الموضوع: نصايح
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 08-09-2011, 03:24 PM   #20

rarba

Dr.Abrar Fahad

الصورة الرمزية rarba

التخصص: ٍSpecialized in Drugs
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السابع
افتراضي رد: نصايح

د.راكان, انا لمن رحت اول يوم كنت اول وحدة في الكلية وجلست استنى لحالي وقلبي عند حلقي هههههههه بس بعدين بنات ثالث جو وصار الوضع جدا عادي وحلو, اهم شي بس لا تنسى تجيب اليو اس بي, امكن تحتاجه ^^ (انا احتجته في البداية)
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Qotaiba HBK مشاهدة المشاركة
مممممممممممممممممم اكيد ما يبغالها وبحكم فلسفتي المتواضعة خخ حابدأ لك من الصعب للسهل :

" فارما سيوتكس, بيو ك, أورقنك, فيسولوجي, أناليتك*,هستولوجي, اناتومي, عربي, ثقافة "

* هذي أقصد بها اني مو متأكد من اسم المادة كويس .. !

مادري إذا نسيت شيء, وإن شاء الله تطلع فلسفتي في محلها =d
هممممممممممممم, فلسفتك قريبة نوعا ما د.قتيبة, الحمدلله مافي شي صعب او معضلة لكن حارتب على حسب اللي يحتاج وقت اكثر
organic, Biochem, Analytical, Physiology, Anatomy+Histology, Tha8afa, 3araby
دا بالنسبالي طبعا :)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدحدر مشاهدة المشاركة
" ألعليم صيّد ، وألكتابه قيّد "

.
.
هذه ألعبأره : أنا أفضل أنها تُكتب بماء ألذهب
\
ف َ اذا لقيت من يعلمك ويوصلك المعلومه بـ أخـــلاص " حط تحتها 13 خط "
وبنفس الوقت يكون فيه مجال أنك تدّون المحاضره وتكتبها
بحيث انك تسترجع المحاضره بشكل يومي وبشرح استـاذك بطريقة السهل الممتنع
ف َ اسئلك بالله : اي نصيحه تحتاجها بعد كذا ؟
انا عن نفسـي مشيت سنين عمري كلها على هالقاعده ولا اعرف امشي بدونها ابدا ً ، وبعد توفيق الله كان الخير ملموس بحياتي من جميع النواحي ولقيت وقت لكل شيء
،
لكن بعد مادخلت جامعتنا الحبيبه ، حصل لي ارتداد فعلي بسيط مع ارتجاج ف المخ بنسب معينه !!
فعلا ً كانت بالنسبه لي صدمه ، انا أأسف على هذا الحال واتمنى من جامعتنا الاهتمام
" بالجوهر " والتعليم لا بطرق التعلم !!
خذ شاشات العرض عندك ك ّ مثال ..
شاشات عرض ولاب توب وتحكم آلي عن بعد ومدري ايش وطرق تُعتبر حديثه
لكن بالمقابل !! دكتور مع كامل احترامي وتقديري تلخصه عباره وحده
" دااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااج "
انا احاول اوزن هالمعادله الكيميائيه البحت براسي لكن ماهي راضيه تتزن اتمنى من يساعدني ..
1 - دكتور مو ملم بالماده ، واذا كان ملم مايعرف يوصل معلومه
" استحاله تجتمع ثنتين بدكتور واحد , واذا اجتمعت تُعتبر نادره من النوادر ، والطلاب مساكين كل الدفع تحول عنده وياليت يلقون عنده مكان ، سؤالي التالي هو الاهم : ليـــه ؟؟ "
2 - طرق ووسائل التعلم الحديثه ، انا اشوف بوجهة نظري المتواضعه انها تعقد بعض الشيء من الكتابه وتقييّد ماتم شرحه بالمحاضره بشكل جزئي
ف َ بالعقل والمنطق : اذا تبي تاخذ نسخه من السي دي ، وترجع تشغله وتبداء تلخص الماده على هواك وتشرح لنفسك
وبعد كذا تطلع وتاخذ سي دي الماده الثانيه .. وتمشي على هالمنوال ، ماتشوف طال عمرك انه ياخذ جهد ووقت " على الفااضي !! "
انا عن نفسي : افضل سبوره " طباشير " ، ودفتر " روكو " 40 ورقه ، وقلم رصاص مكسور من الجنب ، وبرايه خربانه
على ان اشوف أستـأذ ماده يشرح لي ويوصل المعلومه بشكل جيّد ومُرتب ، بحيث انك لو حاولت تستذكر وتراجع وتحفظ وقتها يكون الموضوع بالنسبه لك اسهل
افضل من انك تقوم و تبحث عن السي دي الفلاني والسلايد العلاني وياليت تطلع بنتيجه ..
المهم : الي قدر يوزن لي تراكيز هالمادتين مع بعض يعطيني خبر ، وله جائزه قيّمه عندي .. : )
واقول للي حاب ينتقد ويتفلسف علينا شوي : هذي هي وظيفة الاستاذ او الدكتور الاساسيه ، لا احد يقول : هذا كلام عيال والدكتور مو فاضي لك وانت طالب جامعي ومدري ايش
" ويفرد لنا من الكلام الحمصّي ده "
اذا كان الدكتور مو فاضي لي ؟ اجل فاضي لمين ؟؟ واذا ماكان هو المكلف بتعليمي وتوصيل لي المعلومه والمنهج المطلوب بالشكل المطلوب راح يوصل ويشرح لمين ؟؟
وانا اقول للظريف الي بيتفلسف بعد ردي هذا : هذي وظيفة اي معلم منذ فجر التاريخ ومو شيء جديد !! وعلى هذا الاساس
" كاد المعلم ان يكون رسولاا "
سواءا ً كان استاذ او دكتور او غيره ..
،
عموما ً ..
اول يوم كان لي ف الجامعه كان جدا ً ملخبط
لأول مره في حياتي اعيش جو العشوائيه هذااا
كان يوم كئيب
كان يوم مشتت بكل ماتحمله الكلمه من معنى .. بدليل ان الشعب كله راح لـ اشرف وزويل وغيره
لكن كنت أوأسي نفســي واقول : سنه تحضيريه وتعدي ، وان شاء الله التخصص تكون دراسته مرتبه وخارطه الطريق فيه واضحه للأعمى قبل البصيـر
بحكم اني درست بالبترول .. وفعلا ً شفت النظام و الامانه هناك بدليل ان ثلاث ارباع الدفعه تمشي وتعدي وهي مبسوطه ولو ان فيه كرف
جاوبني بصراحه : انت لو شفت استاذ فاهم ومعلومه مفهومه وطريقة شرح مُرتبه على اساس تسهل عليك عملية الاستذكار , راح تكون عندك مشكله بعد كذا ؟
انا أجزم ومتيقن تمام اليقين : انه لو كان نووي راح تكون فيه عالم
لكن ما قول غير .. صبرك يارب
وعلى فكره ..
وانا ما اطلب شيء مستحيل ..
وطلبي هذا حتى لو تنفذ مافيه اي نوع من انواع الامتنـان
كل الي اطلبه .. حق من حقوقي
عموما ً ..
اسف ع الاطاله واتمنى اني ما انصدم ثاني مره
واعذرني اني طولت في موضوعك يا دكتور راكان .. لكن فعلا ً كنت حاب القى مكان اقول فيه هالكلمتين
لعل وعسى القى فيه من يسمعني
ولكم التعليق , واتمنى اشوف أرأئكم وحلولكم له المشكله " العويصه " خ خ خ
مغليكم
.
.
\
مدحدر ..
طبعا الشي دا يختلف من شخص لآخر, وفي خاطري كلام...

--الدكاترة معلمين ومربين ,لان بعضنا يتخذ منهم قدوات, ياريت لو ياخدو شوية دورات في كيفية التعليم والتعامل تكون مجبرة على الكل قبل ما يبدؤوا يعلموا, ايش فيها؟ كون ان الواحد ذكي او شاطر في مادة علمية, لا يعني انو فجأة اصبح عندو ذكاء عاطفي مع شهادة الدكتوراة. -من اللي شفتوا في سنة ثانية صيدلة فان الكل من غير استثناء كانوا ملمين بالمادة, لكن من ناحية توصيل المعلومات, فان الموضوع قدرات, وفي ناس (شخص او شخصين بس) كانت قدراتهم مهي عالية..

--اما عن طريقة التعليم فهذا شي مرة يزعلني, مرة ما يعجبني حكاية السلايدات ابدا. تعجبني الطرق الحديثة المتوازنة. والتي تعتمد على الطالب في الفهم, يعني.. يكون الطالب عنده كتاب زي الخلق اللي برة,(زي في التحضيري برضو) يذاكر ويفهم ويخطط على مزاجه, يحدد المهم والمفيد واللي يحتاج حفظ بكيفه. الكتاب ملم وحتى لو مافهمت من الدكتور في كم نقطة, فحتفهم منه. اما عند الشرح, احب لمن الدكتور يقول المختصر المفيد الجامع اللي مهم بالنسبة لينا ويشرح المعقد ويحط خريطة للي بيشرحه عشان الطلاب ما يضيعوا, ويحط العرض والسبورة جنبو, والعرض يحتوي فقط على النقاط المهمة والصور ويعرض كم فيديو كمان,( شي مرة يحمسني.) ويكتب على السبورة الاشياء المعقدة او المصطلحات المعقدة او على حسب هو ما يشوف والطلاب ايش يبغوا. وانا كطالبة اكتب الملاحظات اللي اشوفها بالنسبالي شوي معقدة, اما اني اكتب كل الكلام, فهذا يذكرني بطريقة تعليم المدارس, وفي رأيي ما ينفع, لانو في طلاب بطيئين في الكتابة ويقولوا استنوا ما كتبنا ويأخروا... لا وكمان لا تنسى اسئلة الطلاب اللي مايفهم شي معين ويجلس الدكتور يعيد ويزيد, يضيع وقت كثير. اللي ما يعجبني في السلايدات انو يعطيك الدكتور اللي يبغاه بس, تعمق مافي, ويطلب انك تحفظ كل الكلام بحذافيره <<اكثر شي ما يعجبني, احس اني مقيدة وآلة حفظ بعض الاحيان, اللي يعطيك راحتك,هو حبيبي الكتاب. طببببببعا,هذا رأيي الشخصي, والكثير لا يوافقني لانهم يخافوا من الكتاب والسلايدات تعتبر عندهم نعمة وشي مرة يعجبهم, ولكل آراءه الشخصية... لكن يؤلمني لمن تكون الجامعات الخارجية بكتب متخصصة وتعتبر مراجع واحنا بشيتات واوراق...

--حق الطالب: اعطاء الاولية لفهم الطالب, سواء كان اللي بيدرس دكتور او معيد, ووضع المجاملات على جنب

:) ..

rarba غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس