InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الملتقيات الجامعية > ملتقى الحوار الجامعي
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ملتقى الحوار الجامعي قسم مخصص لطرح ومناقشة القضايا داخل أسوار جامعتنا العزيزة وكل ما يخصها .

موضوغ غريب جداً ، الطلاب يرفضون دفع الرسوم .

ملتقى الحوار الجامعي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-06-2009, 11:34 AM
الصورة الرمزية JIjJjJI

JIjJjJI JIjJjJI غير متواجد حالياً

عضو يطير العقل

التخصص: إدارة أعمال دولية
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج
Skaau.com (22) موضوغ غريب جداً ، الطلاب يرفضون دفع الرسوم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

كثيراً ما أقرأ هنا ، وأحيانا في بعض المجالس من الزملاء إحتجاجهم على الرسوم التي تدفع للجامعة مقابل الإنتساب لها .
والطريف في الأمر أن بعض الزملاء كان يدفع في إحدى الجامعات المصرية عشرة آلاف ريال لكل ترم ، طبعاً هذا غير المصاريف الأخرى كالتذاكر والسكن والمعيشة ، ورسوم المدرسين الخاصين .
ومع ذلك يعترض هنا على 3000 ريال . فهل نعترض لمجرد الإعتراض ؟؟؟
ذكرني بقصة ثلاث القرود والموزة .

سوف أكتب الموضوع كأسئلة ، ولا أنتظر إجابة من أحد ، ولكن كي تجيبوا انتم عليها بينكم وبين أنفسكم .
  1. بحكم ظروف عملك أو قد يكون معدلك في الثانوية العامة ، هل وجدت جامعة تقبل بك ؟؟؟
  2. إذا لم تعجبك الرسوم ، فهل وجدت أقل منها ؟؟؟
  3. قد تكون تدفع رسوم بقيمة 3000 ريال كل ترم ، ولكن هل قارنتها بالفائدة التي تجنيها خلال دراستك كعلم ، أو بعد تخرجك كمنصب أو زيادة في الراتب بإذن الله ؟؟؟
  4. يعترض البعض على صعوبة الأسئلة ( حسب رأيهم ) إذا لماذا الكثير ينجح وانت لا ؟؟؟
  5. هل كنت تتوقع أن تأتيك الأسئلة على طبق من ذهب ؟؟؟
  6. قال تعالى (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ) .
    [b]
فهل نتوقع أن الكل يصبح ذا شهادة جامعية ؟؟؟
بل سيكون هناك رئيس ومرؤوس ، وهناك صاحب المؤهل الإبتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي وأصحاب المؤهلات العليا . ولن يكون الكل مدراء ، بس سيكون هناك موظفين عاديين أيضاً .
لذا قد تكون هذه هي الحكمة من صعوبة الأسئلة على البعض .

شاكر للجميع تقبلهم لموضوعي بصدر رحب ...

أخوكم الزلزال .[/b
]

التعديل الأخير تم بواسطة JIjJjJI ; 18-06-2009 الساعة 11:38 AM.

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-06-2009, 11:41 AM   #2

خوخه 2009

.. الحمدلله على كل حال ..

الصورة الرمزية خوخه 2009

التخصص: ادارة موارد بشريه
افتراضي رد: موضوغ غريب جداً ، الطلاب يرفضون دفع الرسوم .

الصراحه كلامك قمه في الروعه
يعطيك الف الف عاااااااااااااافيه
تقبل مرورررري

خوخه 2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:16 PM   #3

JEDDAH

مستجدة مجتهدة

الصورة الرمزية JEDDAH

نوع الدراسة: تحضيري إداري إنساني خطة أ
المستوى: الأول

أخوي الزلزال .. لاتقارن جامعة مصرية .. بجامعة سعودية ..!!

أنا مواطن سعودي ومن أبسط حقوقي التعليم
فإن لم أجد كرسي مع المنتظمين تحت اي ظرف كان .. فمن الأحرى ان أدرس منتسب برسوم رمزية وليست 6000 سنويا
.

إذا لم تقبلني جامعة وعندي رغبة التعليم كحال كثييييير من الناس فهو عيب النظام ليس عيبي (( وإذا فسحت لي مجال التعليم وحشرته في جامعه وحده )) فلا تظن أنه عذر مقنع للـ 6000 !!
قد تكون تدفع رسوم بقيمة 3000 ريال كل ترم ، ولكن هل قارنتها بالفائدة التي تجنيها خلال دراستك كعلم ، أو بعد تخرجك كمنصب أو زيادة في الراتب بإذن الله ؟؟؟
أن اصبح جامعي فهي نعمة لاتقارن بأموال .. لكن هل قارنتها .. بطلاب دول أخرى ونسبة الرسوم لهم إن كان هناك رسوم أصلا؟؟ هذا إن استبعدنا غلاء الاسعار والمعيشة في كل شي.

إذا صرفت مثلا 6000 للدراسه و600 تذاكر و1500 سكن ومعيشة .. فمالفرق بينها وبين المصرية؟؟؟

يعترض البعض على صعوبة الأسئلة ( حسب رأيهم ) إذا لماذا الكثير ينجح وانت لا ؟؟؟
هل كنت تتوقع أن تأتيك الأسئلة على طبق من ذهب ؟؟؟
تبغى الصراحه ؟؟ مقارنة بالدوره أسبوعين هي فعلا أسئلة فوق طاقة الاغلبية من الطلاب .. وليس هناك أي مراعاة في وضع الاسئلة ومراعاة (( مرمطة المنتسبين )) إجازة من الوظيفة - سفر وترك الأهل - مدرس خصوصي -مصاريف و و والخ...!

أخيرا اشكر لك ,, فكرك وطرحك الكريم وتقبل مروري.

التعديل الأخير تم بواسطة JEDDAH ; 18-06-2009 الساعة 01:34 PM.
JEDDAH غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:17 PM   #4

مساهم توب

جامعي

اخي الفاضل

بدايه اشكرك على حماسك وحبك لجامعتك لكن هل تجيب على سوالي قبل اسئلتك المصطنعه والتقليدية

جامعة جدة تتبع للتعليم العالي:::::نعم ام لا....

طبعا الجواب اذا كنت تعرف جواب السوال : سيكون نعم ... واذا كان نعم ..لماذا وزارة التعليم العالي تقيم بوضح منح دراسية لاكثر من عشرون الف طالب سنويا للدراسة بالخارج وتقوم بدفع لهم رسوم الجامعه بالاضافة الى المصاريف الشخصية من معيشة وسكن شهريا وليس فصليا..طبعا اللهم لا حسد ...لكن قارن بين تخبط القرارات الادارية لوزارة لتعليم العالي لديك.

فهنا تجد ان الطلاب يطالبون ولو بتخفيض الرسوم ان لم يكن مطالبتهم بالغائها...فارجوا منك اخي ان لاتكون محامي للجامعة...واما مسالة الدراسة بمصر وذكرك بان الدراسة تقدر بعشرة الاف بالفصل اسمحلى اخي الفاضل اننى اخالف الراي فلدي اقارب تخرجوا من جامعات القاهرة باسعار كانت رخيصه ...

اتمنى ان تقبل كلامي بصدر رحب لانه مجرد نقد هادف وليس اقصد به التجريح وشكرا

مساهم توب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:29 PM   #5

BLACK HUMMER

BLACK HUMMER

التخصص: إدارة أعمال - موارد بشرية
المستوى: السابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلامك جدا جميل اخوي و وجهة نظرك أحترمها وحبيت اقولك وجهة نظري بها الموضوع ...
اولا انا في المستزى السادس والحمدلله حتى الان ما واجهتني مشاكل في اي مادة وحتى لو فيه مشاكل فهي مشاكل عاديه
ثاني شي انت كلامك قد يكون منطقي بالنسبه لك بس لغيرك لا مو منطقي ... الناس ظروفها ماهي وحده وانا هنا اتكلم على الظروف مو على القدرات الذهنية .. واذا انسان ما اسعفته ظروفه في وقتها يكمل دراسته الجامعية مجاااااانا وياخذ مكافئة فوقها مو معناته تلغي طموحي او اموت بالحيا .. ياخي اطلبو العلم من المهد للحد .. انا واحد من الناس اقولها لك وبكل أمانه ماني محتاج الشهادة الجامعية ولا فكرت فيها كتحسين دخل او تحسين مادي ولله الحمد وانا داخلها ابي برستيج وشهادة مو اكثر ومهب لي لاولادي بعد .. وبالرغم من هذا ما احكم على كلام الناس بمبدا القرود والموزه !!!
اذا انا وانت وغيرنا مرتاح وما عنده مشكله بالشهادة فغيرنا لا والشهادة هذي بالنسبه له نقله في حياته والله وحده يعلم بضروف الناس .. وصدقني ياخوي الي دافع لجامعات في مصر عشرة الاف في الترم مو هو الي اعترض او يتكلم .. الي اعترض وتكلم الي الثلاثة الاف هذي الي انت مو شايفه شي يقطعهت من رزقه ورزق عياله .. وبعدين انت لا تحسبها ثلاثة الاف وبس !!!! 90% من المنتسبين من برا جدة واحسب اقامتة ومصاريفة وسفرة والخ الخ الخ ..
انا واحد من الناس بس كقسط للجامعة وتكاليف سكن وسفر ومدرس للترم تتجاوز الـ 15 ألف لكل ترم .. انا و انت وغيرنا ولله الحمد قادرين بس غيرنا كثيييير مو قادرين وما قدرو يكملون الجامعة بسبب ها الشي مع انهم اذكى مني ومنك ومن ناس كثير في الجامعة ...
عموما اخوي هذي وجهة نظرك وانا احترمها ولك كل الحق فيها وانا وجهة نظري اني ما اعمم ظروفي وكل شخص له ظروفه و وضعه بس الي انا مقتنع فيه هو ان التعليم من حق الجميع مدام قادر ذهنيآ انه يتعلم
وتقبلو تحياتي

BLACK HUMMER غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:32 PM   #6

sastranger

جامعي

نوع الدراسة: انتساب

بالاضافة الى ماقله اخي مساهم سنتوب... فالجامعة حكومية والتعليم الحكومي مجاني للطلاب... والملك عبدالله حفظة الله امر ان يكون التعليم الموازي مجاني ... ولكن الطمع في الجامعة انهم استثنوا الانتساب من هذا القرار... يعني حنا عيال الشغالة والا ايش .... هذا هو التخبط الاداري بالضبط...

sastranger غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:33 PM   #7

ابن حرب

جامعي

الصورة الرمزية ابن حرب

التخصص: موارد بشرية

لكل شخص وجهة نظر وكل شخص ينظر لوجهة نظره هي الصحيحه لكن انا ساتكلم بالواقع وليس بلغة لو او من حقنا او او او الخ .....جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بمسئوليها هي اول جامعة سعودية فكرت بحق الطالب المنقطع او ذا المعدل البسيط بمواصلة الدراسة وفق رسوم رمزية قدرها 3000 ريال للترم هذا بالاضافة للدورة المجانية وفتحت المجال للعفو من الرسوم الدراسيه لذوي الدخل المحدود
حقيقة انا ضد سياسة الدراسة المجانية التي ينادي بها البعض وهو يدندن على حق المواطن بالدراسة المجانية الدوله وفرت لك الدراسة بالمجان من الابتدائية حتى المرحله الجامعية وبمكافئة شهريه
انا اضم وجهة نظري لاخي الزلزال لان وجهة نظره واقعيه ( المشكله بعض طلاب الانتساب لا يقدر النعمه الي هو فيها وتجد سلوك بعضهم في الجامعه سلوك طالب ثانوي او متوسط !!!!)

ابن حرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 01:59 PM   #8

BLACK HUMMER

BLACK HUMMER

التخصص: إدارة أعمال - موارد بشرية
المستوى: السابع

أخوي بن حرب ..
وليه ما تقول ان الجامعة حسبتها صح وهي ادرا الناس بنسبة القبول وعدد المتقدمين للأنتظام ...
بحسبه بسيطه كل الي عملوه استغلو ضعف نسبه المقبولين وهم عارفين عدد الي ما انقبلو والموضوع اقتصادي بحت ولا تحوره وتخليه نظره انسانية ورحمة من الجامعة .. مثل ما قالو الاخوان غيرنا يندفع له الاف في الشهر واذا بتتكلم بموضوع نسبة الثانوي اوكي ما عندي مشكله خلي للمتفوقيه المكافئة الشهريه هي تميزه على تفوقه وخلي الباقين يدرسون ولا تعطيهم شي .

BLACK HUMMER غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 02:05 PM   #9

ضيدان

خريج والحمدلله

الصورة الرمزية ضيدان

التخصص: إدارة عامة - التنظيم والتطوير الإداري

لما نسمع بالميزانية ان الدولة مخصصة مبلغ لجامعتنا الموقرة

ولما نقرأ بكتب جامعتنا الموقرة ان ابسط حقوق المواطن التعليم والصحة

ولما نشوف الاعداد الهائلة من الطلاب كل سنة ينتسبون للجامعة ولا يكلفون الجامعة شئ اللهم الاختبارات (أوراق وتصحيح وترصيد ورقابة) ونعرف ان هذي تكلفتها اقل بكثير من اللي قاعدين ندفعه كل ترم!

ولما نشوف مواضيع ناس فعلا ما تقدر تدفع ( أرملات - مطلقات - ايتام - ناس نسبتهم بالثانوي تدخلهم كلية الطب ويضطروا يتركوا الدراسة على شان يأمنوا لاخوانهم لقمة العيش - واللي ظروفه ما يعلم فيها غير الله )

ولما اقرأ موضوعك اقول الله يزيدك من خيره ... اذا كنت تقدر تدفع غيرك كثير ما يقدر

ولما تقول سعودي يدرس بمصر يدفع 10 الاف ...... اقول لك عامل المصري اللي يجي يدرس عندك هنا بالمثل

لكن سألت المصري كم يدفع للدراسة ببلده؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سألت أي مواطن خليجي كم يدفع للدراسة بجامعات حكومية ببلده؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مو مشكلة انا وانت نقدر ندفع ........ لكن غيرنا؟

ما تحب لاخوك المسلم ما تحبه لنفسك؟ ويتعلم؟ ويحصل على الشهادة الجامعية؟

انا اتمنى اعفاء كل اللي يتقدموا بطلبات اعفاء .... ولو كان من ظمنهم ناس تقدر تدفع ... بس كثير مثلك ومثلي ما راح يتقدم بطلب اعفاء لان الحمدلله .... من موضوعك واضح انك تقدر ...... وانا ان شاء الله اني اقدر .... نتحمل الرسوم

او على الاقل رسوم رمزية ...... عادلة .........
قيمة ادخال معلومات الطالب بداية تسجيله 50 ريال تدفع مره واحدة
وقيمة البطاقة الجامعية 50 ريال تدفع مره واحدة
وقيمة تسجيل الجدول 100 ريال في كل ترم
والاختبارات والرقابة والتصحيح كل مادة 100 ريال في كل ترم

ولو ينزلوا مناقصة ادخال بيانات لاي مقاول راح يطير فرح لانه عارف مليون بالمية انه كسبان بالاسعار هذي مقارنة مع عدد الطلاب

لكن واضح ان تعليم الانتساب صار تجارة ربحها مضمون وسريع ....

تحياتي لك

توقيع ضيدان  

الحمدلله تم التخرج

عقبال الجميع ان شاء الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ضيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2009, 02:13 PM   #10

الجفالي ابولجين

جامعي

التخصص: أدارة عامه
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول

بحكم ظروف عملك أو قد يكون معدلك في الثانوية العامة ، هل وجدت جامعة تقبل بك ؟؟؟
إذا لم تعجبك الرسوم ، فهل وجدت أقل منها ؟؟؟
قد تكون تدفع رسوم بقيمة 3000 ريال كل ترم ، ولكن هل قارنتها بالفائدة التي تجنيها خلال دراستك كعلم ، أو بعد تخرجك كمنصب أو زيادة في الراتب بإذن الله ؟؟؟
يعترض البعض على صعوبة الأسئلة ( حسب رأيهم ) إذا لماذا الكثير ينجح وانت لا ؟؟؟
هل كنت تتوقع أن تأتيك الأسئلة على طبق من ذهب ؟؟؟
ج/ نعم جامعة الامام محمد بن سعود انتساب مجاني او انتساب مطور 2500ريال لا وتختبر في اقرب مركز لك مثل انت في جدة تختبر في المعهد العلمي بجدة جميع المستويات .الجامعة العربية المفتوحة معتمدة ومقرها في الرياض جامعة ام القرى الجامعة الاسلامية في المدينه الى اخره شكلك انت مو في السعوديه في مصر في مصر 6 اكتوبر وج القاهره وج الامركية وووووو وكله اقل الاسعار.... ج2/ كعلم وفائده اشك في ذلك لان انت لي بتعلم نفسك بنفك خلاف الي يتلقى التعليم من الاستاذ مباشره فانت شيخك كتابك وخطئك اكثر من صوابك.ج3/ الاسئلة مطلبنا انها تكون سهله بس ماتكون خارج الكتاب مثل يعطي مذكره وتكون غير المحدد في المفردات من محذوف وخلافه وبعض الدكاتره يقول وبكل ثقه من الجلده للجلده ومارح تنجحوا لجان الاختبارات والوقت وسوء الخلق مركزية الاختبارات بعض الاقسام تحدد مسارات غير مصنفه ومعتمده لدوان الخدمه رصد الدرجات الغير دقيق والبورقراطيه في المعاملات على فكره فيه شهادات حصل عليها مسؤلين اكبار وهم في بيوتهم دكاتره اد الدنيا .......... اقول في الختام لاتكون امعه تصدق وتنقل كل مايقال لان مافيه دخان بدون نار والناس ماتتكلم من فراغ بس طلب اخير ارجوا توصله الجامعه يامحمي الجامعة انها تتحول جامعة خاصة وتريحنا ..........

الجفالي ابولجين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس