InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الملتقيات الجامعية > ملتقى المنتظمين
التسجيل مشاركات اليوم البحث

ملتقى المنتظمين كل ما يخص طلاب وطالبات الانتظام تجدونه هنا

رأيك في دراسة المرأة بالخارج (الكل يشارك)

ملتقى المنتظمين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 29-12-2004, 05:27 PM

mulan mulan غير متواجد حالياً

جامعي

افتراضي رأيك في دراسة المرأة بالخارج (الكل يشارك)

Hi boys and girls

كيفكم طلاب و طالبات الجامعة ؟ إن شاء الله تكونوا بخير و مبسوطين

أوكي ... أختكم الصغيرة محتاجة آرائكم الكريمة في هالموضوع ..

* ما هو رأيك في دراسة المرأة خارج بلدها ؟
ضروري
ما لها داعي
حسب رغبتها و عقليتها و قدرتها على تحمل المسؤولية
* إن كانت إحدى قريباتك ترغب بالدراسة في الخارج ما موقفك ؟
التشجيع
التحبيط
لا تبدي رأيك إلا إن سألتك و يكون ردك مشجع بالنسبة لها
لا تبدي رأيك إلا إن سألتك و يكون ردك محبط بالنسبة لها

و أذكروا لي العلة ( ضروري )

أنا بصراحة بالإضافة إلى الجامعة أبى أدرس في الخارج لأسباب مقتنعة فيها
و بما أنه موضوع خارج عن عاداتنا .. صبرت كثير قبل ما أطرح الموضوع على الكبار اللي يحبوا لي الخير
و كان ردهم بالأغلبية .. ما لها داعي .. و لما عللوا لي كان كلامهم كله لف و دوران و اللي فهمته أنهم خايفين أني ما أستحمل الضغط النفسي
أوكي أنا معاهم في أن الضغوط كبيرة لكن هل هذا بيمنع من المحاولة
هل أدمر طموحي من قبل ما أبدأ مشوار تحقيقها لمجرد وجود اللي يشكك في قدراتي
ما أبغى العمر يمر بي و بعدها أندم و أقول يا ريتني طنشت و درست اللي أبغاه في المكان اللي أبغاه.

آسفة على الإطالة.
و أنتظر آرائكم.

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 30-12-2004, 02:02 AM   #2

Markteing Man

جامعي

الصورة الرمزية Markteing Man

التخصص: تسويق

طبعا الرد شخصي ولا يجب ان نعمم في مثل هذي المواضيع .... نقطة اولى

(طلب العلم فريضة على كل مسلم ) حديث شريف

لا يستطيع اي شخص ان يمنع آخر من الدراسة ,,, ولكن المشكلة في ماهو متعارف عليه , هناك عقليات مازالت تمنع المرأة من الدراسة وليس للخارج وانما في الداخل ايظا (التفكير هو ان المرأة مكانها بيت زوجها فقط )

ولكن الان انت فتحت مجال اكبر من الدراسة المحلية وهي الدراسة بالخارج ,,, انا اشد على الدراسة حتى لو كانت بالخارج مادامت المرأة تحافظ على حجابها الشرعي , وطبعا غير من المعقول ان تسافر لتدرس لوحدها او مع مجموعة من الطالبات ايظا لوحدهم لابد من وجود عامل الامان وهو (المحرم في ديننا الاسلامي ) اذا وجود عامل الامان والغربة في الدراسة ليس فقط للعمل ونما للزيادة من العلم مقومات للدراسة في الخارج .

هذه مداخلتي ,,, وتمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

توقيع Markteing Man  

تحت التجديد

Markteing Man غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 30-12-2004, 02:13 AM   #3

بسمة أمل

لم يقم بتفعيل عضويته

الصورة الرمزية بسمة أمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلين أختي مولان..أبغى أرد السلام لقيتك بتقولي هاي!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رأيي بالدراسة في الخارج..

طبعًا ماينفع نعمم ونقول ضروري أو غير ضروري.. طبعًا حسب الطالبة وطبيعة تخصصها وحاجة البلد والأمة له..وحسب طموحاتها
وغير كذا حسب عقليتها ودرجة التزامها بدينها..وحسب تقبل أهلها لطموحاتها..

بالنسبة لي أنا أفضلها لعدة أسباب..منها إنك ممكن تخلصي ماجستير ودكتوراة بفترة قصيرة أقل من اللي راح تقضيها لو كملتي هنا..
ومنها أيضًا إن الدراسة في الجامعات العريقة في الخارج تطبيقية عملية وهذا مهم للتخصصات العلمية الحيوية (الطب والأحياء والكيمياء الحيوية)
وهذا المستوى اللي أتمنى تصل إليه جامعاتنا..فيصبح فيها الجواب ماتراه (في المعمل) لا ماتحفظه (من الكتاب)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طبعًا البنت لازم يكون معها محرم..لأنه الغربة صعبة عالرجال فمابالك بإحنانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفيه معلومة عرفتها قريب إنه اللي مبتعثة من جامعتنا مرافقها يقدر يدرس معاها هناك أي شيء يبغاه..ويكون له مكافأة زي مالها مكافأة..
طبعًا هذا شيء رائع بدل ماترجع كفاءة علمية وحدة للبلد..يرجعوا اثنيننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسمحيلي أختي..هم ليه خايفين عليك من الضغط النفسي يعني حيسيبوكي لوحدك؟ صحيح هي صعبة جدًا لكن لمن يكون معك أحد ماهي مشكلة..وكل الصعوبات تهون في سبيل إننا نرفع اسم المسلمين عاليًا..:)

شيء واحد أتمناه من الكل طلاب وطالبات اللي يخرجوا برى سواءً دراسة أو سياحة أو غيرها..إنهم يكونوا سفراء أوفياء للإسلام..لأنه الناس هناك ممكن تحكم على الإسلام كله بسببك! خير أو شرنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع بسمة أمل  

بسمة أمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 30-12-2004, 02:15 AM   #4

نورس

جامعي

التخصص: ادارة اعمال

الأستاذة mulan

موضوع رائع في الطرح جدير بالمناقشة العقلانية المتسمة بالواقعية بعيد عن الموروث المتشنج للوصول الى أرض مشتركة مبنية على قاعدة لا ضرر ولا ضرار .

ان الحديث عن الشابة ((( هذا ما قصدتِه على ما أعتقد بالمرأة ))) في التعليم بالخارج لا ضير في ذلك من وجهة نظري الشخصية ... وخصوصاً اذا كان المكان يحفظ للفتاة كرامتها الانسانية ((( أي يجيز المكان لها أن تمارس طقوسها الدينية الاسلامية بلا اعترض ))) فهذا أمر مقبول من الناحية الشرعية ...

لكن لابد من أن نأخذ في الحسبان أن المجال المراد التخصص به والدراسة فيه يخدم مصالح الوطن حين العودة ((( أقصد بذلك أنه لا يوجد مثل هذا التخصص في الوطن ))) ... أما اذا كان التخصص المراد الدراسة فيه يتوفر في الأكاديميات لدينا فلماذا نتغرب و نشق على أنفسنا معاناة الجهد النفسي المشغول بين الأهل البعيد عنهم من جهة ... ومن جهة أخرى الجهد العقلي في الدراسة .

أعتقد من وجهة نظري الشخصية ((( قد أصيب وقد أخطأ ))) أمرين يجب توفرها للفتاة لنبيح المحرمات لأجل الضرورات :
1) امكان الفتاة المسلمة العيش بأمان بما يتوافق مع ضوابط الشرع .
2) أن التخصص المراد الدراسة فيه لا يتوافر في الأكاديميات المحلية لدينا .

خاتمة : قد أصيب وقد أخطأ ... لدى أتمنى من الجميع المشاركة .

ملاحظة : أختي لابد مراعاة شروط الاستفتاء ... وذلك من خلال عدم وضع الرأي الخاص بواضع الاستفتاء .

لكِ مني الشكر والتقدير والاحترام.

توقيع نورس  

ومـــازال المستــقبل يخفـــي الكثيـــر
abadi_sea@hotmail.com

التعديل الأخير تم بواسطة نورس ; 30-12-2004 الساعة 02:20 AM.
نورس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 30-12-2004, 10:34 PM   #5

mulan

جامعي

أعتذر منكم إن كان تعبيري غير موف للموضوع أنا أردت أن أرى أبعاد الموضوع من وجهات نظر مختلفة و لم أقصد سياق الموضوع بشكل شخصي

Markteing Man

"هناك عقليات مازالت تمنع المرأة من الدراسة وليس للخارج وانما في الداخل ايظا (التفكير هو ان المرأة مكانها بيت زوجها فقط )"
هذا ما قصدت به من الموضوع لماذا تظل مجتمعاتنا رافضة لهذه الأفكار

"بالخارج مادامت المرأة تحافظ على حجابها الشرعي , وطبعا غير من المعقول ان تسافر لتدرس لوحدها او مع مجموعة من الطالبات ايظا لوحدهم لابد من وجود عامل الامان وهو (المحرم في ديننا الاسلامي )"
بالتأكيد هذه النقطتين من الشروط المهمة لسفر المرأة

" هذه مداخلتي ,,, وتمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح"
شكرا لك أخي لمشاركتنا الموضوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

بسمة أمل

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

" طبعًا ماينفع نعمم ونقول ضروري أو غير ضروري.. طبعًا حسب الطالبة وطبيعة تخصصها وحاجة البلد والأمة له..وحسب طموحاتها
وغير كذا حسب عقليتها ودرجة التزامها بدينها..وحسب تقبل أهلها لطموحاتها
.."
نعم هذا من وجهة نظر سليمة لكن في مجتمعات كثيرة تلزم على الفتاه الدراسة في الخارج و بالعكس في مجتمعات تمنع الفتاه و مجتمعات يتحدد موقفها حسب المقاييس اللي ذكرتيها>> عشان كده حطيت هذي الأصناف الثلاثة.

" وفيه معلومة عرفتها قريب إنه اللي مبتعثة من جامعتنا مرافقها يقدر يدرس معاها هناك أي شيء يبغاه..ويكون له مكافأة زي مالها مكافأة.."
أتمنى يكون هذا الخبر صحيح لأنه بيشجع و يساهم في التطور التعليمي كثيرا

" اسمحيلي أختي..هم ليه خايفين عليك من الضغط النفسي يعني حيسيبوكي لوحدك؟ صحيح هي صعبة جدًا لكن لمن يكون معك أحد ماهي مشكلة..وكل الصعوبات تهون في سبيل إننا نرفع اسم المسلمين عاليًا..:)"
بقولك شغلة أنا لاحظت أن جميع المغتربين بيعانوا الضغوط النفسية لأسباب كثيرة منها البعد عن الأهل و في بلد غريب و منها أنها حتى مع وجود المحرم حتزداد المسؤولية و العبء عليها تلقائيا كمان مو معقولة يكون كل شي على المحرم. في النهاية هي بتسكت لأنها هي اللي تبى الشي هادا.

شكرا لك أختي لمشاركتنا الموضوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

نورس

"الأستاذة mulan"
ههههههه >> يا ريتني أستاذة

" ان الحديث عن الشابة ((( هذا ما قصدتِه على ما أعتقد بالمرأة ))) في التعليم بالخارج لا ضير في ذلك من وجهة نظري الشخصية ... وخصوصاً اذا كان المكان يحفظ للفتاة كرامتها الانسانية ((( أي يجيز المكان لها أن تمارس طقوسها الدينية الاسلامية بلا اعترض ))) فهذا أمر مقبول من الناحية الشرعية ... "
صحيح يجب أن تراعي المرأة اختيار البلد التي تنوي الدراسة فيه

"... أما اذا كان التخصص المراد الدراسة فيه يتوفر في الأكاديميات لدينا فلماذا نتغرب و نشق على أنفسنا معاناة الجهد النفسي المشغول بين الأهل البعيد عنهم من جهة ... ومن جهة أخرى الجهد العقلي في الدراسة ."
أختلف معك هنا فقد يكون المستوى التعليمي لذلك التخصص في بلدها سيئا و قد يصادف أن يكون ذلك هو تخصصها الذي ترغب في التعمق في دراسته (( أقصد أنها ترغب في الازتزادة و التعمق فيه ))

أشكرك أخي على مشاركتك و أعتذر مرة أخرى على أسلوبي الضعيف في التعبير

mulan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 31-12-2004, 02:46 PM   #6

rdesert_rose

لم يقم بتفعيل عضويته

salam alikom to me i think it ok as long as u think u can take full responsiblty of ur self and ur religion and u think u can keep it but there is no prblem in that i think

توقيع rdesert_rose  

استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك

rdesert_rose غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 31-12-2004, 02:47 PM   #7

rdesert_rose

لم يقم بتفعيل عضويته

ooo and take me with u looooooolنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

rdesert_rose غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 31-12-2004, 03:16 PM   #8

mulan

جامعي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

rdesert_rose Thanx for the nice reply

take u with me نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

that will be very fun نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

thank you again

قديم 31-12-2004, 03:34 PM   #9

fOfOoOo

لم يقم بتفعيل عضويته

التخصص: انظمه *

هلا اخوي

انا رأيي الشخصي انه ما فيها شيء بشرط موجود المحرم طبعا

خاصه انه الدراسه الان في بلاد الخارج احسن مليون مره من الدراسه في بلادنا و بصراحه

خاصه في الدراسات العليا

تحياتي لك

توقيع fOfOoOo  

ice_way202@hotmail.com

وش يرضيــــــــــك !!

fOfOoOo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 31-12-2004, 05:43 PM   #10

mulan

جامعي

fOfOoOo

هلا فيك أخي

"بشرط موجود المحرم طبعا"
أكيد هادي ما فيها اختلاف

"خاصه انه الدراسه الان في بلاد الخارج احسن مليون مره من الدراسه في بلادنا و بصراحه"
و هذا رأيي أنا كمان >> و الله ان قلبي يتحرق لما تقولنا الدكتورة المصرية انتوا منهجكم كله لعب في لعب وهي ما بتكذب في هالشغلة احنا فعلا مناهجنا تافهة جنب مناهجهم

شكرا أخي على هالمشاركة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسعدني أن تكون آرائكم جميعكم آراء ايجابية .. فشكرا لكم