InstagramTwitterSnapChat


 
وصف

العودة   منتديات سكاو > الكليات الجامعية > كلية الاتصال و الإعلام
التسجيل مشاركات اليوم البحث
   
   


مصطلحات

كلية الاتصال و الإعلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
  #1  
قديم 08-01-2010, 09:19 PM

لآلئ البحار لآلئ البحار غير متواجد حالياً

جامعي

 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
التخصص: إعلام
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الثالث
الجنس: أنثى
المشاركات: 1
Thumbs up مصطلحات


مساكم الله بالخير والسرور

حبيت اكتب بعض المعاني لمصطلحات تكثر تردادها في الإعلام


بسم الله الرحمن الرحيم



الأتصال

يعرف الاتصال بأنه عملية يتم فيها تبادل المفاهيم بين الأفراد ، من خلال نظام الرموزالمتعارفة ، ويعتبر استخدام الكلمة من أكثر وسائل الاتصال شيوعا بين المرسلوالمتلقي .. ولم يكن علم الاتصال حديث النشأة، بل له جذور تاريخية عميقة، حيث وضعأرسطو أسسا علمية لا تزال قائمة للتفاعل بين الخطيب ( المرسل ) والجمهور ( المستقبل) تقوم على أن يعد المرسل رسالته ( خطبته ) بصورة شيقة وجذابة ومقنعة، حينها يمكن أنتؤثر في الجماهير بالصورة المستهدفة، ذلك انه لا قيمة للاتصال ـ من وجهة نظره ـ مالم يكن مقبولا ومفهوما من الجمهور ( المستقبلين).
في حين اوجب ابن خلدون أن يتأكد من أمانة الراوي ( المرسل) وصدقهوسلامة ذهنه، وطهارة عقيدته ، ومتانة خلقه، وقيمته الشخصية ـ وهناك نظريات حديثةللاتصال منها نظرية ( كولن ) التي تعتمد على عقل الإنسان باعتباره المركز الرئيسيللاتصال بالنسبة للإنسان سواء في الإرسال أو الاستقبال أما ( ستينفسون ) فقط ربط بيننظريته في الاتصال و( الإمتاع ) على أساس أن ( المستقبل ) يشعر بالاستغراق والمتعة فيمايقرأ أو يشاهد، لاسيما في الاتصال الجمعي، وانه لكي تستمر المتعة فيما يقرأ أويشاهد أو يسمع فمن الضروري أن تتخلل العملية الاتصالية بعض الأغنيات الخفيفة لتقليل حالة الضغط الإعلامي على المستقبل ..
أما نظرية (لازارسفيلن ) فتركز على الجماهير ( المستقبلين) وعلى الرأي العام وقادة الرأي العام ، أنلقادة الرأي العام دورا مؤثرا في الرأي العام بل وتستطيع خلق رأي عام وفق أطروحاتالمرسل خاصة إذا اعتمد على الحقائق وعلى استمالة عواطف الجماهير ويبدو أن وسائلالاتصال تشكل ركائز أساسية لتبادل الأفكار والمعلومات بين أفراد المجتمع، وتعدأساسا لتفاعلاته الاجتماعية وتقريب وجهات النظر بين المجتمعات المختلفة وبين مواطنيالبلد الواحد كذلك.




تشويش القناة

التشويش : و يطلق على كل ما يعيق عملية الاتصال سواء كانت الإعاقة ناتجة عن سوء في إعداد الرسالة أو سوء في الإرسال من حيث الزمان و المكان أو في ضعف قناة الإرسال أو قناة الاستقبال ... و يعد التشويش من أبرز الأمور التي يسعى القائم بالاتصال لتجنبها حتى لا يضيع جزء من المجهود المبذول سدى
التشويش( العرقلة ) في عملية الاتصال :
هو كل معوقات الاتصال بين المرسل والمستقبل والتي تحول دون وضوح الرسالة وبالتالي وصولها بشكل تام أو مؤثر .

وهناك نوعان من التشويش :
الأول: ينجم عن النقل عبر القناة أو الوسيلة يسمى التشويش الميكانيكي أو تشويش القناة (Channel Noise) ، ويشمـــــــل كل ما يسبب اضطراباً أو تعويق في سلامة وسريان النقل الطبيعي للرسالة الاتصالية ، مثل الأصوات التي تحدثها العوامل الجوية أو الميكانيكية للآلات، أو التداخل في موجات الراديو أو عدم وضوح الصورة الـTV ، أو الطباعة السيئة للوسائل المقروءة ،عدم وضـــــوح أو جمال الخط أو الرسم ..الخ .

والثاني: يسمى ( التشويش الدلالي ) أو التشويش في دلالات الألفاظ ،فانه يحصـــل عند استعمال المصدر لكلمات لا يتسع لها قاموس أو فهم الجمهور ، أو يتنــــــاول موضوعات ليس للمتلقي معرفة بأولياتها ،أو استعمال كلمات أو معانـــي أو دلالات تحمل معنى ً أو قصداً معيناً بالنسبة للمرسل بينما تحمل معنى مختلف بالنسبـــة للجمهور ، ويعّد فهم أو تفسير الرسالة الواحدة بمعانٍ مختلفة من قبل الجمهــــــور تشويشاً لغوياً أو دلالياً .




رجع الصدى



تبدأ العملية الاتصالية بالمرسل وتنتهي بالمستقبل ، وما بين الشخص المرسل والشخصالمستقبل تكون هناك رسالة تحتوي على مضمون أو منطوق المرسل ، والذي ينقل رسالته هذهعبر وسيله يمكن أن تصل إلى المستقبل .
والمستقبل عادة ما يكون في الاتصال المباشرأما المصلين في المسجد أو الطلبة في الجامعة أو المتواجدين في المنتدى الثقافي أوالسياسي ، وفي حالة الاتصال الغير مباشر يكونون جمهور المشاهدين للتليفزيون أوالمستمعين للاذا عه أو قراء الصحف الورقية ، والذين لا يمكن التعرف على ردود فعلهمإلا إذا تم إجراء تقييم لاستجاباتهم وهو ما يطلق عليه : رجع الصدى ، أو ردة الفعلمن المستقبل للرسالة ، ومدى استجابته لها , وتأثيرها عليه . لتصبح عناصر العمليةالاتصالية الحديثة خمسة عناصر هي :- المرسل والرسالة والوسيلة والمستقبل ورجع الصدى
وعلماء الاتصال يقسمون عناصر الاتصال إلى نموذجين وهما :-
نموذج أحاديالاتجاه ، مثل نموذج أرسطو الذي يحدد عناصر الاتصال بثلاثة عناصر هي : المرسلوالرسالة والمستقبل ، أما ديفيد برلو فيقول أنها أربعه وهي :- المرسل والرسالةوالوسيلة والمتلقي ويتوسع هارولد لازويل إلى خمسة عناصر هي :- العناصر التي تجيب علىخمسة اسئله تتضمن : من ؟ المرسل _ ماذا يقول؟ الرسالة - بأية طريقه ؟ الوسيلة - لمن؟ المستقبل وبأي تأثير ؟ رجع الصدى أو النتيجة . ويضيف إليها شانون وويفر من علماءالاتصال ، قياس النتيجة بالهدف المراد الوصول إليه من العملية الاتصالية ، وتحديدنجاح الاتصال بمدى ما حققته من أهداف موضوعه للشخص ، أو لأي جهة اعتباريه لهاأهدافها المحددة والمرصودة صغيرة أو كبيره
وفي النماذج التفاعلية الثنائيةالاتجاه والتي أصبحت ذات أهميه كبيره في مجتمع العولمة والانترنت والصحافةالاليكترونية والديمقراطية الواسعة الانتشار والنظام العالمي ذو القوة الواحدة هيالتي ترصد ردود الفعل أولا بأول وتقيم خططها الاتثصاليه بالتعديل سلبا أو إيجاباحسب قياس رجع الصدى للخطة الاتصالية والتي تبدو أكثر أهمية في حالة الاتصالالجماهيري الإعلامي ( راديو وصحافه اليكترونية وورقيه وتليفزيون ) وهنا تبدو مكوناتالاتصال ذات مقاييس مهاريه لدى المرسل وذات علاقة بالنظام الاجتماعي والثقافي الذييكون داخله جمهور المستقبلين للرسالة عبر الوسائل الإعلامية الجماهيرية وغيرالإعلامية ومدى فعالية هذه الوسائل في توصيل الرسالة ودراسة أسباب القصور والفشللتعديل مسار الرسالة وتغيير الوسيلة المستخدمة وصولا إلى تحقيق الأهداف المنشودة ،لدى المرسل ، فردا، أو جماعه ، حزبا ، أو حكومة ، دولة أو نظام ، وهو ما يمكن أنتتضح خطوطه عند الإبحار في الحديث عن أنواع الاتصال .



الإعلام التنموي


أن الإعلام التنموي نشاط شامل ومخطط ومتعدد الأبعاد يخاطب الرأي العام بهدفإقناعه بضرورة المشاركة الإيجابية في عملية التنمية وعمليات الإصلاح الاقتصاديوالاجتماعي، عبر تقديم صورة عن طبيعة التوجهات المستقبلية للاقتصاد والتعريف بالنشاطات والفعاليات الاقتصادية والتنموية والطاقات المتاحة وتشجيع حركة التبادل الاقتصاديالاستثماري بشتى مجالاته وصوره من خلال ما يسمى بـ ( الاتصال المعزز للتنمية)، الذييهدف إلى نشر ثقافة التنمية بعرض وتبسيط وشرح وتفسير وتحليل المضامين الاقتصادية فيقوالب إعلامية مهنية جاذبة لخدمة أهداف التعليم والتثقيف ونشر المعلومات وتنشئةالمجتمع على مفاهيمتنموية تخدم مصالحهم، وتمس حياتهم اليومية ومستقبل أجيالهم . ويرتبط تطور أداء الإعلام التنموي ارتباطاً وثيقاً برغبة الدولة في تحسين المناخ الاقتصاديوتوسيع دائرة المشاركة في عملية صنع القرار الاقتصادي، وتحسين درجة الشفافية وقبولالانتقاد



السلطة النظرية



ثمة علاقة جدلية بين الفكر الغربي الحديث، كفعل تنظيري بجميع ألوانه وتياراته، وكيفية ممارسته لمفهوم السلطة، كمفهوم ثقافي وعملي، هذه الممارسة التي تجاوز بها هذا الفكر الطرح التقليدي والبسيط، الذي كان سائدا ومهيمنا في الفترة السابقة عليه، والمرتبط خصوصا بكل ما هو اقتصادي وإداري وسياسي، في وقت ارتقى فيه هذا الطرح، إلى مستوى أكثر فعالية وعقلانية وحداثية، وذلك بتحيين المنحى المنهجي والمعرفي العميق لمفهوم السلطة، ومحاولة ربطه ربطا محكما، بكل تجليات وتمظهرات جسد المجتمع، كبنية متماسكة تعتبر وجوهها الرمزية والمخفية، أهم وأخطر بكثير من واجهاتها المادية والظاهرة .

و تجدر الإشارة، إلى أن هذا التحول النوعي، الذي شهده التعامل والبحث في مفهوم السلطة، جاء نتيجة طبيعية لتضافر العديد من العوامل السوسيو اقتصادية والسياسية والثقافية والحضارية، التي كان لها الدور الأساسي والأكبر في تطور الواقع الغربي المادي المعيشي والحضاري في جميع ميادين المجتمع الغربي، سواء تعلق الأمر بالواقع الأمريكي أو الأوروبي، ذلك التقدم التاريخي والحضاري الهائل، الذي كان له التأثير الإيجابي الكبير والعميق على المستوى الفكري والفلسفي والعلمي، الأمر الذي أدى إلى ظهور، في أواخر القرن العشرين، مجموعة من الأبحاث والكتابات المتمردة، على الطرح التقليدي الضيق لمفهوم السلطة، وأسست لنفسها أفقا أكثر عمقا وعقلانيا .

ويمكن اعتبار المفكر والفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، من أهم مؤسسي هذا الفهم الجديد لمفهوم السلطة، وقد عرف باجتهاداته الهامة في مجال البحث الفلسفي الجذري، خاصة في الطب العيادي وتاريخ الجنون ..، إلى جانب كل من ماكس فيبر وبيير بورديو في مجال الدراسات الاجتماعية وعلم الاجتماع الانعكاسي، وقد حاولت هذه الأبحاث العلمية، من خلال روادها الأساسيين، طرح سؤال المنهاج الشامل والناجع، وأدوات تحليل الظواهر الاجتماعية والسياسية والثقافية، لهذا ستأخذ هذه الأعمال على عاتقها، الانشغال أكثر والاهتمام بعمق طبيعة العوامل الخفية غير المباشرة، والمنظومة الرمزية المؤثرة بفعالية في أي مجتمع، مهما كانت طبيعته ونوعية وضعه العام، بجميع تجلياته وتشكيلاته. ومن خلال مفاهيمها الإجرائية وأدواتها المعرفية والمنهجية، المتميزة بطابعها الشمولي، وببعدها النقدي، ستحاول هذه الأبحاث الفكرية الغربية الحديثة، إعادة قراءة العديد من المواضيع الهامة في المجتمع، والتي يعتبر موضوع التعليم والتربية، من أهم الأسئلة التي شغلت الكتاب والمنظرين في هذا المجال .





تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد


لآلئ البحار




التعديل الأخير تم بواسطة كلي أمل ; 09-01-2010 الساعة 03:17 PM.
رد مع اقتباس

 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 08-01-2010, 11:51 PM   #2

ليوناردو

....

الصورة الرمزية ليوناردو

 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
التخصص: أعلام .. علاقات عامة
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: الثامن
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,197
افتراضي رد: مصطلحات

مجهوود رائع .. جميع المصطلحات حافظها غيب .. الحمد الله ..

يعطيك العافية

 

ليوناردو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 09-01-2010, 03:19 PM   #3

كلي أمل

مشرفة مُتألقة سابقه

الصورة الرمزية كلي أمل

 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
التخصص: إعلام-صحافة
نوع الدراسة: إنتظام
المستوى: متخرج
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,414
افتراضي رد: مصطلحات

بارك الله فيكم ..

معلومات قيمة

 

توقيع كلي أمل  

 


][ نُرقِّع دُنيانَا بتَمزِيقِ دينِنِا فلا دِينُنا يبقَى ولاُ مَا نُرقّعُ ..!][
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
][ يآآآرب احسن خاتمتي ويمن كتابي واكرمني بالجنة واغفر لي ذنوبي][

تذكر ادارة المنتدى الاعضاء الكرام بضرورة حذف الصور النسائية سواء في ( الصور الرمزية او التواقيع)
بالاضافة الى منع كتابة اي وسيلة اتصال في التواقيع

على ان كل من يخالف النظام سوف يتم تنبيه وقد يصل الامر الى منعه من استخدام الخاصية مره اخرى في حال تكرار المخالفة

 

كلي أمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز منتديات طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز
قديم 09-01-2010, 05:07 PM   #4

الاعلامي

ابوعبدالعزيز

 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
التخصص: اعلام
نوع الدراسة: إنتساب
المستوى: الرابع
الجنس: ذكر
المشاركات: 226
افتراضي رد: مصطلحات

مشكوره على المعلومات ومايحتويه الموضوع هو البدايه الاولى لقسم الاعلام

 

الاعلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

أن كل ما ينشر في المنتدى لا يمثل رأي الإدارة وانما يمثل رأي أصحابها

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سكاو

2003-2023