InstagramTwitterSnapChat


 
وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > جـنـة الـحـرف
التسجيل مشاركات اليوم البحث
   
   


جـنـة الـحـرف لـ إبداعاتكم و إختياراتكم الأدبية

مـــقـــالات .. و .. مــقـــامـــات .. !

جـنـة الـحـرف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 28-07-2009, 06:30 AM   #11

هذيان

.. !

الصورة الرمزية هذيان

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
التخصص: مهندس تخطيط عمراني
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,587
افتراضي رد: مـــقـــالات .. و .. مــقـــامـــات .. !

أ.د.نجاح أحمد الظهار



وماذا بعد الغربلة التعليمية؟

التعليم الناجح هو الذي لا يعترف بفشل الطالب بل يتبناه ويحتضنه، ويعمل على الارتقاء به.. وهذه هي همزة الوصل المفقودة بين اهداف تعليمنا واهداف التنمية البشرية.
من المفترض بعد هذه الغربلة التعليمية التي يمر بها الطالب قبل ولوجه جنة الجامعة، ان تكون مخرجات التعليم على مستوى عال بحيث لا يقل مستوى الخريج الجامعي عن تقدير جيد جداً، ولكن الواقع ينبئ عن استمرارية الرسوب والتقديرات المنخفضة ما يجعلنا نتساءل: ما فائدة تلك الغربلة التي يمر بها الطالب وتلك المتاهات والعراقيل من اشتراط النسب العالية، والمرور بنفق امتحان القدرات ثم الامتحان التحصيلي يعقب ذلك السنة التحضيرية التي تحدد التخصص الذي سوف ينتمي اليه الطالب حتى وان كان ضد رغباته.
ان هذا المسلك يشير الى امرين، الامر الاول: اننا اغفلنا المرحلة العمرية وخصائصها، فالطالب في المرحلة الثانوية يمر بمرحلة المراهقة التي ازدادت تعقيداً مع زوبعة العولمة والانفتاح غير الواعي نحو ثقافة الغرب والمجتمع لم يكفل للمراهق الحصانة الكاملة التي تقيه شر هذا الانفتاح،
وتمكنه من التعامل الايجابي معه، بل زدنا عليه التعقيدات والضغوط، ولم نأخذ بيده لتحقيق ذاته، والواقع يثبت لنا ان هناك طلاباً كان مستواهم العلمي في الثانوية متوسطاً، ثم اصبحوا من عداد المجتهدين والمتفوقين في الجامعة، بعد تخطيهم سن المراهقة وشعورهم بالمسؤولية فشرعوا في بذل الجهد لتحقيق ذواتهم، واصبحت نظرتهم للمستقبل اكثر وعياً، فلماذا نحرمهم من هذه الفرصة، بمعنى انه يجب ان نفتح باب التعليم الجامعي لكل راغب سواء في الجامعات الحكومية او الاهلية عن طريق الابتعاث الداخلي، او الالتحاق بالمعاهد وكليات المجتمع وتذليل السبل لذلك، ولأن يكون لدينا افراد مثقفون واعون، لهو خير من ان يكون افراد المجتمع جاهلين عاطلين واني لاهيب بنخوة اصحاب القطاع الخاص واهل الخير ان تسهم في ضمان مقاعد تعليمية لمن لا تساعده ظروفه المادية على ذلك.
كما اثمن ما اوصى به مجلس الشورى من ضرورة زيادة نسبة الابتعاث الداخلي من 30% الى 50%.
اما نظام الابتعاث الخارجي، فانني وقفت امامه حائرة، فهو وان كان حلاً تتفاخر به وزارة التعليم، غير انه في ذات الوقت يمثل صفعة على وجه نظامنا التعليمي، الذي بات يشجع الطلبة غير المقبولين في جامعاتنا على الدراسة في الخارج، في حين ان الجميع يدرك ان الابتعاث للخارج هو مكافأة للطلبة المتفوقين اصحاب النسب العالية لا المتدنية.
هؤلاء الطلبة الذين لفظتهم جامعاتنا بتشددها، واعتقادها انها تغربل وتختار الممتازين من الطلبة، تراهم يذهبون للدول الغربية بنسبهم المنخفضة ويعودون باكبر الشهادات وفي نادر التخصصات ومن هنا كانت الصفعة، فما فشل فيه تعليمنا نرى الدول الاخرى تقوم باحتضانه وعلاجه!!
الامر الثاني: يختص بالطالب بعد خروجه من عنق الزجاجة ودخوله الى الجامعة، فقد يتعثر في بعض المواد، فلماذا نعده فاشلاً ونسارع بقذفه خارج اسوار الجامعة بحجة تحسين او ضبط مخرجات التعليم، لتقليل العبء المادي على ميزانية التعليم، ما يوحي بانفصال اهداف وزارة التعليم العالي عن اهداف التنمية البشرية.
وفي هذا الصدد اتذكر ان ابناً لاحدى صديقاتي كان يدرس خارج المملكة في احدى الجامعات الاجنبية العريقة، وحصل ان اشكلت عليه مادة، لم يستطع تجاوزها، فما كان موقف تلك الجامعة منه؟
هل اعطته ملفه واخرجته وهو يبتلع غصة الفشل؟
لقد كان موقفها موقفاً تربوياً واعياً يجب ان تحتذيه كل الجامعات التي تحترم انسانية الفرد، لقد عكفت على دراسة حالته واخذت تبحث له عن جامعة اخرى اكثر تخصصاً في هذا المجال، وتباحثت معها حالة الطالب، وتم ارساله الى تلك الجامعة التي ساعدته على اجتياز المادة، وقد تخرج الآن وعاد وكله ثقة بالله ثم بنفسه، وها هو يشغل منصباً مرموقاً في احدى دوائرنا.
لم تكن نظرة تلك الجامعة الى الطالب نظرة مادية تزنه بميزان التكلفة والتسعيرة، بل كانت نظرتها اسمى وارقى، وهي اصلاح فرد واخراجه مواطناً فاعلاً يخدم بوعي. فالتعليم الناجح هو الذي لا يعترف بفشل الطالب بل يتبناه ويحتضنه، ويعمل على الارتقاء به.. وهذه هي همزة الوصل المفقودة بين اهداف تعليمنا واهداف التنمية البشرية.

 

هذيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 05:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2024