوم المكان والزمان المطلقين و محا التكتكة العالمية الواحدة للزمان. وَقد لغى أيضاً أحد أهم إنجازات نيوتن وهو مفهوم الثقالة الكونية بـ صفتها قوة.

لي عودة

توقيع * تركي *  

/

! .. No expression

* تركي * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2012, 03:03 PM   #24

_OCTOBER

Misanthropist

الصورة الرمزية _OCTOBER

كلية: كلية الاقتصاد والادارة
التخصص: ACC
نوع الدراسة: متخرج - انتظام
البلد: استراليا

طبعا نحن هنا نتحدث باريحيه , ونتشارك الاراء وحتى لو كانت خاطئة
وكويس انه بيننا الاخت عشان تقيمنا .
هيا تتكلم علميا وانا وسملق نشطح :)

.

انشتاين وضح ان الزمن نسبي ووضح شئ اخر انه بالامكان اختراقه رياضيا .
وبما انه يمكن الرجوع للماضي رياضيا اذن الزمان والمكان من الممكن ان يتم تجاوزه
وبما ان المستقبل والماضي والحاضر مرتبطين ببعض (علاقة خطيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)
اذا اي حدث يحدث في الاول منطقيا يأثر في الاخر

واستنادا على نظرية انشتاين
بما انه يمكن الرجوع الى الوراء ,,اذا الاحرى انه بالامكان ايضا اننا نتقدم عن الزمن و نتجاوزه الى المستقبل . (افتراض منطقي)
ولكن انشتاين ماجب سيرة المستقبل نهائيا . واغلب نتائج تجاربه كانت عن الماضي والحاضر .
كانه في علاقة بينهم , والمستقبل شئ اخر

نرجع لسالفة اننا نعيش في الماضي

اذن المستقبل لايصبح واقعا مع مرور الوقت , ولكن الماضي يتحول الى واقع .
يعني نحن كلنا ع ابونا نعيش بالماضي , والاشياء قد حدثت وانتهت !
بالنسبة لي كان الموضوع اعم , يعني الاحداث كلها حدثت ومكتوبه عند ربي , هذا شئ مسلم به .
ولكن استغرب انه دائما يتم الحديث عن الاشياء المستقبليه في القران بصيغة الماضي .
في كذا تفسير طبعا وماابي افتي .
ولكن الموضوع اكيد وراه اعجاز علمي , وحقيقة علميه . تثبت هذا الكلام .
وصلنا اليها او ماوصلنا .ممكن اتسرعت بالربط , وشكرا على التوضيح .
ولكن حدسي يقولي انه مربط الموضوع كله في هذه النقطة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.

*النقطة الاخرى
اللي فهمته من جوابك للاخ سملق
انه مثلا لو شخص عاش 15 سنه على الارض او عاش 15 سنه على القمر .
بالنسبة للشخص نفسه هو نفس مقدار الزمن وعمره راح يزيد 15 في جميع الاحوال . ولا راح يرجع او يقدم في زمنه هو
ولكن في قياس الارض راح يكون يتعدى اكثر من 15 سنه بكثير !

اوك طيب وش علاقة الجاذبيه في الزمن ؟
اللي فهمته انه الجاذبيه من عوامل اختلاف الزمن ولو اهلمنا عامل سرعة الضوء والدوران
الزمن نفسه يكون ثابت للشخص زي ماقلنا , ولكن قياسه من مكان الى مكان اخر راح يختلف ايضا باختلاف الجاذبيه , هل هذا الكلام صحيح ؟

.................................................. ................

نجي للكلام المثبت .
سرعة الضوء هي السرعة القصوى في الكون تبعًا لنظرية آينشتاين،، مستحيل أي جسم يتعدى سرعة الضوء،، و عشان يوصل الجسم لسرعة الضوء لازم يكون عديم الكتلة..
بمجرد ما إنه يكون عنده أي كتلة مهما كانت صغيرة،، عمره ما راح يوصل لسرعة الضوء..
تعقيبا

Speed of light 'broken' at CERN, scientists claim
http://www.telegraph.co.uk/science/s...sts-claim.html

اعتقد انه من الممكن انه يتم تخطى سرعة الضوء , بكذا طريقة مثل طريقة
الإنتقال الأنى Teleportation

ولكن السؤال هنا , هل اختراق حاجز الضوء كافي انه يتم اختراق الزمن ؟
اللي فهمتو انه العلماء قالو انهم يقدرو يرجعو للماضي بناءا على نواتج معادله نظرية انشتاين النسبية
السالبه , وفي رأيي انه ممكن تكون دلاله للى شئ غير مفهوم وليس رجوع مثل ظاهرة الثقب الاسود
الغريبة واللي سببت دربكه في قوانين الفيزياء

وهنا ندخل بالشق الثاني بالموضوع وهو نظرية الانفجار والزمن .

بالنسبه لي الموضوع اشبه بالثقب الاسود , اللي فيه تتعظم كتله الكوكب الغازي لحد ماينفجر بسبب التفاعل الهدروستاتيكي
ويصبح الجسم ضئيل جدا ومضغوط بكثافه عاليه لدرجة انه يسبب اختراق في الابعاد الاربعه وينكسر فيه الضوء وتنعكس كل قوانين الفيزياء

اعتقد ان الزمن له علاقه بالجاذبيه الي حدثت من الانفجار الكبير .واللي بها يتمدد الكون ويدور الى ان يتم الانفجار والعودة الى مركز البدايه
(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين) ( الأنبياء)

وزي مانعرف في الاصل الكون كان مادة مضغوطه صغيره . وبالانفجار بدا الكون والماده بالتوسع والحركة
ومن هنا نشأ الزمن من بعد حركة المكان حول مركز ثقل الكون.

مره اخرى .
اشكر اختي LeLou , استفدت منك فعلا
واكيد شكرا للاخي العزيز سملق
اللي اكد اجزم انه راح يفعل شئ غريب في المستقبل ان شاء الله
واصل يابطل ,

توقيع _OCTOBER  

Ch9 / The End
It starts with light and ends with light. And in-between there is darkness
Disturbing thoughts, questions pending.. limitations of human understanding
Obligation to survive ....the hunger to be alive

Come to be, how it begun ....All alone in the family of the sun
On through the never we must go ....on through the never out of the Edge of forever
On through the never , then ever comes

All that is, and ever was, will be ever who we are
Forever trusting who we are ...
and nothing else matters
.

التعديل الأخير تم بواسطة _OCTOBER ; 21-06-2012 الساعة 05:10 PM.
_OCTOBER غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2012, 04:38 PM   #25

هشّامية

الصورة الرمزية هشّامية

كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: علم الاجتماع
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثامن

ماشاء الله تبارك الله موضوع شيق يشكر عليه اخ سملق

متابعه من البداية وكنت راح ارد نفس رد سملق وسبقني فيه على نقطة اكتوبر ونظرية انشتاين

اقتباس من سملق :

هذا يعزز ديننا الاسلامي بقوة ، حيث يدل هذا الكلام الى ان كل شيء مكتوب مسبقاً

واننا مجرد نعيش سيناريو كُتب قبل خمسين الف سنة قبل ان يخلقنا الله !
واننا نعيش في الماضي .. ولا يوجد مستقبل ..

بالعربي : مستقبلنا ،، هو ماضي بالنسبة لشخص يسكن في مجرة " اندروميدا"

وبالعكس مستقبله هو في الحقيقة نعتبره نحن " ماضي بالنسبة الينا " < لاننا نسبق بعض في الزمن !

لذلك العملية صارت عكسية ،، والكل يعيش في المااااااااااضي .. ولا يوجد مستقبل

اقسم لك بايات الله ان كلامك هذا فكرت فيه وخفت العالم يقولون علي مجنون .. وعشان كذا انا انصدمت وحسيت بقشعريرة يوم عرفت ان فيه احد قبلي فكر في هذا الشيء !!

وعندي اضافة دائما اسال نفسي السؤال هذا

يحصلك موقف مع اشخاص او حديث معاهم وفجاة مع نفسك تقول انا شفت هالشي قبل كذا او صار نفس الموقف ونفس الكلام مع نفس الاشخاص وكانه لقطه معادة او كانك تعمل اعادة مشهد

هل ياترى له علاقة بالموضوع او له منحنى اخر

ولا تقولون على مجنونه بس يصير كثير ؟؟؟؟

الف شكر ليلو واكتوبر وسملق على المناقشة الرائعه متابعين لكم

وباذن الله اخ سملق تكون احد الاشخاص المهمين بالوطن العربي واصل

توقيع هشّامية  

اذا أخذ الله منك مالم تتوقع ضياعه ....فسوف يعطيك مالم تتوقع تملكه

فسبحان من أخذ وأعطى ....

هشّامية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2012, 07:19 PM   #26

سملّق :)

أصلاً أنا أحب الحاسب عادي

الصورة الرمزية سملّق :)

كلية: كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
التخصص: ما احبه
البلد: اوربا

هشّامية : شكراً لك على الاطراء .. وياليت تكتبين الافكار اللي عندك وثرين الموضوع بكم معلومة جديدة " يمكن نستفيد "!!
،،،،،،،،،،،،،،

أكتوبر : بخصوص نقطة مهمة ذكرتها في كلامك ( انك تستغرب ذكر بعض الاشياء المستقبلية بصيغة الماضي )

انا بعد أستغربت هذا الشيء ! موجود في القرآن الكريم ، يذكر الله تعالى يوم القيامة والاحداث اللي تحصل من نعيم وجحيم

بصيغة الماضي !!!!!!!!!!!!! وكأن هذا الشيء قد حدث وأنتهىىىى !!

نقطـــــة مهمة جداُ ...+ هل لهذا تفسير ؟؟

،،،،،،،،،،،،،،،،

*النقطة الاخرى
اللي فهمته من جوابك للاخ سملق
انه مثلا لو شخص عاش 15 سنه على الارض او عاش 15 سنه على القمر .
بالنسبة للشخص نفسه هو نفس مقدار الزمن وعمره راح يزيد 15 في جميع الاحوال . ولا راح يرجع او يقدم في زمنه هو
ولكن في قياس الارض راح يكون يتعدى اكثر من 15 سنه بكثير !

اوك طيب وش علاقة الجاذبيه في الزمن ؟
اللي فهمته انه الجاذبيه من عوامل اختلاف الزمن ولو اهلمنا عامل سرعة الضوء والدوران
الزمن نفسه يكون ثابت للشخص زي ماقلنا , ولكن قياسه من مكان الى مكان اخر راح يختلف ايضا باختلاف الجاذبيه , هل هذا الكلام صحيح ؟

شعور الشخص بالزمن ماراح يتغير ،، لانه يعيش الزمن " بالنسبة لنفسه "

راح يحس هذا الشخص انه عاش 15 سنة .. ويزيد في عمره 15 سنة

بس المشكلــة في " شعور أهل الارض " بالزمـــــــن

فهو لو يرجع الارض ،، يمكن راح يلاقي اهل الارض ما مشوا الا 5 سنوات فقط ( خلال هذي الـ 15 سنة ) !!!

وهذا يرجع للأختلاف في الشعور بالزمن " المجال الزمني " للكوكبين

المجال الزمني للأرض يختلف عن المجال الزمني للقمر .. وهكذا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

خلوني أقول لكم بداية ما فكرت في هذا الامر بطريقة جديّة :

كنت مره جالس افكر او بالاحرى كنت جالس " أوسوس " المهم جتني فكرة جهنمية وهي
الزمن = السرعة * المسافة

قلت في نفسي / لو المسافـــــــــــــة = ثابته

كلما زدنا السرعة فأن الزمن يقل !

* ثم راودتني الفكرة :: هل يمكن الوصول لسرعة كبيرة جداً ،، بحيث يصل الزمن لـ نقطة الصفر !

ننتظر تعلقياتكم على هذه النقطة

توقيع سملّق :)  

سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سملّق :) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2012, 07:47 PM   #27

سملّق :)

أصلاً أنا أحب الحاسب عادي

الصورة الرمزية سملّق :)

كلية: كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
التخصص: ما احبه
البلد: اوربا

الأخ تركي

- سَملق. وَ لقد سَألت عن كبير !
،

- الزمن وَ المكان أو بـ الإختصار (الزمكان) قَضية مُحيرة وَ هو لغز الله في الكون وَ بـ اعتقادي الشخصي هما الدافعان المحركان لـ الكون. قدرة هَائلة وَ ترابط عجيب عجز الإنسان عن إدراكه منذ الآف السنين. وَ لكن أقرب رجل فسّر الزمان بواقعية هو آينشتاين وَالذي نَعِم بـ فهم عميق. وَ أبغ أاكد لجل نقدر نجاوب على تساؤلك (ماهو الزمن ؟) لابد أيضاً أن نتكلم عن المكان. لجل كذه يـ ريت نغير محور حديثنا لـ يصبح (الزمكان) ، و لجل نبدأ فعلاً لازم نفهم نظرية آينشتاين بـ الأول.

- مثل مَا قالت " ليو " إن الزمان كان يُعتقد بـ أنه مطلق ، بـ معنى إن له تكتكة عالمية واحدة لكل مكان بالكون. بـ معنى أن اليوم خميس في كل بقعة في الكون. مَا أبغ أتعمق فـ النقطة هذه لأن ليو وضحتها بـ شكل جميل. وَلكن أبغ أقول إن أول محاولة نَاجحة لـ دمج الزمان بـ المكان كانت من قِبَل نيوتن عندما أدرك قدرة الهندسة على تعيين مسارات الجسيمات فـ قدّم مفهوم القوة للتعبير عن ذلك ، بـ معنى أتيت بـ صندوق في نقطة أ دفعته إلى نقطة ب بسرعة ج ، ثم قمت بنفس المحاولة ولكن بسرعة د ، تم تغيير المكان بسرعات مختلفة وبالتالي بزمن مختلف. هذه المحاولة كانت بدائية جداً في مفهومها وقد أدرك نيوتن فيما بعد أن نظريته بها عيب عندما لاحظ أن نجم في السماء يستطيع حني مسار كوكب بعيد عنه ليصبح هذا المسار قريباً من دائرة حول النجم. لم يستطع نيوتن تفسير مفهوم القيام بفعل عن بعد !! ، فـ كان ينقصه شيء ما ، كان ينقصه اللغز الأبدي المحير ، كان ينقصه الزمن !!

- قام آينشتاين بربط المكان والزمان بطريقة أعمق من نيوتن وَ قضى على مفهوم المكان والزمان المطلقين و محا التكتكة العالمية الواحدة للزمان. وَقد لغى أيضاً أحد أهم إنجازات نيوتن وهو مفهوم الثقالة الكونية بـ صفتها قوة.

صح انا عارف اني سألت عن شيء ربما يكون مبهم لدى الأغلب
ولكن الله سبحانه امرنا بالتفكر والتأمل في خلق الله تعالى للكون بآيات واضحة

بخصوص فكرتك ان الزمان والمكان واحد .. فهي تعتبر من المسلمات اللي لا جدال فيها .. ولذلك سمي ( الزمكان )
زي ماتفضلت وذكرت في ردك ،، ومعلوماتك كلها صحيحة ماشاء الله عليك :)

خاصة مفهوم ان اينشتاين صحح فكرة " نيوتن " بان المكان شيء ، والزمان شيء ثاني .. ودمج المكان والزمان في شيء واحد .. واعتبر انها منظومة واحدة تتحرك مع بعض ولا يمكن فصلها .. هذا صحيح 100%

وأويدك عليه :)

يحصلك موقف مع اشخاص او حديث معاهم وفجاة مع نفسك تقول انا شفت هالشي قبل كذا او صار نفس الموقف ونفس الكلام مع نفس الاشخاص وكانه لقطه معادة او كانك تعمل اعادة مشهد

حصلت لي أكثر من مرة .. ومو مع أشخاص فقط ! مع اماكن اروح لها واحس اني كنت في هذا المكان من قبل !
مرة كنت اتابع فيلم أمريكي وكان الفيلم في جزيرة ... وجلست احلف " بيني وبين نفسي " اني اعرف هذي الجزيرة تمام
واني قد كنت فيها مرة ... وانها ماهي غريبة علي

وفي الحقيقة انا ماعمري تعديت الطايف !!
( ولا اعتقد لهذا علاقة بالزمن ) يمكن حالة سيكيولوجية .. المهم مدري بس ننتظر اجابة الأخوان على هالسؤال :)

سملّق :) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2012, 08:16 PM   #28

LeLou

الصورة الرمزية LeLou

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

أول حاجة أنا ماراح أعقب على كل الردود حاليًا..
راح أبدأ شوية و أكمل الباقي بعدين لأني مشغولة الحين..

أول حاجة أشكر الأح تركي على المعلومات الأكثر من رائعة..

بعد كذا:~
بالنسبة لمسألة احنا نعيش في الماضي،، يا جماعة انتوا فاهمينها غلط..
احنا بعبارة دقيقة ما نراه هو الماضي..
و أنا شرحت النقطة دي و راح أرجع اقتبسها لكم هنا عشان تشوفوها ثاني..

معليش اسمح لي أعلق على دي النقطة..
خيو إنت واضح انك عارف مسألة أنه الزمن و المكان شي واحد..
الحقيقة،، أنه زي ما كل النقاط في الفضاء موجودة،، هذا يعني أن كل لحظات الزمن موجودة،، لكن مو هنا في مكان آخر..
و هذا لا ينفي وجود المستقبل،، الماضي موجود لكن مو هنا في مكان ثاني،، و المستقبل موجود و احنا بنتحرك عشان نتقابل مع المستقبل،، اللي موجود لكن في مكان آخر..
و هذا هو بالنسبة ليا الدليل على أنه كل شي مكتوب..

فكرة أنه كل اللي نراه في الماضي جاية من فين؟!
إنت عشان تشوف أي حاجة؛؛ لازم الضوء يسقط عليها و ينعكس على عينك و بالتالي بتشوف الشغلة اللي قدامك..
صحيح الضوء سرعته هائلة اللي هي (186000 ميل/الثانية) لكن الضوء عشان يقطع المسافة من الجسم لعينك وقت ما ينعكس راح ياخذ وقت..
و اللي بنشوفه هو صورة الجسم لما سقط الضوء عليه..
مثال:
وو في نجم يبعد عنا مسافة سنة ضوئية،، لما نشوفه راح نشوفه سنة في الماضي..
ليش،، لأنه الضوء احتاج سنة عشان يوصل لنا فبالتالي الصورة اللتي نراها هي الصورة التي حملها الضوء قبل سنة..
طبعًا السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة و هي وحدة قياس المسافات الكبيرة..
و كمان ضوء الشمس يحتاج 8 دقائق عشان يوصل لنا،، فبالتالي الشمس التي نراها هي الشمس قبل 8 دقائق..

دا معناه اللي بنشوفه هو الماضي و لا يعني أنه الموجود فقط هو الماضي..
بعد كذا النقطة دي:~
تعقيبا

Speed of light 'broken' at CERN, scientists claim
http://www.telegraph.co.uk/science/s...sts-claim.html
ما قرأت الموضوع لكني عارفته و قرأت عنه مسبقًا..
و التجربة دي اللي انعملت في LHC راح تنعاد مرة أخرى..
و خلاصة الهرجة انهم اكتشفوا نيوترينو بيتحرك أسرح من الضوء بحاجة بسيطة..

للي ما يدرس الفيزياء،، في معلومة لازم تعرفوها،، انوا النتيجة اللي بنتوصل لها في المختبر ما نجزم بصحتها من أول مرة..
لازم تنعاد التجاربب في مختبرات و مختلفة لأنه عادة يوجد خطأ و أنواع و أسباب الخطأ كثيرة،، ممكن الشخص ما ضغط الساعة مزبوط ممكن كان في عوامل خارجية أثرت..
انتوا ما تعرفوا كم تجربة انعملت الين ما قالوا أنه تسارع الجاذبية = 9.8 متر/ثانية^2
المهم أنه في معامل الفيزياء لازم التجارب تنعاد و التجربة دي ما اعتمدوها و قالوا لازم تنعاد و لو طلعت فعلا صحيحة راح نبدأ نغير في القوانين..

و مو فاكرة فين بالزبط قالوا راح تنعاد بس أتذكر اليابان و أظن أمريكا و أماكن أخرى..
إلين ما تنعاد التجربة و يتأكدوا من النتيجة ما نقدر نجزم بشي..

اعتقد انه من الممكن انه يتم تخطى سرعة الضوء , بكذا طريقة مثل طريقة
الإنتقال الأنى Teleportation
طبعًا في طرق مرة كثيرة أنا ماحبيت أخوض فيها،، احنا ممكن نكمش الفضاء،، نطوي المكان،، نعمل ما يسمى بــ :
Wormholes
أو كمان في:
Quantum entanglement
اللي من خلاله بنعمل Telepotation
كلام ما راح ينتهي و ما أبغى أخوض فيه كثير الصراحة..

لكن اللي أبغى أنوه عنه،، أنه يا جماعة النظرية النسبية مو هي كل شي،، في نظرية أهم و أقوى منها هي ميكانيكا الكم..
الاعتقاد الخاطئ اللي الناس تحسبة النظرية النسبة هي أعظم اكتشاف و أقوى اكتشاف في الفيزياء..
في حين أنه نظرية الكم (Quantum theory or quantum mechanics) هي أنجح نظرية في الفيزياء و أعظم اكتشاف فيزيائي..
و اللي فهمها أصعب من فهم النظرية النسبية بمراحل..
إللي في الحقيقة آينشتاين بحد ذاته ما رضي يصدقها..
و اللي لازم نكون فاهمينها عشان نقدر نتكلم في دي المواضيع و أنا ما حبيت أفتح سيرتها..

//

أكتفي بهذا القدر و ارح أكمل التعقيب لاحقًا||~

قديم 21-06-2012, 08:18 PM   #29

LeLou

الصورة الرمزية LeLou

بس حبيت أعلق على دي النقطة لأنها لفتتني من وسط الكلام..

دي الظاهرة اسمها Deja vu..

فيك تروحي تقرأي عنها..

قديم 21-06-2012, 09:17 PM   #30

ريتشارد

اللهُم أنت الشافي

الصورة الرمزية ريتشارد

التخصص: جـرَآحَـة مُخ وأعصابْ إن شآء الله }~
المستوى: الثالث

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشّامية مشاهدة المشاركة

هذي ظاهرة غريبة ذكرها العالم إمِيل بويرك في كتابه مستقبل علم النفس
واطلق عليها اسم ( الديجا فو ) بمعنى شوهد من قبل
قبل سنة كانت لي محاولات فاشلة بالوصول للحقيقة ،
الظاهرة غريبة جدا والعلماء اختلفوا في تفسيرها

بعض علماء الطب قالوا بأنه خلل في السيالة العصبية البصرية
حيث بالناقل العصبي الإشارات توصل إلى مركز الذاكرة قبل لا يتعرف عليها العقل
العقل اساسا مقسم وله اجزاء كثيرة تمر فيها العمليات العصبية
بحيث انك لما تشوفي أي حاجة فالعملية تكون في هذا الجزء اللي اسمو Visual Center
( مركز الرؤية ) وبعدها السيالة العصبية تمر بالمركز المعرفي
Cognitive Center
وبهذه الحالة كل شيء طبيعي ، لكن احيانا يحصل تأخير في هالعمليتين
بحيث تدخل الصورة إلى مركز الذاكرة قبل الـ Cognitive Centerفيظن المخ أنه شاف هذا الشيء من قبل
واحيانا وبإختصار شديد يحصل خلل في نقل الإشارات بين الـ(Short Memory)
و الـ(long memory) بحيث انك لما تشوفي أي حاجة مباشرة المخ يرسل اشارات للذاكرة القصيرة اللي تترجم اللحظات اللحظية ، لكن احيانا المخ يخطأ ويرسل نفس الاشارات للذاكرة الطويله اللي تخزن احداث الماضي ف تتوهمي ان هذا الشيء حصل معك
وهذا الشيء يعطيك شعور ان الموقف مخزن عندك بالماضي ف تجيك تساؤلات متى وكيف وشلون
وهذا الشيء ما حصل اصلا
والمفترض السيالة العصبية تمر بعكس المسار أعلاه طبعا .

اما علماء الباراسيكولوجي وهم اللي بيفسروا الطواهر العلمية اللي يصنفوها خارقة للعادة
يعتقدوا بأنها جزء من الحاسة السادسة !
بحيث ان العقل يتخيل حاجة راح تحصل بالمستقبل القريب
او يحلم فيها وكل الحاجات تتخزن في عقله الباطني
وإذا شاف موقف مشابه
يشتغل عندو الوعي مع العقل الباطن اللي خزن فيه الحاجات اللي يتخيلها
ويتوهم ان المواقف اللي اتخليها بجد حصلت من قبل مع انها ما حصلت !

اعلاه إختصار بسيط للفرضيات لكن الشرح فيها يطول والحديث في هذا الموضوع غير مناسب
لأني شطحت ^^
المهم ابحثي عنها بأسم الديجا فو
والله يثبت عقلك لا يطير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع ريتشارد  

لم أعد متخوفاً من مواجهة اي شيء ! و فوق قلبي اثنان
الله و هذا العقل

ريتشارد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس