InstagramTwitterSnapChat

وصف

العودة   منتديات سكاو > الأقسام الخاصة > الأقسام العامة > الساحة العامة
التسجيل مشاركات اليوم البحث

الساحة العامة قسم مخصص لـ الفعاليات والنقاش و المواضيع التي لا تندرج تحت الأقسام الآخرى .

مناهجنا الحلوة اللي تفتح النفس

الساحة العامة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-08-2008, 09:53 AM

نضال نضال غير متواجد حالياً

التخصص: ماجستير اداره اعمال
نوع الدراسة: ماجستير
المستوى: الأول
افتراضي مناهجنا الحلوة اللي تفتح النفس

مناهجنا - المأخذ الأول

مقدمة ..
أنا تخرجت من الثانوية دفعة ١٩٩٤ - ١٩٩٥
مما يعني أني أتكلم عن مناهج تلك الحقبة المندثرة من العصر الحجري السحيق .. لا أعلم ما الذي تغيّر في المناهج .. لكن لن يكون غريباً أنها هي نفس المناهج التي عاصرتها أنا و المخضرمين أمثالي من المتخرجين قديماً .. و طبعاً أنا في عمر أبوكم .. لا تنسوا
المهم .. لتس كت تو ذا تشيس ..
بعد تخرجي من الثانوية و ذهابي للدراسة في أمريكا .. و بعد فترة هناك .. أكتشفت أن مناهجنا قرنبع .. ( ممكن قرمبع بالميم )
مناهجنا .. رايحة فيها .. و المدرسين رايحين فيها .. و كل شيء له علاقة بالتربية و التعليم عندنا بإمكانه فعل كل شيء لك أيها الطالب العزيز .. إلا التربية و التعليم !
المأخذ الأول ..
الصياغة سيئة جداً ..
أضرب لكم مثلاً .. مادة الرياضيات عندنا ..
أولاً .. تدريسها باللغة الإنجليزية أفضل و أسهل .. مع تدريس المصطلحات باللغتين .. و لكن كتابة المعادلات جميعها بالإنجليزية .. أو حتى تدريس المعادلات باللغتين .. لا مانع .. لكن مثلاً تكون كتابة المعادلات في الإختبارات بالإنجليزية لأنها في الحقيقة أسهل للتعامل ( هذا من خبرتي ) .. مع ضرورة إجادة الإثنين و معرفة المصطلحات باللغتين ..
كنت أعاني طوال فترة دراستي هنا ( إبتدائي / متوسط / ثانوي ) مع الرياضيات ..
الكتب عقيمة .. سيئة الشرح .. و المدرسون كذلك .. و فوق ذلك .. بالتأكيد أن إختبار الثانوية العامة من خارج المنهج لأنك لا تستاهل إلا الرسوب أيها الطالب التعيس !!!! …
على النقيض ..
عندما كنت في أمريكا ..
دخلت أول ترم ( بعد الست شهور من اللغة ) للجامعة و أخذت Pre Calcules 101 .. و هو حساب المثلثات .. و الجا .. و الجتا .. و كل هذه الطلاسم التي لم أفهمها يوماً في السعودية .. جا جتا و هذه التخاريف الغير مفهومة .. المهم .. كان هذا أول ترم لي في جامعة في أمريكا .. بكل بساطة .. كنت أوصل الكلاس ( كان من ٧ الصبح ) .. و أخرج الكتاب .. و أحطه على الماصة .. و أنام عليه .. ( ما أحلى جامعات أمريكا .. بإمكانك النوم أمام المدرس أو المدرسة أو الدكتور أو الدكتورة بكل أريحية في المحاضرة و ما فيش أي مشاكل ) .. المهم .. كنت أناااااااااااااام .. و كنت السعودي الوحيد في هذاك الكلاس .. مع وجود بعض العرب و الباقين أمريكان ..
بس .. و كنت أنااااااااااااااام في المحاضرة .. و يصحيني أحد أصدقائي العرب عند إنتهاء المحاضرة .. فأبدأ في فرك عيوني .. و أقول يا فتّاح يا عليم !!! الآن يبدأ يومي !!! بسم الله ..
بكل بساطة .. قبل الـQuiz .. ( قبله يعني ليلة الإختبار ) .. أفتح الكتاب .. و بكل بساطة أقرأ الـ Chapter .. طبعاً هذه قراءة لأول مرة .. أحل كم مسألة .. و أنام ..
اليوم الثاني في الإختبار .. أحل كويس .. رغم إني ما أعرف إيش هذه المعلومات إلا من أمس بس .. و إختبار ورا إختبار .. و أنا جايب الدرجة الأعلى في الكلاس كله ..
مو بس كده .. الدكتورة .. تتفاجأ بأني أنا الطالب الوحيد الذي حليت سؤال الذكاء الإضافي !!! رغم إني الطالب الوحيد النائم في كل المحاضرات من أولها إلى آخرها .. و كذا مرة أشادت بحلّولي أمام باقي الفصل .. و طبعاً كلما جاء وقت النتائج لتعلن أني جايب أعلى درجة أضطر أن أصحى و أرفع رأسي من على كتاب الرياضيات الطري .. حتى لا تفوتني اللحظة .. و لأتمكن من توزيع ( إبتسامة النصر ) على باقي الطلبة .. طبعاً أنا أبتسم إبتسامة فيها من الدهاء ما فيها .. أما بقية الطلبة في الفصل .. فأرى شفاتهم تقول WTF ! بدون صوت .. كيف هذا النايم في المحاضرات كلها يجيب أعلى درجة و يحل سؤال الذكاء !!!!
بالمناسبة .. طبعاً أخذت أعلى درجة في الإختبار النهائي و كتبت لي الدكتورة Letter of recommendation إشادة بالدرجات العالية التي حققتها .. رغم ذهولها من أني نائم و لم أستمع إلى شرحها .. و لكن الرائع أنها لم تسأل و ما فتحت فهما و ما لامتني على النوم في المحاضرات .. فالموضوع حرية شخصية .. ما دمت في أمريكا .. بلد الحرية ..
أحياناً كانت وسط المحاضرة تناديني حتى أصحى .. لأن كل الفصل لم يعرف إجابة السؤال الذي طرحته للتو بعد شرحها .. فكنت أرفع رأسي ببطء و أحاول فتح عيوني ( أو واحدة منهما على أقل تقدير ) لرؤية المعادلة على السبورة .. و بالطبع ما عندي أي فكرة إبش الحكاية .. فأقول لها :
i was sleeping and i have no idea !
فتقول لي بكل أريحية : o.k. go back to sleep
فأضع رأسي ببطء على الكتاب الغض الطري و أحاول إكمال نفس الحلم الذي صحتني منه .. و كلي ثقة بأن قراءة الشابتر قبل الإختبار كفيلة بالفهم الكامل .. لكم أن تتخيلوا أن في ذلك الترم .. أصبحت أعشق الرياضيات .. و أقرأ مروراً بالأجزاء الغير داخلة في الإختبار .. لأنها شيء ممتع .. و تفهمها فوراً .. لم أحب حساب المثلثات إلا في تلك الفترة من حياتي .. عندما أمسكت المنهج الأمريكي للرياضيات بيدي ..
عندما سألني صديقي الذي يجلس بجواري .. كيف كده ؟؟؟!!!! قلت له .. بكل بساطة .. قرأت الشابتر .. و حليت مسألتين .. و أنتهى الموضوع !
السر .. مناهجهم .. متقنة .. منظّمة .. مرتّبة .. مفهومة .. غاية في البساطة .. لا تحتاج إلى مدرّس ..
إقرأها .. و ستفهمها فوراً .. حتى لو كانت رياضيات و تفاضل و تكامل .. مكتوبة بلغة قابلة للإستخدام ( الآدمي ) ..
أما عندنا .. فالتكرار .. يعلم ( الحمار ! )
الحمار فقط !
و يا ليته يتعلّم !!!

--------------------------------

الى هنا انتهى كلام المدون بندر رفة .. " انصح بزيارة مدونته "

كلامي :-

بختصار اشتقت للدراسة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. متعة انك تكون فاهم و تعمل مجهود تلقى له مردود .. لا تضاهى ..

و ما كرهني في جامعة عزوز الا كرف الليالي .. و D الدكاترة ..

انا واحد من الناس اللي عادوا رياضيات 102 تلات مرات .. و نجحت في المرة الاخيرة بقوة الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

السبب كان بسيط .. لا منهج واضح .. ولا اسئلة مفهومة !

توقيع نضال  

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 24-08-2008, 10:43 AM   #2

Me to you

جامعي

الصورة الرمزية Me to you

التخصص: عامـــــ إدارة ـــــــــة
افتراضي مشاركة: مناهجنا الحلوة اللي تفتح النفس

نضال على فكرة انت اعتزلت الاشراف ..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

توقيع Me to you  

سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

Me to you غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2008, 10:43 AM   #3

نضال

أيوة .. ليه مبين عليا ؟؟

نضال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2008, 10:46 AM   #4

Me to you

جامعي

الصورة الرمزية Me to you

لا بس انا اسأل ...........طيب ليش اعتزلت ؟؟؟؟؟؟؟؟

سوري نسيت لا اعلق على الموضوع
صح مناهجنا قر( ن او م) بع
بس عاد شيء احسن من لا شيء

قديم 24-08-2008, 11:47 AM   #5

نضال

الاجابة جاتك ..

بالنسبة للتعليق ..

فاذا ما قدرنا نبتكر شي من عندنا .. ايش الضرر اننا نستعين بغيرنا ؟

استعنا بيهم في كل شي .. في الاكل و الشرب و اللبس و نمط الحياة .. عيب نتعلم منهم ؟

قديم 24-08-2008, 12:19 PM   #6

الراقي

‎SÉDUISANT

الصورة الرمزية الراقي

التخصص: Apporter de l'espoir
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج

اولاً اهلاً بمشرفنا المخضرم و العزيز نضال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بما أن اغلب الموضوع عن ذكاء المدون فأنا لن اضيف شئ ولكن حلمي الوحيد أن تهمش كل اللغات ما عدا العربية في

المملكة تعصباً للعربية والدم العربي

وإن كان لي اضافة فهي التاليه :

لا أحب امريكا ...

ولكن لماذا نجح نظامها التعليمي ؟؟

السبب لأنها امريكا ..!!

أنها امريكا وكفى

أمــــــــــــــــريكا المجنونة في كل شئ في علمها واسلوب حياتها في حريتها , في ابداعها في الحياة ,

امريكا الحلم !

امريكا الثمانينات ورهطٌ من التسعينيات ,والغد ولتسقط روسيا

أمريكا لاس فيغاس يا اكسبرت

امريكا فرجينيا يا ابو شهد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

امريكا امريكا امريكا

م ف ت و ن بأمريكا رغم تعصبي للفرنسية ....

لا اتخيل العالم بدون أمريكا بدون فورد وكابرس

...دمت بود

الراقي

دمت بود

توقيع الراقي  

الحياة إما أن تكون مغامرة جرئيه ... أو لا شيء !

نحن نسقط لكي ننهض... ونهزم في المعارك لنحرر نصراً أروع..

الــراقـــي

التعديل الأخير تم بواسطة الراقي ; 24-08-2008 الساعة 12:24 PM.
الراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2008, 12:31 PM   #7

نضال

راحت علينا خلاص يا مشرفنا المحارب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. حاسس ان مافي احد بيعاني قدك في المنتدى دا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكلك عشت هناك فترة ؟

مافي احد يتعصب لها الا واحد عاش فيها فترة .. زي النيل .. اللي يشرب منه لازم يرجع له نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما على طاري السيارات .. فترى لا الفورد ولا الكابرس ولا الكاديلاك يسموها سيارات ..

الشي الوحيد اللي بتنتجه امريكا باتقان هو منتجات ابل ..سلملي عليها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة نضال ; 24-08-2008 الساعة 12:34 PM.

قديم 24-08-2008, 01:04 PM   #8

الراقي

‎SÉDUISANT

الصورة الرمزية الراقي

التخصص: Apporter de l'espoir
نوع الدراسة: إنتظام
Talking مشاركة: مناهجنا الحلوة اللي تفتح النفس

[QUOTE]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشاهدة المشاركة
راحت علينا خلاص يا مشرفنا المحارب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. حاسس ان مافي احد بيعاني قدك في المنتدى دا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و ما نيل المطالب بالتمني و إنما تؤخذ الدنيا غلابا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بس طلتك علينا في المنتدى اعتبرها محفز معنوي << رمضان كريم ..
شكلك عشت هناك فترة ؟

مافي احد يتعصب لها الا واحد عاش فيها فترة
ابداً ,, وما ارضى اسافر من أرض المعركة واهرب , يا اشوف تمثال الحرية شامخ في قلب الكرنتينه
او ابقى في بلاد المحرومين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انا كنتُ معجب بأمريكا وايام الأزمة الأخيرة كانت مجموعة من الأقارب والمعارف في امريكا وكنت اسألهم عن الاضطهاد ضد المسلمين هناك أغلبهم بنسبة 90% انكروا ذلك وهم كانوا مع اسرهم , تعجبت , ؟؟ بعدين احنا ايام البراءة تربينا على جنون و وحضارة امريكا التكنولوجية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لولا الله ثم امريكا لكنا تحت انقاض حزب البعث أو في تورا بورا ...نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.

.. زي النيل .. اللي يشرب منه لازم يرجع له نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قول نسوومة وريحنا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

افضل مافي النظام التعليمي الأمريكي هو بعده عن النمطية والتقوقع , تخيل هناك كليات جامعية تدرس التمريض فقط لمن هم فوق سن 60 سنة ؟

دمت بود

الراقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2008, 01:17 PM   #9

Me to you

جامعي

الصورة الرمزية Me to you

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشاهدة المشاركة
الاجابة جاتك ..

بالنسبة للتعليق ..

فاذا ما قدرنا نبتكر شي من عندنا .. ايش الضرر اننا نستعين بغيرنا ؟

استعنا بيهم في كل شي .. في الاكل و الشرب و اللبس و نمط الحياة .. عيب نتعلم منهم ؟
اكيد مافي ضرر اننا نستعين بمناهجهم ودكاترتهم كمااااااااااااااااااااان

قديم 24-08-2008, 03:36 PM   #10

.,.نيــــــــــــــــــــران.,.

الصورة الرمزية .,.نيــــــــــــــــــــران.,.

كلية: كلية علوم البحار
نوع الدراسة: دكتوراه
البلد: اوربا

هي جات بس على التعليم القرنبع على قولتكم...؟؟

ولو ان التعليم أهم شي طبعا

يعني احنا نقضي نص يومنا في المدارس وكله كلام فاااااااااضي ودس في ذي الامخاخ التعبانة

انا من الناس اللي قرأ وفهم وان لم يفهم حفظ وكتب
وبعدين أقلب في الكتاب آخر السنة أقول وش درست؟؟؟!!!

يللا نقعد على حلم تطوير المناهج الين مايفتح الله..

أشكركـ

و

دمت بحب

إن كنت قد خدمتك ،، فلا تقل شكرا ،،
ولكن أرجوك أدع الله لي بكل خير في ظهر الغيب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

...

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مواضيع أكاديمية تهـــــــمك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.................

المتمردة في زمن آخر..!!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةديموقتاتوريةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.,.نيــــــــــــــــــــران.,. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس