InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث

الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

لاننهر ولانعطي,,فماذا نفعل؟

الساحة العامة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 25-09-2011, 01:37 AM   #11

Anda

جامعي

التخصص: _
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الثالث
افتراضي رد: لاننهر ولانعطي,,فماذا نفعل؟

شكراً أختي فاقدة أبوها على الموضوع المهم...
أنا عن نفسي أختلف معاكم في الرأي ( علمًا إني بقول رأيي الشخصي المتواضع مو فتوى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) المهم أنا من حيث المبدأ ضد أصلاً إني أدخل البيت أحد ما أعرفه ... خلاص من عند الباب و حتى لو طلب أعتذر بأي طريقة مرأة أو رجل و دايم أهلي يدخلوا و أجلس أحذرهم إلى ما يتركوا هذا الموضوع...
و غير كذا أشوف إذا الإنسان حابب يتصدق ليش ما يبحث عن المحتاجين الحقيقين الي نفسهم عفيفة و مايسألوا ترى في بلدنا في أسر كثيرة فقيرة ومحتاجة لكن غير متسولين أليس هم أولى؟ يعني انا مرة رحت زيارة لرباط في جدة مع الجامعة صراحة صدمت لمستوى الفقر الي عايشين فيه سكن يفتقد لكل المقومات الطعام قليل وهم كبار سن العلاج غير متوفر مو هم أولى من المتسولين الي بعضهم أغنى مننا ( بعضهم مو الكل ) ... و بصراحة أنا هذول أعاملهم بأدب بس أشوف إن في غيرهم يستحق أكثر... غير لو صديقة أو ناس معارف نعرفهم حالتهم المادية و طلبوا هذول واجب نعطيهم.... و وكمان أقرأوا جريدة عكاظ ( صراحة مو دعاية مالي أي علاقة فيها بس توضيح لأمر) أقرأوها كل جمعة تكون صفحة كاملة عن المحتاجين تلاقوا قصص تقطع القلب ناس ما عندهم علاج و لا مأوى و إلى محتاج عملية و الي محتاج كرسي متحرك و الي مديون ومسجون ياناس مو هم أولى ؟؟؟
و في النهاية الي حابب يعطي يعطي هذا رأي فقط ...

التعديل الأخير تم بواسطة Anda ; 25-09-2011 الساعة 02:04 AM.
Anda غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 25-09-2011, 02:00 AM   #12

صَخَب الْأَبْجَدِيِّة

{.. بآكر يج يب الله مطر !

الصورة الرمزية صَخَب الْأَبْجَدِيِّة

نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: متخرج

عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
حدث معنا موقف مشابه
كل شيء فيها يدل على أنها سعودية أب عن جد متحجبة حجاب كامل وأول ماخرجنا لمقابلتها رفعت النقاب عن وجهها وكأنها تقول أنا أمرأة ولست رجل شكت لنا حالها هي أم لشابين وزوجة وجميعهم مرضى فشل كلوي حتى الأب عرفتنا بنفسها ومنطقتها ولقبها وبحكم أن في ذلك الوقت أخوتي كلهم مسافرين مما أثار الرعب فينا الوالدة فهمتها أنه طريقتها غلط وتقدر تحل مشكلتها بطريقة أخرى وبدون ماتقرب من بيوت الناس
أرجع للموضوع لو كانت محتاجة فعلاَ تقدر تحل مشكلتها بدون ماتمشي وتدق في باب وباب
عندها الصحف التلفزيون النـت صفحة التويجري على الفيس الديوان الملكي الجمعيات عندها د يوسف العثيمين
خالد الفيصل
أهلها وأقاربها معارفها لو كان أبعد بعيد
أين ذهبوا . ؟ يعني ما أعتقد أن مرض الفشل الكلوي يخلي وحدة تلف البيوت عشان أحد يساعدها وهي من قبيلة معروفة !
تقطعت السُبل ؟ إلا منه سبحانه تدعي الله وتطلب الفرج يعني لو كانت أجنبية ممكن أتقبل تصرفها بنسة 1 % فقط لكن سعوديـة لا . وبالطريقة هذي لا

شعوب الأرض في دعةٍ وأمن
وهذا الشعب تنهشه القروح
تناوشه الطغاة فأين يمضي
وهل بعد النزوح غداً نزوح

صَخَب الْأَبْجَدِيِّة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 02:12 AM   #13

TURKI ALharbi

^.^

التخصص: ""
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: السابع

انا اعطى لكن الى يستاهل بنظري ولكل انسان نظره تميز له من يستاهل ومن لا يستاهل
فافضل دائما ان اعطى عامل البلديه لانه يقدم الكثير وياخذ القليل وغالبيتهم كبار جدا في العمر
اما الى عند الاشارات والمحلات فلا اعطيهم بتاتا ولو طرقت الباب امراءه لاعطيتها من عند الباب
اتمنى ان نرى مكافحه التسول فانا لم اراها منذو سنييييييييين عده لدرجه بدات اعتقد انهم مخلوقات فضائيه
لان مايحدث عند الاشارات ماهو الا تخلف قوى جدا سببه اهمال مكافحه التسول التام

TURKI ALharbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 02:22 AM   #14

فاقدة أبوها

مشرفة مُتألقة سابقة

الصورة الرمزية فاقدة أبوها

التخصص: English ولله الحـمــــد والمنّــــــة
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: السادس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذ منتسب مشاهدة المشاركة
8

ننتظر الاجابة من هيئة الافتاء اللي بالساحة العامه للافاده عن سؤال السائلة وهم كثر ماشاء الله عليهم
عفواً أخي تلميذ إذا كانت لديك تصفية حسابات مع أحدهم فليس هذا مكانها,
لكن ثق أنك بؤت بإثمهم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارس1431 مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع ودائم الحصول

في الحقيقة لو حصل هذا الموضوع عند الإشارة مثلاً أو في مسجد فلا أعيرة أنتباهي لكثرتهم

أما في البيت فهو أمر محرج ومن الصعب خروج السائل من غير إعطاءه المقسوم ولوالقليل والقليل جداً

تذكرت
سيدة متسوله في أحد مستشفيات الرياض الجامعية كانت مترددة في السؤال وكنت مستبعد أن اعيرها انتباهي لتوقعي أنها من منظمات التسول التي تأتي من دول عده كما تعلمون ، لكن أستوقفتني لكنتها واتضح أنها أمرأة كبيرة في السن و من أحد الاقاليم المشهورة في بلادنا وطلبت مبلغ سيارة الأجرة وهي تحلف أنها لاتملكه ونبرة الحزن والمرض واضحه على صوتها المتكسر
هنا أوجه السؤال لمن يريد الجواب ، هل تتجاوب معها ؟
.....

شكرا اختي
تحيتي
مرحبا أخي الكريم

نعم هو ماذكرت,
في خارج البيت لامشكلة فلا مواجهة مباشرة لكن الزيارة بالمنزل تستدعي اتخاذ موقف ثابت لا أعلمه بالضبط.
العفو أخي,
الشكر لك أنت لتواجدك الطيب.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * تركي * مشاهدة المشاركة
/

- غَفر الله له وَ عفا عنه وَ أدخله الجنات ، وَ عظم الله أجركم.
،
- لَدي قناعة ، فـَ لنكن معطائين ما دمنا قادرين على ذلك ، أحيان فعلاً تتكشف لنا الحَقيقة فِي أقل من ثانية أن الذي أمامنا بلآ شك متسول ، رغماً عن ذلك أراني أعطي وَ بلآ امتناع. لآ أدري إن كان هـ التصرف سَليم من نآحية (قوانين منع التسول) ، وَلكن وَالذي خلقني أشعر بـ رآحة.
،
- حَدث مَعي موقف ، كنتُ قد أخذت أمي لـِ زيآرة أخي الذي ليس بـِ بعيدٍ عنا ، وَ كان معنا بـِ السيارة جَنى الصغيرة (بنت أخوي). توقفنا عند الإشارة وَكان ذاك الرجل (عامل النظافة) وَاقفاً وَ يَنظر إلى السآئقين نظرة تَعلوها الشَقاء وَ البؤس ، متكئاً على عصاه. طَلبت مني أمي أن أناديه وَ أعطته الذي تقدر عليه. الغَريب فِي الأمر ، أنه وَ منذ ذآك اليوم وَحتى اللحظة وَ جنى لآ تنفك إلآ وَتعطي الجميع بلآ تكلف ، فـَ مرة ذهبتُ بها إلى السوبر مآركت وَ كآن مَعها خَمس ريآلآت ، أعطتها لـِ المرأة الجآلسة على أعتاب الباب وَ كادت لآتشتري شيئاً لولآ أني لم أنسى محفظتي آنذآك. لم أنهيها عن ذلك وَ لم أشجعها أيضاً على ذلك وَ دائماً ما أركن إلى الصمت بـِ ابتسامة رَقيقة. لأن الذي فِي سنها لآ يعرف كلمة (متسول).

::

اللهم آمين على الدعوات الطيبة,

كنت مثلك أخي تركي,,إلى أن شاهدت حلقة للأستاذ أحمد الشقيري تحذّر من اعطائهم فانقطعت,
ولاأعلم هل ماأقوم به صحيح أم لا,لكنني -من وجهة نظري- كنت أعتقد أنني أساهم في تقليل هذه الظاهرة.

حفظ الله لكم الصغيرة جنى وبارك لكم بها.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mshal Bin Fahad مشاهدة المشاركة
آلأعمـــــآل بآلنيآت ولكل أمرآءاً مآ نوى
وصلى آلله وبآركـ

،،،،،،،،،،

إنما الأعمال بالنيّات,,وإنّما لكل امرء مانوى
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الشمال مشاهدة المشاركة
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اهلين خيتوو فاقده ابوها
يعطيك العافيه عا الموضوع -- رحم الله خالك وسكنه فسيح جناته
بالنسبه لتسول والله سبق اني طرحت موضوع عا معتقد في شهر رمضان وتناقشنا فيه لكن لايمنع من المناقشه
انا من وجهه نظري المتواضعه اعطيها ولا افكر بشي ثاني خالص
السبب الاول دخولها عندك في البيت لابد تشعري انها ماوصلت لحدك الا محتاجه ويكفي انها عزت والدتك هذا بحد ذاتها تكفي ودعائها لخالك بالرحمه شي طيب
الشي الثاني او السبب - اعطيها لوجهه الله سبحانه صدقه تكفيك الله سبحانه يعطيك عا نيتك سبق طرح سئوال لرجال الدين هل اعطيهم او لا قال تعطيهم لنو محد يعرف مافي قلوب الناس انتي اديتي الواجب والله سبحانه يكتب لك الاجر
احترامي00
أهلاً بك أخي صقر الشمال,
الله يعافيك
اللهم آمين على دعائك الطيب.
بالبداية أعتذر منك فقد وعدتك ذات يوم بكتابة قصتين عن الزواج من خارج البلاد في موضوع لك عنه لكنني انقطعت عن المنتدى منذ ذلك الحين فأستميحك عذرا.

بالنسبة لنقاشك السابق للموضوع فلم أكن متواجدة في الشهر الكريم
وفي الإعادة إفادة :)
بالنسبة للأسباب التي ذكرتها فالسبب الأول هي لم تأتِ لنا خصيصاً بل علمت لاحقاً أنها ذهبت لكل بيوت الجيران .
بالنسبة للسبب الثاني نعم لكن الصدقة لها أبوابها المعروفة والخلاف بين العلماء في إعطائهم أم لا زادني حيرة فقد قرأت اثناء بحثي في الموضوع فتوى لشيخ فاضل يقول اذا علمت أنهم يحترفون السؤال فلا تعطهم فأنت بذلك تساعد في انتشار هذه المشكلة وهنا لايحتاج الأمر لمزيد ذكاء لكي أعرف أنهم ممتهنين للتسوّل لكن لاأجزم بذلك والله أعلى وأعلم.
شكراً لك أخي صقر الشمال.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قانع مشاهدة المشاركة
وكذلك رايت بنفسي عدة مرات متسولون من عجمان وعمان يتسولون في محطات القصيم على الطريق الؤدي ما بين الرياض والمدينة المنورة ايش حكايتهم

معقولة يقطعوا مسافات طويلة عشان التسول علما ان مظاهر الغنى واضح عليهم
قد نقول أن دول الشام محدودة الموارد وفيها بالفعل حالات تستدعي السؤال,
لكن أن يأتي أحد من بلاد غنيّة ليسألنا هنا فهذا يحوي لغزاً ما.
شكراً لتواجدك أخي قانع.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنفورة موت مشاهدة المشاركة
^^

اهلين حبيتي

وربي انا كنت اقول مستحيل اعطي لاني اخاف منهم بس لما صار معي فلوس يعني حقتي وتعبي صرت اعطي وربي اني احس اني اسوي انجاز وانا اعطيهم الحمدالله يارب وافرح اني سويت شي ماعرف وش نيتهم بس ربي قال في اياته سبحانه وتعالى اعلاه انو نعطيهم فنعطي وربك ادرى بالنيه

بس في شي انا اتذكر لما كنت بالثانوي كانوا البنات يطلبون مننا فلوس واحنا كنا نعطي يعني عيب البنت تبغى واحنا معانا امكن محتاجه

ومرا ثانيه نفس البنت طلبت مننا صحباتي مارضوا يعطوها وانا استغربت اشبهم اعطيت البنت قالولي انتي غبيه قلت ايش قالوا هذي تشتري فيها بطايق شحن وتكلم فيها انتي لك ذنب لانها من فلوسك يعني الناس صايرين يطلبون ويشحتون عشان اشياء تافهه استغفر الله

انا بعد هالشي صرت اخاف اعطي اي احد الا اللي بالشارع ايوا لانو قاعده بشارع وحر وشمس اكيد محتاجه وربنا ادرى

الحمدالله على كل شي

<<<
أهلين فيك أكثر عزيزتي سنفورة,
نفس الحيرة,

ولكن استغربت من تشحذ لتشحن بطاقة
أين حفظ ماء الوجه أمام الزميلات!
نسأل الله العافية.
نورتي.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jomanji مشاهدة المشاركة
الواحد ماصار يدري مين الصادق ومين الكاذب :$

لكن اذا الواحد اعطى باللي يقدر عليه مارح ينقصه شي
صحيح
المسألة ليست نقصان أو ماشابه,
فالمال القليل الذي سيدفع لهم لن يغني أو يفقر,
المسألة هي اتخاذ موقف ثابت تجاه هذه الظاهرة.

شكراً لك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة JuStice مشاهدة المشاركة
.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,

من الخطر إدخال هؤلاء الغرباء إلى المنزل .. حتى لو كانت امرأة ومعها طفلة .

.
قلت بالموضوع كنّا نحسبها معزّيّة,
والبيت كانت مفتوحة أبوابه للجميع خلال هذه الفترة لأن عدداً من المعزّين لانعرفهم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Anda مشاهدة المشاركة
شكراً أختي فاقدة أبوها على الموضوع المهم...
أنا عن نفسي أختلف معاكم في الرأي ( علمًا إني بقول رأيي الشخصي المتواضع مو فتوى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) المهم أنا من حيث المبدأ ضد أصلاً إني أدخل البيت أحد ما أعرفه ... خلاص من عند الباب و حتى لو طلب أعتذر بأي طريقة مرأة أو رجل و دايم أهلي يدخلوا و أجلس أحذرهم إلى ما يتركوا هذا الموضوع...
و غير كذا أشوف إذا الإنسان حابب يتصدق ليش ما يبحث عن المحتاجين الحقيقين الي نفسهم عفيفة و مايسألوا ترى في بلدنا في أسر كثيرة فقيرة ومحتاجة لكن غير متسولين أليس هم أولى؟ يعني انا مرة رحت زيارة لرباط في جدة مع الجامعة صراحة صدمت لمستوى الفقر الي عايشين فيه مو هم أولى من المتسولين الي بعضهم أغنى مننا ( بعضهم مو الكل ) ... و بصراحة أنا هذول أعاملهم بأدب بس أشوف إن في غيرهم أولى ... غير لو صديقة أو ناس معارف نعرفهم حالتهم المادية و طلبوا هذول واجب نعطيهم.... و وكمان أقرأوا جريدة عكاظ ( صراحة مو دعاية مالي أي علاقة فيها بس توضيح لأمر) أقرأوها كل جمعة تكون صفحة كاملة عن المحتاجين تلاقوا قصص تقطع القلب ناس ما عندهم علاج و لا مأوى و إلى محتاج عملية و الي محتاج كرسي متحرك و الي مديون ومسجون ياناس مو هم أولى ؟؟؟
و في النهاية الي حابب يعطي يعطي هذا رأي فقط ...

مرحبا أختي Anda
العفو أولاً,

عزيزتي ربما لم أوّفق في طرح السؤال جيداً
فأنا لم أطلب فتاوى بل طلبت آراءكم حول هذا الموضوع,
رأيك جميل جداً وقد أعجبني حقيقة وأتفق معك في أن هناك من هو أولى من هؤلاء المتسولين ومن يريد أن يبحث عنهم سيجدهم.

اختلفت الآراء هنا مابين مؤيد ومعارض كما اختلفت لدي في المنزل.
كل الشكر لتواجدكم.

توقيع فاقدة أبوها  

فاقدة أبوها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 02:37 AM   #15

فاقدة أبوها

مشرفة مُتألقة سابقة

الصورة الرمزية فاقدة أبوها

التخصص: English ولله الحـمــــد والمنّــــــة
نوع الدراسة: تعليم عن بعد
المستوى: السادس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صَخَب الْأَبْجَدِيِّة مشاهدة المشاركة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
حدث معنا موقف مشابه
كل شيء فيها يدل على أنها سعودية أب عن جد متحجبة حجاب كامل وأول ماخرجنا لمقابلتها رفعت النقاب عن وجهها وكأنها تقول أنا أمرأة ولست رجل شكت لنا حالها هي أم لشابين وزوجة وجميعهم مرضى فشل كلوي حتى الأب عرفتنا بنفسها ومنطقتها ولقبها وبحكم أن في ذلك الوقت أخوتي كلهم مسافرين مما أثار الرعب فينا الوالدة فهمتها أنه طريقتها غلط وتقدر تحل مشكلتها بطريقة أخرى وبدون ماتقرب من بيوت الناس
أرجع للموضوع لو كانت محتاجة فعلاَ تقدر تحل مشكلتها بدون ماتمشي وتدق في باب وباب
عندها الصحف التلفزيون النـت صفحة التويجري على الفيس الديوان الملكي الجمعيات عندها د يوسف العثيمين
خالد الفيصل
أهلها وأقاربها معارفها لو كان أبعد بعيد
أين ذهبوا . ؟ يعني ما أعتقد أن مرض الفشل الكلوي يخلي وحدة تلف البيوت عشان أحد يساعدها وهي من قبيلة معروفة !
تقطعت السُبل ؟ إلا منه سبحانه تدعي الله وتطلب الفرج يعني لو كانت أجنبية ممكن أتقبل تصرفها بنسة 1 % فقط لكن سعوديـة لا . وبالطريقة هذي لا

مرحباً بك أختي صخب الأبجدية,

لانجزم بمدى حاجتها فلربّما هذا ماهداه إليه تفكيرها,

وكل الأسماء والوسائل التي ذكرتيها قد لا تتمكن من الوصول إليها!

شكراً لكِ.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوربتشوف مشاهدة المشاركة
فافضل دائما ان اعطى عامل البلديه لانه يقدم الكثير وياخذ القليل وغالبيتهم كبار جدا في العمر
اما الى عند الاشارات والمحلات فلا اعطيهم بتاتا ولو طرقت الباب امراءه لاعطيتها من عند الباب
اتمنى ان نرى مكافحه التسول فانا لم اراها منذو سنييييييييين عده لدرجه بدات اعتقد انهم مخلوقات فضائيه
هذا ماكنت أفعله بعد مشاهدتي لحلقة الشقيري ,
كان يقول اعطوا عمال النظافة وأصحاب البسطات فهم يمتهنون مهن شريفة ولكنها تدل على الضعف الشديد لمستواهم المادي.
مكافحة التسول ليست فريدة في غيابها.
شكراً لك.

فاقدة أبوها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 03:18 AM   #16

صوت الفجر

مشرفة مُتألقة سابقة

الصورة الرمزية صوت الفجر

كلية: أخرى
التخصص: ضاع الحلمـ
المستوى: معتذر
البلد: جــــدة

//

تصدقي فاقدة نفس القصة قبل آربعة اشهر توفت جارتنا وجات وحده بنفس اوصاف اللي جاتكم
وعزتنا رغم إننا مانعرفها بس يمكن عرفت انو عزآ لان الرجال كانوآ برآ ومسوين العزآ بالشارع
المهم وقالت انو الله يرحمها ابوها مات وهو صغير !!!

وفعلآ لما سالت آمي قلت لها فعلآ والد هالحرمة مات وهو صغير قالت ايوه !!!
مدري في وقتها آنخبصت وقلت الحرمة معها بلآ~

الزبدة : انها جات تبي فلوس لان ولدها مريض ومعه سرطان وبعدها نزلت عند الرجال وحكت نفس المؤآآآآآل

’’

توقيع صوت الفجر  

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه
"إن لأنفسكم أثمانًا فلا تبيعونها إلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةبالجنــةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صوت الفجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 07:59 AM   #17

أمير القلوب

مشرف مُتألق سابق

الصورة الرمزية أمير القلوب

التخصص: إدارة أعمال ( موارد بشرية )

بصراحة ما ألومكم بما أنها دخلت البيت .. ولكن في المرة القادمة البعض منهم يستخدم السحر .. قد تعمل لكم أي
عمل أو تضعه في البيت ومن ثم تأخذ ماشاءت .. والعاطفة في مثل هذهـ الأمور تأخذني كثيراً .. وأحيانا المظهر
الذي يتسم به المتسول قد يوحي إلينا بعض الأحيان إن كان محتاجا أم لا .. والمصيبة عندما يزاحم التجـار
المساكين في التسجيل لدى الجميعات الخيرية .. وهذهـ الطامة بعينها ..

/

موقف مشابه معي في إحدى شوارع مدينة الرياض ..
خرجت من المحل وإذا بـ رجل من الجنسية اليمنية وأعتقد أنه لايملكـ إقامة .. توجه الي في السيارة يشتكي الحال
كما هي عادة أي متسول والغريب في الأمر أنه قال لي والله لم آكل من الصباح أي شيء وكان وقتها بعد صلاة العشاء
لم أتمالكـ نفسي لأن الذي أمامي وإن كان مخالفا يبقى إنسان بشر ..!! قلت له أستحلفكـ بالله لم تأكل شيئا فـ حلف وليس
بعد الله شيء .. قلت له أركب أخذته لأقرب مطعم قلت له إنزل أطلب أوقفت سيارتي جانبا .. ثم نزلت للكاشير أعطيته
مبلغا من المال وقلت له دعه يأكل ماشاء وإن بقي شيء أعطه لهذا الرجل .. ولا أدري هل أنا مخطأ فيما فعلت أم لا ؟

توقيع أمير القلوب  

أنت الزائر
رقــــــ ــــــم

سبحان الله وبحمـدهـ ،، سبحان الله العظيـم

يَ الله

( إخْوَاَنَنَا فِيْ سُوْرِيَاَ مِنْ لَهُمْ غَيْرُكَـ )

يَ رَبْ ~

آسمى آيات الشكر والعرفان لكم إدارتنا الموقرة
محمد / الصقر / صوت الفجر
خالص التحايا لكم

أمير القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 08:09 AM   #18

رنيم سليمان

الصورة الرمزية رنيم سليمان

كلية: أخرى
التخصص: [صعوبات تعلم ]
نوع الدراسة: ماجستير
البلد: جــــدة

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته ..

هل نمنعهم والله تعالى يقول في محكم التنزيل (وأمّا السائل فلا تنهر)

وفي آية أخرى:

(والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم)

أجبتِ بنفسكِ

فهاهي الآيات توافق مبدأ العَطاء - للسائل أو المحروم -

أم نعطيهم ونزيد هذه الظاهرة السلبية في المجتمع؟

لا أظن أن عطاءنا سيسبب ظاهرة سَلبية لهذه الدرجة
فمهما أعناهم بالمال سيظلوا في حاجة لأن المشكلة في مصدر الرزق
وإعانتنا لهم تعتبر وقتية ليعيشوا حياتهم اليومية بِما يتيسر لهم من مؤونه
ولا أظن أن عدد الكاذبين يقارن بعدد المحتاجين حقًا
وغالبًا في الحالتين هُم في حاجة بغض النظر كانت الحاجة شديدة أو أقل
+أتوقع أننا نستطيع التمييز

إذا قارنت عطائي بعدمه فسأجد الإيجابيات الناتجة عن عطائي أكبر من الثانية
يكفيني النية الخالصة لوجهه وبالتالي الأجر المحفوظ عند الله
بالإضافة إلى الشعور الداخلي حينما نعتاد على مد اليد بالعون والمساعده

فهَل الأجمل أن نرى أطفالا يستهزؤون بأشكال المتسولين
أم يتعاطفون مَعهم ويُعينوهم بريالات محدوده ؟
فالنبني في أنفسهم منذ البداية خصال حَميدة خاصة في هذا الزمن نحن بحاجة إلى بناء جِيد

بالنسبه لعائلتي

فالصدقه الرئيسية لدينا أي تكون بمبلغِ وقدره
لانُرسلها إلا لِجماعات مختصه فإحدى الصديقات تتصل علينا دائمًا
لتخبرنا أنها ستذهب اليوم مع زوجها إلى عائلة فلانيه في منطقة كذا وكذا
فنمدها بما نستطيع وفي يومِ من الأيام كنا نريد الذهاب مَعها ولكن قال لَنا أخي سنذهب معًا في رمضان

أمًا المتسولون في الشوارع فغالبا ما نتجاهلهم
رغم أنني أشعر أنهم أشد حاجه فهؤلاء المتسولون لايعلمون شيئًا عن الجمعيات
وحتى تلك الجمعيات تعطي وتعين من لهم مساكن ومنازل
أمًا هؤلاء فيمشون في الطريق لا ملجأ لهم أي أنني أراهم أشد حاجه
لذلك أحب أن أعطيهم ماستطعت

* قضية دخول المنزل فهذه مستحيلة لدينَا ودوافع المنع لاتنتهي
ربما أدرك سببا من الأسباب التي دفعتكم للإجابة - بيني وبينك -
بالإضافة إلى سبب التعزية كما وضحتِ

سأحكي لَكِ قصة طريفة حدثت معي في صغري

دق الجرس وأجابت سعي فسمعت صوت خافت فأصبحت تكرر : مين مين ؟
وكأنها تسمع : حجة تبغى ملابس قديمه
فضغطت بإصبعي لأفتح لها الباب الخارجي

ثم ذهبت إلى شقيقتي الكبرى وبكل بساطة أحكي لها ماحدث
ففقالت : انتِ مجنونة كيف فتحت لها بسرعه انزلي واقفلي تصرفي حتموتي .. إلى آخره من المبالغات

فأصابتني بالذعر ونزلت مسرعه فوجدتها عند الباب الخارجي ويديها على الباب توشك الدخول
فركضت وركضت حتى وصلت ومددت يدي لأغلق الباب فحدث صراع بيننا
هي تدفع الباب إلى الأمام من جهتها وأنا أدفعه أيضًا من جهتي فأصبحت تخرج يَدها اليمنى
وتحاول إمساكي ووالله لن أنساها أدفع وفي عيني الدموع خوفًا
ومع الضغط الشديد قارب الباب أن يُغلق على يِدها فأصبحت تقول لا يدي يدي
فخشيت أن أؤذيها وتراجعت وأصبحت أبكي وأبكي

لا أعلم كيف كانت النهايه المهم أنني أصبت بعقدة من حديقة منزلنا
فكلما هممت بالمشي هُناك أشعر بأقدام تلاحقني

هذا غير تلك المتسولة التي نزل لها أخي وأختي الكبرى بالسكين والعامود ومسدس الطبخ ورشاش الماء يظنون أنهم في مَعركة
فقد كانوا في قمة حماسهم لتطبيق مايشاهدونه في أفلام الكرتون

وقد تأذت إحدى الخادمات مَره حينما كذب عليها رجل وقال لَها أنه - خالي أحمد -
وحقًا اسم خالي - أحمد - وللأسف فتحت له الباب فحدث ماحدث
وتفاصيل هذه القصه لا أستطيع سَردها

أكتب لَكِ وأنا أرتدي التنورة :$< هذا ماسببه موضوعك من حماس وتفاعلنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنجزتِ بطرحك ~

توقيع رنيم سليمان  

https://youtu.be/8iQXjQdAaNY

::

دعوات كل من وقعت عينيه على توقيعي هي أعظم ما يمكنني الحصول عليه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة رنيم سليمان ; 25-09-2011 الساعة 08:43 AM.
رنيم سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 08:34 AM   #19

pink flower.

جامعي

الصورة الرمزية pink flower.

التخصص: 00
نوع الدراسة: متخرج - انتظام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوربتشوف مشاهدة المشاركة

^^
نفس الحكايه مااعطي الا اللي اشوفه جد محتاج ..
زي عاملات النظاافه..صح يستاهلون كرف وحر طول الوقت وراتبهم مايجي نص تعبهم ..

ذكرتوني بقصه قبل سنوات طلع خبر الافريقيه اللي كانت تجلس تحت شجره
كل يووم وقعدت سنوات ع هالحال ..

وبعدين ماتت بنفس المكان ولما بحثوا عن السبب اللي كان يخليها تجلس بها المكان دايم

لقيوا مكانها حفره مغطيتها موجود فيها حوالي 1000.000 ريال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكلها طبعا من التسول وبيع الكراتين ..

pink flower. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 03:07 PM   #20

سكون الورد k.a.u

الصورة الرمزية سكون الورد k.a.u

كلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
التخصص: Psychology
البلد: منطقة تبوك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاقدة أبوها مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هنا وانتهت القصة.

أعلم أنها ليست جديدة وأن ظاهرة التسول ليست وليدة اليوم لكن مايحيّرني حقيقة هو كيفية التعامل معهم فهؤلاء لانعلم مدى صدقهم من كذبهم,

المشكله انه اذا وحده دخلت بيتك او طقت على بابك ماتقدرين تمنعينها من الدخول او تطردينها وهالشي يرجع للتربيه وللدين اللي نتمتع بها ولله الحمد ، وهالظاهره فعلاً قديمه لكن للأسف لم تنتهي ولازالت مستمره ، واذكر جاءتنا وحده لكنها سعوديه وثيابها باليه وعبايتها بحاله يرثى لها ، امي خرجت لها ، وانا بعد ، وحنا ماتغرنا المظاهر ، وحاولنا نتكلم معها ونسحبها بالكلام علشان نعرف صدقها من كذبها ، وقعدت تسرد قصتها وحياتها كلها وكان الصدق اساس حديثها ، وكانت دموعها تشهد على مأساتها انا ماتحملت اني اسمع اكثر من كذا .. دخلت لغرفتي وجبت المقسوم ، ورحت عند امي ، ولقيت امي جايه من غرفتها ومعها المقسوم ، والحمد لله أهلت علينا بالدعاء والبكاء ، سلمنا عليها ، وخرجت ، سواء كانت صادقه ولا كاذبه يعلم بها رب العباد ، وصدقها او كذبها ماراح يمنع عننا الأجر بإذن الله ، لان على نياتكم ترزقون

هل نمنعهم والله تعالى يقول في محكم التنزيل (وأمّا السائل فلا تنهر)

لا ماننهر والعياذ بالله ، لكن اذا توفر معك شي عطيهم وان ماتوفر لاحول ولاقوة !
اذكر قصه قرأتها بكتاب ابتسم ، د . عائض القرني ، تختص بهذه الفقره
ألح سائل على أعرابي أن يعطيه حاجة لوجه الله فقال الاعرابي: والله ليس عندي مااعطيه للغير وماعندي فأنا اولى واحق به
فقال السائل: اين الذين كانوا يؤثرون الفقير على انفسهم ولو كان بهم خصاصة؟
فقال الاعرابي: ذهبوا مع الذين لايسألون الناس إلحافا

وفي آية أخرى:

(والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم)

بما أن الله عزوجل قال : انه حق لهم في أموالنا ، اذن نؤتيهم حقوقهم ان كنا ذوي استطاعه ، ولانبخل عليهم

أم نعطيهم ونزيد هذه الظاهرة السلبية في المجتمع؟
نتبع الآيات ونطبقها ، والظاهر السلبيه لها جهات مختصه بحكومتنا الرشيده هي أولى منا بالحد من ازديادها ومسئولياتها وواجباتها ووظيفتها هي القضاء على مثل تلك الظواهر ، اما نحن فعلينا ان نحتد بالقرآن ونعطيهم لان لهم حقاً في أموالنا
مشكووورهـ يالغلاااا ، ويعطيك ِ العافيه

دمتم بود

التعديل الأخير تم بواسطة سكون الورد k.a.u ; 25-09-2011 الساعة 03:13 PM. سبب التعديل: الاجابه على آخر سؤال ، سقط سهواً ^_^
سكون الورد k.a.u غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس