InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث

الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

أنا سعودي.. وانت أجنبي

الساحة العامة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-06-2010, 02:44 AM   #31

asas1212

جامعي

الصورة الرمزية asas1212

التخصص: إداره عامه تطوير وتنظيم اداري
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول
افتراضي رد: أنا سعودي.. وانت أجنبي

فيهم الطيب وفيهم اللي مو طيب

وفيهم منهو احسن من بعض من ابناء البلد

لهم محاسن ولهم مساوئ

ولكن لابد من شكر كل من فعل خير في هذا البلد لو كان بسيط

توقيع asas1212  

asas1212 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 23-06-2010, 02:55 AM   #32

طلآل المطيري

الواثق بالله

الصورة الرمزية طلآل المطيري

التخصص: ادارة عامة - التنظيم والتطوير الاداري
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الثامن

جزاك الله خير

توقيع طلآل المطيري  

وما توفيقي الا بالله

طلآل المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2010, 02:59 AM   #33

noawf_sa

جامعي

الصورة الرمزية noawf_sa

التخصص: ادارة
المستوى: السادس

الله يعطيك العافيه..

توقيع noawf_sa  

noawf_sa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2010, 03:05 AM   #34

ENRIQUE

جامعي

الصورة الرمزية ENRIQUE

نوع الدراسة: دكتوراه
المستوى: الثاني

.. اذا كان الاجنبي جاء الى السعودية ..
.. فالسعودي موجود في دولة اخرى ..

لافرق

..
..
..
..

يبقى صفاء القلوب
هو الفرق

..

طبعا نحن حضاااااااااااااااارم ..
عشنا وولدنا واتربينا في السعودية
تحديدا في جدة ..

..

لم نجد مضايقات او اي شي

..

يسعدكم ربي
كلكم بدون تحديد

ENRIQUE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2010, 03:28 AM   #35

R O Y A L

وما توفيقي الا بالله

الصورة الرمزية R O Y A L

التخصص: English
المستوى: متخرج

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahfa2009 مشاهدة المشاركة
كم نحن عنصريون،سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقللهم شكرا، نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عملهالذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد، ونحننائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم تزوجوا هناوأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهمعيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرةخلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعميروالتأسيس.

سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مهندسونوأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسونوطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريونبل وحتى «طقاقات» وبائعات.
خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوماوأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقاماتولكنها توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهمووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغنيمن جوع»، فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحملتأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنهلا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أنتكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين، كانوا ولا يزالون الحلقةالأضعف والطريق الأسهل لأي قرار أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجارالإقامات من المواطنين الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن كل أخطاءالتركيبة السكانية.
بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدينبقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.

50
عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العملوالبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاءالوافدين جاءوا بحثا عن الريال وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولايشرب ولا يبحث عن الريال.

في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذواوظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يابخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.

70

عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة «أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذيديرتي»، نفس عنصري عالي النبرة، من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحننتشدق بالإسلام والرسول (ص) يقول لافضل لعربي على عجمي إلا بالتقوىونسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات بهكحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواءمكيف سياراتنا، ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشالوساختنا وافدون ومن بدأ حركتنا الفنية من الوافدين ومن أسس صحافتنا«الحديثة» وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم منالوافدين.

50

عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

من القلب شكرا لكل وافد جاء أو عاش في هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوىأن دق مسمارا في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.

يااخي الفاضل انا اشاركك ببعض نقاط مقالك ولكن لدي بعض الملاحظات :
اولا : لماذا قلت يعملون لنا ؟ هل يعملون بلا مقابل ؟ ام انك لاتؤمن بلغة المال ؟
ثانيا : قلت ( افنى زهرة شبابه للبلد واي منفعة تعود لدائرة البلد)؟؟ اذا تقاضى اجرا عن عمله الذي اوكل اليه اين سيذهب هذا الاجر ؟؟ هل سينشى لبلدك مشروعا ؟ هل سيطور ؟ ام انه سيرسله لاهله ببلده ؟ ثم بعد ذلك انظر للاضرار الاقتصادية اللتي تلحق عما يحول من مبالغ الى هنا وهناك .
ثالثا:قلت نحن نائمون تحت المكيفات ؟؟؟؟ (كل ميسر لما خلق له) ثم والله الذي لااله الا هو لااعلم احوال مواطنون يعملون ضعف عدد الساعات وليسو تحت المكيفات .
(من لم يشكر الناس لم يشكر الله ) ولكنك في اخر مقالتك لم تقل من الشعب الا من رحم ربك ... فاصابع يدك ليست سواء... وابناء بلدك فيهم الخير والبركة باذن الله .

توقيع R O Y A L  

ليس ماتملكه او ماأنت عليه أو مكانك أو ماتفعله هو مايجعلك غير سعيد بل انه ماتفكر فيه .

R O Y A L غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2010, 03:41 AM   #36

ENRIQUE

جامعي

الصورة الرمزية ENRIQUE

عزيزي

لااحد يعمل من غير مااال ..

قديم 23-06-2010, 03:42 AM   #37

ENRIQUE

جامعي

الصورة الرمزية ENRIQUE

الله يخلي الحضاااااااارم

يستلمو الراتب من هنا ويصرفوه هنا

قديم 23-06-2010, 12:39 PM   #38

wallo

حلآآآوة A

الصورة الرمزية wallo

التخصص: English
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السادس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة justice مشاهدة المشاركة
.

الموضوع ما له دخل بالعنصرية ..

خلينا ننظر للموضوع نظرة واقعية وبلاش المثالية الزائدة المزيفة ,

مو من عادتي أستعمل كلمة "أجنبي" لكن أقول "غير سعودي" لأن وقعها أخف شوية ,

لكن الآن أقول .. إيوة أنا سعودي وهم أجانب .. أقولها من منطلق إنه كثير أجانب في البلد عايشين عيشة مو عايشينها أهل البلد السعوديين نفسهم !!

وما بأقصد هنا الفئة العاملة - الهنود والباكستانيين والبنغالة ... - لكن كلامي عن الأجانب اللي مستوى معيشتهم من متوسط وما فوق ,

مشاركيننا في كل شيء وآخذين أماكن كثيرة في البلد من وظائف وغيره .. بينما شباب البلد أولى بها ,

البلد موفرة لهم أشياء وتسهيلات كثيرة بغض النظر عن الإستثناءات ,

فهل السعودي إذا سافر لبلادهم راح يلاقي فرص عمل وتسهيلات معيشية مثل ما هم بيلاقوا هنا ؟ لا والله .. أبدًا .. لأن الأولوية دائمًا لأهل البلد نفسهم ..

إلا هنا في السعودية .. تلاقي مثلاً سعوديين عاطلين بينما أجانب بيشتغلوا ومرتاحين ورواتب وبدلات وتأمينات وكله متوفر لهم ,

راح تقولوا لأن الأجنبي بيشتغل ويكد ويتعب بينما السعودي مدلع ومو حق كرف !

الكلام دا غير صحيح وبالذات في الوقت الحالي ..

أبسط مثال إنه صار كثير شباب سعوديين بيشتغلوا في بعض المطاعم - زي البيك و بيتزا هت - , لكن للأسف تلاقي واحد ولا اثنين سعوديين فقط والباقي كله أجانب !

بأفرح بشدة لما ألاقي سعودي يشتغل مهما كانت الشغلة .. لأنه أولى .. وكل الأماكن اللي بيشغلها غير السعوديين .. شباب البلد أولى وأحق بها !

أنا لي أصدقاء غير سعوديين كثيرين وأحيانًا من منطلق العاطفة والمودة والصداقة بأتمنى إنه تكون لهم ميزات أكثر في بلدنا وبالذات المولودين هنا واللي عاشوا وكبروا ونعتبرهم من أولاد البلد زينا ,

لكن بلاش العاطفة تحكمنا .. والصحيح إنه ابن البلد المفروض تكون له كل الأولوية ,

بالنسبة لغير السعوديين أحب أسألهم سؤال : هل إذا سافرت أنا لـ بلدك راح ألاقي فرص عمل ومميزات مثل ما إنت بتلاقي هنا في السعودية ؟

ختامًا ,

هذي مو عنصرية مني أبدًا وأتمنى ما يتم فهم كلامي بطريقة خاطئة .. لكن .. مجرد واقعية .

.
كلامك صح 100 %

بعدين هما يجوو هنا عشان الفلووووس مو عشان سوااد عيونك انتا وهووا
وعشان ال$$$$$$ مستعد الوااحد يااكلك يوووماااا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع wallo  

Dont wait 4 The 1 U can Live with

....wait 4 The 1 U CANT Live without

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة wallo

wallo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2010, 12:50 PM   #39

ENRIQUE

جامعي

الصورة الرمزية ENRIQUE

رد على wallo

فهل السعودي إذا سافر لبلادهم راح يلاقي فرص عمل وتسهيلات معيشية مثل ما هم بيلاقوا هنا ؟ لا والله .. أبدًا .. لأن الأولوية دائمًا لأهل البلد نفسهم ..

اولا السعودي ماراح يسافر دولة عربية يشتغل بصراحة
ممكن يروح الامارات قطر الكويت ..

::::::::::::::::::::::::::::::::::

وبالنسبة لسؤالك

هل عندك الشجاعة تسيب بلدك وتشتغل برا ؟

قديم 23-06-2010, 12:52 PM   #40

ENRIQUE

جامعي

الصورة الرمزية ENRIQUE

سؤالي انا

هل انت لو رحت بلاد برا حيقولو عليك اجنبي ؟