عرض مشاركة واحدة
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 06-11-2009, 04:32 PM   #10

خلدونة

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
التخصص: قانون
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الخامس
الجنس: أنثى
المشاركات: 203
Skaau.com (11) رد: هام لكم في القانون الدستوري

هذي الدفعة الثانية من الأسئلة والإجابات.
س:ماهي النتائج المترتبة على المفهوم الشكلي للدستور؟1- لا توجد قواعد دستورية خارج وثيقة الدستور حتى ولو كانت قواعد دستورية بطبيعتها .
2- وقواعد أخرى هي بطبيعتها غير دستورية من الناحية الموضوعية ولكن تم النص عليها في وثيقة الدستور فصارت قواعد دستورية من الناحية الشكلية.
س: متى تكون الوثيقة الدستورية موجزة؟عندما تشتمل على القواعد الأساسية(الدستورية)العامة تاركة التفاصيل للقوانين العادية أو أوردت بعض القواعد الأساسية العامة وأغفلت البعض الآخر مثل:الدستور الفرنسي الذي أغفل النص على الحريات.
س:متى تكون لوثيقة الدستورية مفصلة؟
عندما تشتمل على قواعد لا تدخل بطبيعتها ضمن المسائل الدستورية مثل:الدستور الفرنسي الذي ألغى عقوبة الإعدام في الجرائم السياسية.
س:اشرحي هذه العبارة:ليس من الضروري أن يتطابق المعيار الشكلي والموضوعي للدستور؟ومعنى ذلك أن وثيقة الدستور يمكن أن تشتمل على قواعد غير دستورية من الناحية الموضوعية وكذلك يمكن أن لا تتضمن الوثيقة الدستورية بعض الموضوعات الدستورية.
س:ماهي الأسباب التي تجعل من وضع الدستور أمراً ضرورياً؟
1- الإستقلال:فكل مستعمرة تحصل على استقلالها تحتاج إلى دستور ينظم أمورها ومن أقدم الأمثلة على ذلك:عندما حصل المستعمرات الأمريكية على استقلالها من بريطانيا أصدرت دساتير مكتوبة.
2- نتيجة متغيرات وتطورات للواقع السياسي لدولة ما .مثل دستور الجمهورية العربية المتحدة بعد اتحاد مصر وسوريا.
3- عند تفكك دولة إلى عدة دويلات تبرز الحاجة لدستور جديد يفي بمتطلبات الوضع الجديد كما في حالة جمهوريات الاتحاد السوفييتي.
4- عندما يصبح الدستور القائم غير ملائم للتطور السياسي والاجتماعي لدولة ما كما في الدستور الفرنسي للجمهورية الخامسة عام 1958م الذي حل محل الدستورية الرابعة عام 1946م.
س:تتنوع نشأة الدساتير تبعاً إلى ماذا؟تبعا لظروف كل دولة ونظام الحكم فيها.
س:متى يسمى الدستور منحة؟
عندما يصدر الحكام الدستور دون أي مشاركة من المواطنين.وهذا يحدث عندما يكون للحاكم سلطة مطلقة وقد يتنازل الحاكم بمحض ارادته عن جزء من سلطته للناس تفادياً لفقدان سلطته كلها كحاكم مثال ذلك:
1- دستور مصرعام 1923م.
2- الدستور الفرنسي الصادر عام 1814م والذي أصدره الملك لويس الثامن عشر عندما جاء في ديباجته (نحن الملك بإرادتنا الكاملة وبمقتضى سلطتنا الملكية ووفق رغباتنا نمنح الوثيقة الدستورية التالية لرعايانا).
س:متى يسمى الدستور عقدااً؟في ظل هذه الطريقة يظهر الدستور على شكل اتفاق أو عقد بين الحاكم والمواطنين وعلى هذا فرغبة المواطنين تسير جنباً إلى جنب مع ارادة الحاكم وأقدم مثال لدينا عن وثيقة دستورية صدرت عن طريق العقد هو جانا كارتا(العهد الكبير).
س:بماذا تعهد الملك في وثيقة جانا كارت؟
1- بإحترام حرية الكنيسة.
2- احترام حقوق ملاك الأراضي.
3- تعهد على حصول موافقة المجلس الكبير قبل إصدار أي قانون لت حصيل الضرائب.
4- أن يحترم قانون الدولة.
س:اشرحي هذه العبارة :إن قيمة العهد الكبير التاريخية والرمزية أكبر من قوته القانونية؟
1- ينظر إليه على أنه أساس الحكومة الدستورية.
2- وضع حداً لسلطة ملك إنجلترا.
3- وضع قبل انشاء البرلمان وكان معنى هذا وجود قانون يطبق على الملك وأفراد المجتمع.
4- نظم العلاقة بين المواطن والدولة.
5- حدد كيف يجب على الدولة ان تمارس سلطتها وواجباتها ،وكيف يجب على المواطن ان يمارس حقوقه .
س:مالفرق بين طريقة العقد وطريقة المنحة؟
تميز طريقة العقد عن طريقة المنحة غذ يشارك المواطنون الحاكم في وضع الدستور وهنا لايمكن تعديل الدستور العقدي إلا بموافقة الطرفين وتعد هذه الطريقة متوسطة بين طريقة المنحة والطريقة الحديثة لوضع الدساتير.

 

خلدونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس