InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > منتدى الكليات الطبية > منتدى كلية العلوم الطبية التطبيقية
التسجيل مشاركات اليوم البحث

نحن هنا لأي استفسار عن الأشعة التشخيصية

منتدى كلية العلوم الطبية التطبيقية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-07-2014, 02:16 AM   #171

dracula20100

جامعي

الصورة الرمزية dracula20100

كلية: كلية العلوم الطبية التطبيقية
التخصص: RADIOLOGY - اشعة
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
البلد: جــــدة
افتراضي رد: نحن هنا لأي استفسار عن الأشعة التشخيصية

س1: الفرق بين التشريح والتشريح الإشعاعي؟
التشريح هوا انك تشوف الجسم على شكله الطبيعي ..التشريح الاشعاعي هو انك تشوفها بعد ما تتصور بالاكس راي (يبين العظام) ..او نضيف حقنه للمريض عشان نشوف (كل شي غير العظام مثل الامعاء...الخ )
......
س2 : هل حتكون بيئة العمل بالمستقبل بس تصوير x-ray ....
لا مو بس تصوير +علاج المريض بالحقنه +تشتغل مع الوزاره في مجال الاشعاع + تدريس
.......
س3: هل بعد سنة ثانية هل يسمحو لنا تدريب صيفي..(متحمس).
يب يمديك
.......
س4:- متى أقدر أتخصص طبيب أشعة؟ ومالفرق بين الأخصائي و الطبيب الأشعة؟....
طبيب الاشعه هذا يكون دارس طب 6 وبعد كذا يتخصص مجال اشعه ..اما الاخصائي يكون من خريجي كليتنا
.......
س5:- ماذا لو لا قدر الله يوم واحد لبس اسكرب بلون ثاني؟؟ يطردونا من المحاضرات؟؟
عاادي مافي اي مشكله بس انت م راح تحس بالانتماء للمجموعه تحس انك داخل عرض بينهم
.......
س6:- القاعات كيف هي؟ مدرج ولا فصول؟؟ ولا..الخ؟ غرفة؟
فصل دراسي نفس الي في التحضيري
.......
س7:- أيهما الأكثر طلاب المختبرات ولا العلاج ولا الأشعة بالغالب.؟
تختلف من سنه لسنه على حسب رغبات الطلاب يكون التقسيم
.......
س8:- بعد سنة ثانية عادي نقدر نشيل اللابكوت(الدنيا حر)..
على حسب اذا طلبو منك تلبسو اذا لا مو لازم
.......
س9:- عندكم كافتيرات او مقصف(مطعم) على الأقل وقت الإستراحة اخذشيء خفيف..
يب فيه
.......
س10:- أعطونا نصائح عشان ادا دخلنا نأخذ فكرة عن الدكاترة و المنهج نفسه عشان نتخلص من المطبات واللف والدوارن
على حسب التخصص الي تبغاه راح نعطيك نصايح لان من تخصص لتخصص يختلف الدكاتره و المنهج (والنصيحه المشتركه لجميع التخصصات المذاكره اول باول +الموظبه على الحضور)

توقيع dracula20100  

dracula20100 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 16-07-2014, 10:10 PM   #172

Floppy Karodo

جامعي

الصورة الرمزية Floppy Karodo

التخصص: Diagnostic Radiology
المستوى: الخامس

[SIZE="5"]صراحة لجاوبتني على أسئلتي الكافية وشكرا.
س11: هل لدينا زيارات بالمستشفى الجامعي بالترم الاول... وعادة لما تكون فيها زيارات بتكون بأي مادة؟؟ بأي مقرر؟؟ وبالنسبة سنة ثالثة ورابعة؟
س12: أنا أتكلم عن تخصص أشعة:- من ناحية المذاكرة ... تفضلونا نذاكر من السلايد ولا ملخصات(ادا تبيعو) ولا نشتري كتاب؟؟ وهل كل المقررات نحتاج نشتري كتاب؟؟؟
س13:- (أشعة) عندي سؤال يأخذ وقت عشان تفهموه.... بأي مادة بالضبط حندرس تصوير الأشعة الخاصة بالدماغ والأسنان لأني شفت كلية الأسنان عندهم أشعة خاصة..
س14:- طلاب الطب و طلاب طب الأسنان وطلاب العلاج الطبيعي بيدرسوا مادة أشعة.... الأشعة اللي يدرسوها موجودة لطلاب الأشعة؟؟؟ وادا غير موجودة؟ عادة ايش حيتكلم؟؟؟ انا عارف على تخصصهم... بس هل هناك شيء حيخبئ عن تخصص الأشعة؟؟؟؟؟؟؟؟
س15:- معليش أسئلتي كثيرة لكني في وضع جدا محتار بين تخصص الأشعة والعلاج الطبيعي... وكلهم فيها رغبة... )) المريض لما يجيني بالعادة (بالمستقبل) يقدر مثلاً يكشف على جسمه بمنطقة ما وانا اصور له بالأشعة ولا لازم تحويل من الدكتور او الأخصائي؟؟؟
س16:- أنا كطالب أشعة ممكن بعد سنة ثالثة أقدر أصور نفسي شيء مثلا؟؟ كفحص بالعظم أو أفحص لشخص ما؟؟ وحتى وإن كانت فيها موافقه؟؟ من مسؤول القسم؟؟؟
س17:-هل طبيعي نحن كطلاب سنة ثانية ماحنفهم كثير بأول أسبوع بالترم الأول؟؟ يعني بنسبة قليلة مما تأخذ... (أحسها معقدة عبالو أفهم كل شيء أقصد حتى فقط 70%؟؟
س18:- أكرر معليش على كثرة الأسئلة:- الإسكرب العودي.... هوا مو نفسو الأحمر الغامق Dark Red??
س19:- ادا خلصنا بكالوريوس ؟؟ بإيش حنستفيد بالماجستير؟؟ هل من تصوير؟؟ ام كنظري؟؟أم كأجهزة متطورة وجديدة؟
س20:- لو أنا خلصت بكالوريوس.. ونفترض بعد 15 سنة طلع جهاز جديد.... كيف حأتعلم في كيف أستخدمه... ولا في دورات حتكون؟؟؟
س21:- أخر سؤال:- بحث التخرج... هوا وش هوا؟ بحث؟ ولا مشروع؟؟ لما أشوف دي المادة دائما أخاف...ابي شرح واضح عنها؟ ولا لازم أطلع سنة رابعة وافهمها؟
س22:- عندكم أو عندنا مواد إختيارية؟؟؟ وهل في مواد أختيارية بالتخصص؟؟؟؟

ومعليش
[/SIZE

التعديل الأخير تم بواسطة Floppy Karodo ; 16-07-2014 الساعة 10:15 PM.
Floppy Karodo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2014, 09:32 AM   #173

dracula20100

جامعي

س11: هل لدينا زيارات بالمستشفى الجامعي بالترم الاول... وعادة لما تكون فيها زيارات بتكون بأي مادة؟؟ بأي مقرر؟؟ وبالنسبة سنة ثالثة ورابعة؟
سنه ثانيه لا .. سنه 3+4 يب يب وكثير خاصه في رابع اغلب وقتك راح يكون في المستشفى

س12: أنا أتكلم عن تخصص أشعة:- من ناحية المذاكرة ... تفضلونا نذاكر من السلايد ولا ملخصات(ادا تبيعو) ولا نشتري كتاب؟؟ وهل كل المقررات نحتاج نشتري كتاب؟؟؟
لالا مو كل ماده يحتاج تشتري كتاب على حسب الدكتور وطريقه تدريسه اذا قلك كتاب اشتري واذا قال سلايد ذاكر من السلايد

س13:- (أشعة) عندي سؤال يأخذ وقت عشان تفهموه.... بأي مادة بالضبط حندرس تصوير الأشعة الخاصة بالدماغ والأسنان لأني شفت كلية الأسنان عندهم أشعة خاصة..
اسم الماده :تكنيك 2 في الترم الثاني راح تدرسها

س14:- طلاب الطب و طلاب طب الأسنان وطلاب العلاج الطبيعي بيدرسوا مادة أشعة.... الأشعة اللي يدرسوها موجودة لطلاب الأشعة؟؟؟ وادا غير موجودة؟ عادة ايش حيتكلم؟؟؟ انا عارف على تخصصهم... بس هل هناك شيء حيخبئ عن تخصص الأشعة؟؟؟؟؟؟؟؟
ما اتوقع شي راح يتخبى عن تخصصنا احنا بناخدو بصفه خاصه وهما بصفه عامه بدون تدقيق

س15:- معليش أسئلتي كثيرة لكني في وضع جدا محتار بين تخصص الأشعة والعلاج الطبيعي... وكلهم فيها رغبة... )) المريض لما يجيني بالعادة (بالمستقبل) يقدر مثلاً يكشف على جسمه بمنطقة ما وانا اصور له بالأشعة ولا لازم تحويل من الدكتور او الأخصائي؟؟؟
طبعا من دكتور ..ما تتصرف من راسك عشان لا تدخل نفسك بمشاكل

أنا كطالب أشعة ممكن بعد سنة ثالثة أقدر أصور نفسي شيء مثلا؟؟ كفحص بالعظم أو أفحص لشخص ما؟؟ وحتى وإن كانت فيها موافقه؟؟ من مسؤول القسم؟؟؟
ايوه في سنه ثالثه راح تنزل المستشفى وتصور مرضى

س17:-هل طبيعي نحن كطلاب سنة ثانية ماحنفهم كثير بأول أسبوع بالترم الأول؟؟ يعني بنسبة قليلة مما تأخذ... (أحسها معقدة عبالو أفهم كل شيء أقصد حتى فقط 70%؟؟
هوا طبعا اول اسبوعين راح تحس بلخبطه وضغظ وبعدها راح تزبط وتتعود

س18:- أكرر معليش على كثرة الأسئلة:- الإسكرب العودي.... هوا مو نفسو الأحمر الغامق Dark Red??
يب يب

س19:- ادا خلصنا بكالوريوس ؟؟ بإيش حنستفيد بالماجستير؟؟ هل من تصوير؟؟ ام كنظري؟؟أم كأجهزة متطورة وجديدة؟
تتخص بشكل اكبر عن الاجهزه وصراحتا الماستر في الاشعه مررره كثير مو بس في الاجهزه

س20:- لو أنا خلصت بكالوريوس.. ونفترض بعد 15 سنة طلع جهاز جديد.... كيف حأتعلم في كيف أستخدمه... ولا في دورات حتكون؟؟؟
ماعندي خلفيه ..بس اكيد راح تاخذ دورات

س21:- أخر سؤال:- بحث التخرج... هوا وش هوا؟ بحث؟ ولا مشروع؟؟ لما أشوف دي المادة دائما أخاف...ابي شرح واضح عنها؟ ولا لازم أطلع سنة رابعة وافهمها؟
لا تشيل هم مرره سهله والدكاتر راح يساعدوك وفي سنه 4 راح يعلموك بالتفصيل الممل عن كل شي

عندكم أو عندنا مواد إختيارية؟؟؟ وهل في مواد أختيارية بالتخصص؟؟؟؟
لا مافي مواد اختياريه :]

والله يحققلك الي تتمناه

قديم 18-07-2014, 11:52 PM   #174

Floppy Karodo

جامعي

شكرا لكن الأسئلة على الطريق..

قديم 23-07-2014, 04:08 AM   #175

Floppy Karodo

جامعي

عدنا من جديد
س22:- تقريبا كم راتب االإمتياز؟
س23:- أبي تأكيد أكيد إذا أقدر أخذ تدريب صيفي بعد سنة ثانية (لما أطلع سنة ثالثة) ؟
س24:- هل ضروري أن الطالب يكون مع المجموعة حقون leader Co leader أم لا؟
س25:- بأطالع الجدول حقكم بألاقي student Activities وش هوا؟ وهل ضروري نحضره؟ ولا عادي نتغيب عنه ولا بأشوف بالخطة الدراسية؟
س26:- هل عادي لو الطالب عنده سؤال يطرحه للدكتور المادة أثناء المحاضرة ولها علاقة بالنقطة التي يتحدث عنها الدكتور يقدر يسأل ولا لازم بعد و قبل المحاضرة؟
س27:- عندكم إختبارات مفاجئة وقصيرة؟
س28:- لما نخلص سنة ثانية؟ كيف نطلب تدريب صيفي؟؟ هي ورقة نأخذ من العميد أو رئيس القسم؟ ونموذج؟ ولا من المسنشفى(أعرف أنه بدري :( )
س29:- لما نخلص المحاضرة الأولى مثلاً حيكون لنا 10 دقائق خلال 10 دقائق نقدر نلحق المحاضرة الثانية ولا زي السنة التحضيرية من بعييد.
س30:- مهام الأخصائي فقط التصوير وعلاج المريض بالحقنة؟ ولا كمان في تشخيص الحالة؟ يعني تشوف الصورة الدماغ مثلاً وتقول دا عنده كدا وكدا... أو بالمختصر المفيد نقدر نكتب تقرير او حالة تصل للدكتور؟
س31:- إذا إن شاء الله إذا تخرجت أقدر اروح مستشفى أي مستشفى وأنا أطلب نوعية العمل نفسه مثلا أبي أشعة مقطعية ultra sound ..الخ ولازم إجبارية المستشفى يحددوا؟
س32:- هل طبيعي نغلط في التدريب الإكلينيكي اللي حندرسه السنة القادمة ولا سجن؟؟ لأني بأتخيل أي غلط (كطالب) بالتدريب إكلينيكي ننفصل أو ننسجن... ودا مخوفني بكل قسم طبي...
س33:- هل بإعتقادكم بعد التخرج نحتاج دورة بسيطة كيفية التعامل مع المرضى بحالات حرجة أو مثلا كإغماء أو ما نأخذ مصطلح طبي خاص إذا في حالة طوارئ صار زي الإغماء؟؟؟
س34:- سؤال 15 مافهمتوني كويس..... بأقول هل أستطيع أنا كطالب أشعة ... أنني أجلب شخصا ما وأصوره؟بحالة طبية مثلا من كسر أو حالة معقدة لما أكون مثلا سنة (4)؟؟؟ إدا ما فهمت كلمني برضو.
س34/B كيف طبيعة الدكاترة الأشعة؟ عصبي صارم شديد حنون ولاعادي ... (ياليت لو في رسمي)
س35:- مادة تأكيد جودة التصوير حتكون فقط بالأشعة السينية ولا كل الأشعة؟ وينطبق بكل التصويرات؟
س36:-أقدر مثلا بالصيفية أخذ مواد الإسلامية واللغة العربية؟
س37/- لا قدر الله إذا رسبت بمادة بشيء لا قدر الله نهاية العالم؟
س38:- مادة التدريب الإكلينيكي حيكون فيها إختبارات لأني شايفها فقط تطبيقي؟ ولا هوا هي المادة نفسها تعليم
س39:- التدريب الإكلينيكي هي مندرجة من مادة طرق التصوير بالأشعة والأشعات الأخرى؟
س40:-أداب المهنة والعناية بالمريض هي باللغة العربية ولا الإنجليزية؟
س41:-أقدر مثلاً بالترم الأول أخذف دراسات إسلامية وأخذ مادة بدالها وأخذ الدراسات بالترم الثاني؟ ولا لازم مع الخطة؟
س42:- أول يوم باليوم التعريفي هيا فقط يوم واحد ولا الأسبوع كله.
س43:- هل نلبس lab gown أو غيره لما ندخل معامل الأشعة؟

معليش أسلئتي كثيرة والقادم أكثر,...
loading more questions

قديم 23-07-2014, 04:17 AM   #176

Floppy Karodo

جامعي

س 44:- هل لنا جولة تعريفية بقسم الأشعة بأول أسبوع ولا ولا؟ مكان المحاضرات و المعامل؟
س45:- دراسة الأناتومي بكليتنا ولا بكلية الطب؟
س46:- كم نسبة الغياب لحد الأقصى ؟
س47:-لا قدر الله إذا بطاقتي الجامعية الId card ضاعت نهاية العالم؟ وادا مو نهاية العالم كيف أطلعها مرا تانية؟
س48:-

قديم 22-08-2014, 08:06 PM   #177

Bashaier.y

Bshaier

الصورة الرمزية Bashaier.y

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة floppy karodo مشاهدة المشاركة
س 44:- هل لنا جولة تعريفية بقسم الأشعة بأول أسبوع ولا ولا؟ مكان المحاضرات و المعامل؟
س45:- دراسة الأناتومي بكليتنا ولا بكلية الطب؟
س46:- كم نسبة الغياب لحد الأقصى ؟
س47:-لا قدر الله إذا بطاقتي الجامعية الid card ضاعت نهاية العالم؟ وادا مو نهاية العالم كيف أطلعها مرا تانية؟
س48:-
*إجاباتي في قسم البنات ممكن تتغير عند الأولاد
المفروض أيوه

دراسة الأناتومي " في مبنى خاص للأناتومي " ناخد فيه العملي

نسبه الغياب كل دكتور يحددها بس غالبا 25٪ .

إذا ضاعت في الشطر من عند الشؤون

توقيع Bashaier.y  

يَارب توفيقك ..

Bashaier.y غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2015, 04:34 PM   #178

بسمة الخير

جامعي

كلية: مسار السنة التحضيرية علمي
نوع الدراسة: تحضيري علمي خطة ب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير مرررة استفدت كثييير وحببني في التخصص الأشعة التشخيصية زيادة
عندي شيء ابغى اتاكد منو صحيح الأشعة ليس لها تاثير سلبي على البنات؟؟ انا اعرف منو مالها ...كيف اقنع اهلي بهذا الشيء؟؟
والشيء التاني قرأت انو حاليا مافي وظائف لهذا التخصص ...وانو اللي تخصصوا فني اشعة متوفر اكثر ؟؟هل هذا صحيح؟؟
وشكرا

بسمة الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07-07-2015, 08:18 PM   #179

dracula20100

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة الخير مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير مرررة استفدت كثييير وحببني في التخصص الأشعة التشخيصية زيادة
عندي شيء ابغى اتاكد منو صحيح الأشعة ليس لها تاثير سلبي على البنات؟؟ انا اعرف منو مالها ...كيف اقنع اهلي بهذا الشيء؟؟
والشيء التاني قرأت انو حاليا مافي وظائف لهذا التخصص ...وانو اللي تخصصوا فني اشعة متوفر اكثر ؟؟هل هذا صحيح؟؟
وشكرا
وعليكم السلام ورحمه الله
يجيكي التاثير باستعمالك الخاطىء للجهاز كمان مو كل الاشعه خطر لانو متفررع كثير الاكس راي و جهاز ct فقط هذا الي يضر وعندك mri &us ما تضر ابدا
وفي ماده اساسا للحمايه من الاشعه يعني راح تكوني فاهمه كل شي وتقدري تحمي نفسك
الا في وظايف معيد او اخصائي في مستشفى ..يوجد فنيين و اخصائيين كل مستشفى وحسب الحاجنها لهم

قديم 14-12-2015, 04:08 PM   #180

faten89

لم يقم بتفعيل عضويته

التخصص: اشعة

السلام عليكم انا ادرس اشعة في كلية الغد وابغى انقل عندكم هل يقبلوني ويعادلو المواد ولا لا

faten89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس