InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > منتدى كلية العمارة والتخطيط

منتدى كلية العمارة والتخطيط كلية تصاميم البيئة سابقاً

اسئله واستفسارات واتمنى الخبره والنصيحه من اخواني المتخصصين

منتدى كلية العمارة والتخطيط

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-07-2013, 08:25 AM
الصورة الرمزية ЯąмY

ЯąмY ЯąмY غير متواجد حالياً

جامعي

الكلية: كلية تصاميم البيئة
التخصص: جيوماتكس
نوع الدراسة: إنتظام
Question اسئله واستفسارات واتمنى الخبره والنصيحه من اخواني المتخصصين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اتمنى تكونوا في احسن حال وعافيه

طبعا موضوعي وقته شويا غلط عشان الناس في وسط شهر رمضان لكن سامحوني صراحه في شوية توتر وما اعرف ارتاح الا لمن اعرف الجواب عن كل اسئلتي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولكن قبل هذا اسأل الله ان يعيننا ويعينكم عن صيام الشهر وقيامه وان يجعله في موازين حسناتكم وتكفير عن ذنوبكم

الحمدالله انقبلت في كليتكم وطبعا زي اي طالب في السنه الاولى عندي اسئله واستفسارات كثيره بعضها لقيت جوابها من الاخوه الاعضاء وبعضها لا

واتمنى منكم تتحملوني عشان خبرتي قليله وآسف على الإطاله وكثرة الاسئله مقدمانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نبدأ على البركهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حضرت الاسبوع الارشادي التعريفي با أقسام الجامعه وسمعت عميد كليتنا الدكتور يوسف نيازي يتكلم عن افتتاح قسمين جدد غير الجيوماتكس ويقول السنه الجايه او الي بعدها وحاب اعرف نبذه عنهم لو عندكم خلفيه

وكمان انا داخل الكليه عن رغبه حمدالله يعني مو مجبور او معدلي مايساعد وبكون صريح معاكم عشان كذا حاس بحماس فوق الطاقه البشريه لدرجه اني حطيت جدول ب18ساعه لترم و18 لترم ثاني نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وانا عارف اني بجيب العيد وبرسب في كل الي المواد فحبيت تساعدوني قبل الكارثهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبالنسبه للمواد العامه لو ماقدرت اخلصها في اول سنه بتلحقني في سنوات التخصص صح ؟ وماشاءالله الاحظ بعض الاعضاء يعرفون مواد عامه كثيره وما اعرف من فين يعني هل من موقع الكليه ؟

وفي سؤال خاص عن مادة phys281 هل ندرسها ولا خاصه لطلاب الهندسه ؟

وبالنسبه لتخصص كيف اتخصص في قسم وهل يجب على الطلاب انو يعملو مقابله شخصيه او اختبار تحدده الكليه ولا مجرد كلام روتيني كما في موقع الكليه ؟ انا عارف نظرتي المستقبليه بعيده بس حاب

اطمننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وحاب اعرف عن قسم الجيوماتكس وكم وقف معدله السنه الي فاتت يعني اقل طالب عشان صراحه شفت خطته وعجبتني المواد وكل الناس قالو ماله وظايف وجديد ولكن معليا خليهم في حالهم هوآ رغبتي ؟؟ وهل

المسمى الوظيفي هوا مهندس جيوماتكس او مهندس مساحه ؟؟

وهذا جدول سويته على نصايح بعض الاخوان في المنتدى

الترم الاول
La121
La141
Ar190
urp211
isis101
Arab101

16 hours

الترم الثاني
Ar191
Ar210
urp130
La222
isls201
Arab201 وفي فكرة اخلي العربي المستوى الثاني في الصيفي مع ثقافه المستوى الثالث

16 hours

حاب نصيحتكم ورأيكم الكل بدون استثناء وانا اتقبل جميع الاراء ومصيري ان شاءالله اتعلم منكم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعني هل يوجد تضارب في الجدول هل الجدول ثقيل او هل احذف او اضيف ؟؟

وبصراحه انا خايف من قصة المشاريع الي في كل ماده اول مرا وخايف تخرب بيتينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وآسف على الاطاله وعلى الكلام الكثير ولكن حبيت اكون صريح عشان اسئلتي تكون واضحه وانا عارف ومقدر انو وقتكم ضيق واتمنى لكم التوفيق في دراستكمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 18-07-2013, 09:40 AM   #2

BaraaGhabban

جامعي

كلية: أخرى
المستوى: الخامس
افتراضي رد: اسئله واستفسارات واتمنى الخبره والنصيحه من اخواني المتخصصين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Яąмy مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

كيفكم اتمنى تكونوا في احسن حال وعافيه

طبعا موضوعي وقته شويا غلط عشان الناس في وسط شهر رمضان لكن سامحوني صراحه في شوية توتر وما اعرف ارتاح الا لمن اعرف الجواب عن كل اسئلتي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خذ راحتك إحنا هنا عشان نفيد ونستفيد ..

ولكن قبل هذا اسأل الله ان يعيننا ويعينكم عن صيام الشهر وقيامه وان يجعله في موازين حسناتكم وتكفير عن ذنوبكم

أجمعين إن شاء الله ..

الحمدالله انقبلت في كليتكم وطبعا زي اي طالب في السنه الاولى عندي اسئله واستفسارات كثيره بعضها لقيت جوابها من الاخوه الاعضاء وبعضها لا

واتمنى منكم تتحملوني عشان خبرتي قليله وآسف على الإطاله وكثرة الاسئله مقدمانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نبدأ على البركهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حضرت الاسبوع الارشادي التعريفي با أقسام الجامعه وسمعت عميد كليتنا الدكتور يوسف نيازي يتكلم عن افتتاح قسمين جدد غير الجيوماتكس ويقول السنه الجايه او الي بعدها وحاب اعرف نبذه عنهم لو عندكم خلفيه

أعتقد قسم واحد فقط .. قسم التصميم الداخلي ..

وكمان انا داخل الكليه عن رغبه حمدالله يعني مو مجبور او معدلي مايساعد وبكون صريح معاكم عشان كذا حاس بحماس فوق الطاقه البشريه لدرجه اني حطيت جدول ب18ساعه لترم و18 لترم ثاني نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وانا عارف اني بجيب العيد وبرسب في كل الي المواد فحبيت تساعدوني قبل الكارثهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبالنسبه للمواد العامه لو ماقدرت اخلصها في اول سنه بتلحقني في سنوات التخصص صح ؟ وماشاءالله الاحظ بعض الاعضاء يعرفون مواد عامه كثيره وما اعرف من فين يعني هل من موقع الكليه ؟

المواد العامة لازم تخلصها قبل التخرج .. بس إحنا نفضل تخلصها بدري عشان تتفرغ لمشاريعك في الكلية ..

وفي سؤال خاص عن مادة phys281 هل ندرسها ولا خاصه لطلاب الهندسه ؟

أنا إلى الأن ما اعرف الإجابة ههههههههههههههههه ..

وبالنسبه لتخصص كيف اتخصص في قسم وهل يجب على الطلاب انو يعملو مقابله شخصيه او اختبار تحدده الكليه ولا مجرد كلام روتيني كما في موقع الكليه ؟ انا عارف نظرتي المستقبليه بعيده بس حاب

اطمننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا القبول فقط على حسب المعدل والطاقة الإستيعابية ..

وحاب اعرف عن قسم الجيوماتكس وكم وقف معدله السنه الي فاتت يعني اقل طالب عشان صراحه شفت خطته وعجبتني المواد وكل الناس قالو ماله وظايف وجديد ولكن معليا خليهم في حالهم هوآ رغبتي ؟؟ وهل

الحمد لله تخصصات الكلية لها وظائف إن شاء الله .. وبالنسبة للمسمى الوظيفي ما أقدر أفيدك فيه ..

وهذا جدول سويته على نصايح بعض الاخوان في المنتدى

الترم الاول
la121 >> مقدمة في تصاميم البيئة .. مادة سهلة وبسيطة بساعتين بالمعدل .. وما فيها مشروع ..
La141 >> العمارة والإنسان .. مادة سهلة وبثلاث ساعات بالمعدل .. وفيها مشروع ..
Ar190 >> مادة بأربع ساعات بالمعدل .. وفيها مشروع ..
Urp211 >> مادة سهلة كمان بساعتين .. فيها مشروع ..

isis101
arab101

16 hours

الترم الثاني
ar191 >> مادة بأربع ساعات بالمعدل .. وفيها مشروع ..
Ar210 >> مادة رسم حر .. بساعتين بالمعدل .. وبالنسبة للمشروع في المادة يختلف من دكتور لدكتور ..
Urp130 >> تطور البيئة المبنية .. دكتورها الدكتور عبد المجيد داغستاني .. المادة بثلاث ساعات .. سهلة وفيها مشروع ..
La222 >> تخطيط مواقع .. بساعتين بالمعدل وسهلة كمان ..

isls201
arab201 وفي فكرة اخلي العربي المستوى الثاني في الصيفي مع ثقافه المستوى الثالث

16 hours

حاب نصيحتكم ورأيكم الكل بدون استثناء وانا اتقبل جميع الاراء ومصيري ان شاءالله اتعلم منكم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعني هل يوجد تضارب في الجدول هل الجدول ثقيل او هل احذف او اضيف ؟؟

جدولك جميل .. بس أنصحك تنتظر لأول يوم بالكلية .. لأن في خطة جديدة وما أدري هل حيطبقوها الترم الجاي ولا لا ..

وبصراحه انا خايف من قصة المشاريع الي في كل ماده اول مرا وخايف تخرب بيتينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المشاريع سهلة .. بس حاول تكون لك قروب من البداية تكونو سوا في المشاريع .. وحاول كلهم يكونو ناس تشتغل مو لعابة ..

وآسف على الاطاله وعلى الكلام الكثير ولكن حبيت اكون صريح عشان اسئلتي تكون واضحه وانا عارف ومقدر انو وقتكم ضيق واتمنى لكم التوفيق في دراستكمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خذ راحتك ..

تفضل هذا الدليل فيه مواد الكلية ونبذة عنها ..

هنا

التعديل الأخير تم بواسطة BaraaGhabban ; 18-07-2013 الساعة 09:43 AM.
BaraaGhabban غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2013, 06:06 PM   #3

ЯąмY

جامعي

الصورة الرمزية ЯąмY

كلية: كلية تصاميم البيئة

مشكور

يديك العافيه اجابات كافيه

بس باقي استفسار صغير عن المشاريع

هل انا اسوي المشروع بنفسي واسلمه او اجباري مع طلاب غيري ولا انت قلتها من باب التسهيل وانو نتعاون احسن ولا تفرق من دكتور لدكتور ؟؟

وماقصرت.. ومشكور مقدما

ЯąмY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2013, 06:23 PM   #4

BaraaGhabban

جامعي

مشكور

يديك العافيه اجابات كافيه

بس باقي استفسار صغير عن المشاريع

هل انا اسوي المشروع بنفسي واسلمه او اجباري مع طلاب غيري ولا انت قلتها من باب التسهيل وانو نتعاون احسن ولا تفرق من دكتور لدكتور ؟؟

وماقصرت.. ومشكور مقدما

المشاريع تختلف من دكتور لدكتوور فيها على مستوى الفرد وفيها مجموعة ..

الفرد يتعمد عليك انتا وشغلك ..

بالنسبة للمجموعات إجباري لأن حتتعب لو لوحدك .. وبعض الدكاترة يجبرك بعدد معين للمجموعه ..

قديم 18-07-2013, 06:36 PM   #5

ROBOT

جامعي

المستوى: العاشر

مشكور BaraaGhabban على الرد الوافي
بالنسبة لمعمل phys281 فهو يعتبر تطبيق لمادة phys 110 تبع التحضيري واجباري تنزل المعمل تبعه ... عموما المعمل سهل جدا وما يحتاج اي جهد ... لكن الاشكالية انه بساعة وحدة في المعدل والدوام تبعة 3 ساعات ... يعني راح يسوي زحمة في الجدول رغم انه ساعة وحدة ... عموما حتى الدوام في الغالي يقتصر على ساعة الى ساعة ونصف فقط ... بس في العموم كانت لي مادة تغيير روتين الكلية وترجعنا لأيام التحضيري الخوالي :)
بالتوفيق اخواني

توقيع ROBOT  

ROBOT غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 18-07-2013, 06:46 PM   #6

ROBOT

جامعي

اما مافي توظيف ؟؟مين قال هالكلام ... التخصص الاول في الكلية في التوظيف ... وكل اللي تخرجو توظفو في اقل من 3 اشهر من استلام وثائق التخرج
شوف بالنسبة للمسى الوظيفي فيختلف حسب المكان والشركة او الجهة الحكومية اللي راح تتوظف فيها .. وطبيعة العمل المطلوب منك انجازه ...يعني مثلا شركة بن لادن اشتغل فيها عدد كبير من الطلاب وكانت المسمى الوظيفي حسب طبيعه عملهم ( مهندس مساحة - مهندس مدني - مهندس جيوماتكس ) واعتقد ان المسمى الوظيفية مو مهم ما دام الن الراتب راتب مهندس ونفس القريد تبع المهندسين

بالتوفيق اخوي

قديم 19-07-2013, 12:58 AM   #7

ЯąмY

جامعي

الصورة الرمزية ЯąмY

مشكورين كلكم ماقصرتو

بس ياليت robot تعطيني فكره بسيطه عن الجيوماتكس في الدراسه والدوام وكذا كأنك تشرحه بإختصار

واتمنى تحدد لي كم المعدل المطلوب لدخوله او يختلف من دفعه لدفعه !!؟

وجزاك الله خير

قديم 19-07-2013, 04:04 AM   #8

ROBOT

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ЯąмY مشاهدة المشاركة
مشكورين كلكم ماقصرتو

بس ياليت robot تعطيني فكره بسيطه عن الجيوماتكس في الدراسه والدوام وكذا كأنك تشرحه بإختصار

واتمنى تحدد لي كم المعدل المطلوب لدخوله او يختلف من دفعه لدفعه !!؟

وجزاك الله خير
في البداية لازم تعرف ان الجيوماتكس مجموعة علوم وليس علم واحد ... وكل علم يعتبر بحر بحد ذاته ... يعني في التوظيف راح تشتغل على علم واحد فقط في الغالب .وهي :

(( نظم المعلومات الجغرافية gis))
هذا العلم يستخدم التقنيه في افتراض ظواهر واحداث ممكن ان تحدث مثلا يستخدم في معرفة الاضرار الناتجة عن السيول في منطقة محددة بمعرفة كمية المياه الساقطة والارتفاعات الاراضي وبالتالي معرفة المناطق او المنازل المتظررة من السيول وحاوله اجلاء سكان تلك المناطق المنكوبة قبل حدوث الكارثة ... ايضا يستخدم في الاتصالات في معرفة مدى كل برج من ابراج الاتصالات ومعرمة ماهي المعوقات التي تحول من وصول الاشارة ..وهناك العديد من الامثلة المهمة لا سبيل لحصرها هنا

((المساحة ))
هو علم لأخذ القياسات الارضية بواسطة اجهزه مخصصه لذلك يتح من خلالها عمليتين مهمة هي ( الرفع المساحي - الاسقاط على الارض )
فالاولى تختص بأخذ القياسات الارضية من مناسيب وابعاد وزوايا على سطح الارض وعمل كروكيات لها
والثانية نقوم من خلالها على اسقاط ما بداخل الكروكيات على الارض بدقة أقل من 1 ملم في الكيلو وبزاوية خطأ لا تتجاوز 1 ديسميليقراد

((المساحة التصويرية ))
هو علم يستخدم في الغالب الطائرات لأخذ صور للألرض بجودة عالية جدا تستطيع بعد ذلك الربط بين الصور للتتشكل لديك خارطة عملاقة بوضوح عالي فيه كل التفاصيل التي تريد من خلال تلك الصور ابرازها ..وتستطيع من خلال هذة الصور معرفة الارتفاعات بواسطة اجهزه تقنية ويديوية بحسب الهدف المرجو الوصول اليه

(( الاستشعار عن بعد ))
هو علم مختص بالاقمار الصناعية وذلك لمعرفة الظواهر على سطح الارض بواسطها مثل التطور العمراني لمدينة معنه او حساب مساحات المناطق الغابية ومعرفة التطورات الحاصلة فيها مع مرور الزمن ...ومعرفة اماكن تكدس السيارات في المناطق وعمل خارطة تفاعلية مثل الحاصلة في قوقل ايرث ...والعديد العديد من التطبيقات الاخرى

((رسم الخرائط ))
هو علم مختص بالخرائط من عملية رسم واسقاط واضافه معالم بجميع التفاصيل ... وتستطيع من خلالة رسم خريطة من الصفر الى الوصول بها الى عمل متناهي الدقه في الابعاد والامسافات وكل ما يختص بعلم الخرائط

(( الجيوديسيا ))
هو علم مساحي يهتم بالمسافات الكبيرة من سطح الارض ... يأخذ بالحسبان كرةية الارض ... فهو مهم جدا في الشركات العملاقة كأرامكو وسابك وغيرها ... تستطيع من خلاله حساب الابعاد والزوايا والاحداثيات بين مسافات تصل الى اكثر من 2000 كلم بمقدار خطأ 1 ملم واقل ... وذلك من خلال قوانين رياضية وفيزيائة

تقريبا هذه كل العلوم الموجودة في الجيوماتكس ... اما بالنسبة للمواد وأوقاتها فكل مادة تنقسم الى جزئين ( ساعتين نظري + 3 ساعات عملي ) فمثلا gis يكون العملي في معامل خاصة ب gis في العديد من البرامج المخصصة لذلك .. وهذا الكلام ينطبق على (رسم الخرائط- والاستشعار عن بعد - المساحة التصويرية )
اما المساحة فيكون العملي بواسطة الاجهزة في ميادين الجامعة .. وفي الغالب انك لاحظت الطلاب وهم يشتغلن على الاجهزه سابقا
اما الجيوديسيا فيكون العملي فيه تتوريال وحل مسائل على المنهج النظري الذي يؤخذ كل محاضرة نظري

اما بالنسبة للمعدل فللأسف كل دفعه لها معدل خاص .. لكن بالنسبه للجيوماتكس تاخذ 45 طالب ويكون الاختيار من خلال اخذ اعلى معدل ل45 طالب من المتقدمين

اتمنى اني افدتك ... ولا تنسانا من دعواتك :)

قديم 19-07-2013, 06:17 AM   #9

ЯąмY

جامعي

الصورة الرمزية ЯąмY

ماشاءالله تبارك الله معلومات مفيده وماتركت ليا اي مجال لسؤال او الاستفسار

وفي بعض الكلمات ماكنت افهمها في الخطه وفهمتها من شرحك الجميل

وهذا ان دل فهو يدل على امتيازك

لا أجد الكلمات المناسبه لتعبير عن شكري ولكن

أسأل الله سبحانه ان يوفقك في دراستك ويعينك في الدنيا والاخره

وشكرا

قديم 20-07-2013, 08:41 AM   #10

BaraaGhabban

جامعي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة robot مشاهدة المشاركة
مشكور baraaghabban على الرد الوافي
بالنسبة لمعمل phys281 فهو يعتبر تطبيق لمادة phys 110 تبع التحضيري واجباري تنزل المعمل تبعه ... عموما المعمل سهل جدا وما يحتاج اي جهد ... لكن الاشكالية انه بساعة وحدة في المعدل والدوام تبعة 3 ساعات ... يعني راح يسوي زحمة في الجدول رغم انه ساعة وحدة ... عموما حتى الدوام في الغالي يقتصر على ساعة الى ساعة ونصف فقط ... بس في العموم كانت لي مادة تغيير روتين الكلية وترجعنا لأيام التحضيري الخوالي :)
بالتوفيق اخواني
يعطيك العافية ..

بس هل معمل فيزياء فقط ولا كمان كيمياء .. ؟

إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم